منطاد "غوغل" يطوف العالم بـ 22 يومًا

تاريخ الخبر: 30-11--0001

واشنطن - الإمارات 71

قالت شركة "غوغل" الأميركية لخدمات الإنترنت أن منطادها "إيبيس167" الذي أطلقته ضمن "مشروع لوون"، والذي يهدف إلى نقل إشارات الشبكات المحلية اللاسلكية (واي فاي) وتوصيلها إلى أي مكان في العالم، استطاع القيام برحلة حول الأرض في زمن قياسي يبلغ 22 يومًا.

ويعد مشروع لوون مبادرة من "غوغل" من أجل توصيل خدمة الإنترنت إلى أي مكان في العالم عبر مناطيد تعمل بالطاقة الشمسية وتنقل إشارة الإنترنت وتحلق على ارتفاعات شاهقة، وقد بدأت الشركة بتنفيذه في نيوزيلندا في حزيران (يونيو) الماضي بإطلاق ثلاثين منطادًا.

وبحسب بيانات الشركة؛ فإنه يتم التحكم بهذه المناطيد عن بعد، وبإمكانها التحليق على ارتفاعات شاهقة تصل إلى أكثر من 19 كلم فوق سطح الأرض، وهي تعمل بنفس فكرة الأقمار الصناعية حيث إنها مزودة بهوائيات خاصة ويمكنها توصيل إشارات الإنترنت إلى محطات استقبال على الأرض.

ووفقا لـ "غوغل"؛ فإن المشروع يستخدم لوغاريتمات على غرار محرك البحث غوغل من أجل تحديد الأماكن التي تحتاج المناطيد التوجه إليها، ثم يحركها صوب الرياح التي تهب في الاتجاه المرغوب لتكوين شبكة من نقاط إرسال محمولة جوا لبث إشارات الإنترنت فوق منطقة كبيرة بسرعة تقترب من سرعة اتصالات الجيل الثالث.

تاريخ الخبر: 30-11--0001

مواضيع ذات صلة