ابتكار مادة ماصة للأوكسجين من الجو وقادرة على تحريرها

موسكو – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 02-10-2014


تمكن علماء في الكيمياء من تركيب مادة بلورية قادرة على امتصاص الأوكسجين من الهواء الجوي وتحريرها متى ما تطلب ذلك. 
وبحسب قناة "آر تي" الروسية، اليوم الخميس (2|10)، فقد توصل علماء مختصين في علم الكيمياء من الدانمارك وأستراليا، إلى تركيب تلك المادة، التي تكفي ملعقة من مسحوق هذه المادة، لامتصاص الأوكسجين من غرفة متوسطة الحجم، حيث يمكنها تركيز الأوكسجين بـ 160 ضعفا مما في الوسط المحيط.
ويقول العلماء أن هذه المادة المسماة "متناسقة المكونات" عبارة عن بلورات ملحية، قادرة على امتزاز جزيئات الأوكسجين، وأهم مكوناتها عنصر الكوبلت، المتصل بجزيئة عضوية معدنية خاصة. ويتم تحرير الأوكسجين من هذه البلورات بواسطة تسخينها أو الضغط عليها وتحت تأثير الضوء. وحسب قول الباحثين، يمكن تكرار العملية عدة مرات.         
 ترتبط سرعة امتصاص الأوكسجين بمستوى الضغط الموجود في الوسط المحيط ومستوى تركيز الأوكسجين فيه. استنادا إلى هذا يمكن ان تتم العملية خلال ثوان معدودة أو تستمر لعدة أيام، يتغير لون هذه المادة بعد امتصاص الأوكسجين إلى اللون الأسود وبعد تحرره تعود إلى لونها الوردي الأولي.
ويقول العلماء، ان هذ المادة ستكون مطلوبة في تلك الأماكن التي تحتاج إلى مستوى مرتفع من الأوكسجين. فمثلا يمكن استخدامها في الطب لضمان كمية كافية من الأوكسجين للمرضى.
ويضيف العلماء، انه مستقبلا سيكون بالإمكان الاستفادة من خواص هذه المادة واستخدامها في وحدات شطر الماء إلى أوكسجين وهيدروجين.



موسكو – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 02-10-2014

مواضيع ذات صلة