في استطلاع "جوجل" حول تسمية الخليج .."الفارسي" يتفوق على "العربي"

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 927
تاريخ الخبر: 11-10-2014

أجرى موقع جوجل استطلاعًا لمعرفة آراء المتابعين حول الاسم الصحيح الذي يطلق على الخليج الفاصل بين إيران والجزيرة العربية.

وشارك في الاستطلاع حتى الآن أكثر من 33 مليون شخص، حيث صوت 59 % لصالح مسمى الخليج الفارسي، في حين صوت 41 % لصالح مسمى الخليج العربي.

ووجه الموقع من خلال صفحة "بيريسيان أور أرابيان جولف" التهنئة لمتابعيه، بعدما قام موقع جوجل للخرائط بإضافة مسمى الخليج الفارسي إلى خرائطه، مع الأخذ في الاعتبار أن الصحف الغربية تصفه هي الأخرى بالخليج الفارسي وليس الخليج العربي.

وأبرز الموقع وجهات النظر المختلفة بشأن مسمى الخليج، وتحدث عن أن مسمى الخليج الفارسي يستخدم في معظم الخرائط منذ زمن بعيد، لذلك لا توجد حاجة إلى تغيير الاسم حيث كان وسيظل دائما "الخليج الفارسي".

وذكر أن الخليج الفارسي يستخدم في وثائق الأمم المتحدة، كما أنه اسم تاريخي ومعظم الخرائط التي طبعت قبل 1960م وفي معظم المعاهدات الدولية الحديثة والوثائق والخرائط يعرف هذا الممر المائي بالخليج الفارسي.

وأشار إلى أن الخليج العربي يعني البحر الأحمر، لذلك فإن مسمى الخليج العربي قد يؤدي إلى تداخل مع البحر الأحمر، لذلك فالمسمى الأفضل هو الخليج الفارسي.

وتحدث عن أنه لو أخذ في الاعتبار أن الخليج لابد أن يسمى بالخليج العربي، لأن دولًا عربية كثيرة تطل عليه، فإن المحيط الهندي يجب أن يتغير اسمه هو الآخر لأن الهند لديها حدود صغيرة معه بالمقارنة مع باقي الدول.

وذكر أن مسمى الخليج العربي يستخدم من قبل جامعة الدول العربية وفي وثائق الأمم المتحدة المكتوبة بالعربية، مضيفًا أن مسمى الخليج الفارسي مرتبط بالإمبراطورية الفارسية التي لم تعد موجودة، مشيرًا إلى أن البحر المتوسط كان يسمى من قبل ببحر الرومان.

وتحدث عن أن أغلب الذين يقطنون المنطقة المحيطة بالخليج هم من العرب، لذلك وفقًا للديمغرافيا يجب تسميته بالخليج العربي، حيث توجد 6 دول عربية حوله في مقابل إيران وحدها، كما أن 70 % من ساحل الخليج تحت سيطرة دول عربية.

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 927
تاريخ الخبر: 11-10-2014

مواضيع ذات صلة