دراسة: الوحدة تعجل ظهور الشيخوخة

تاريخ الخبر: 30-11--0001

برلين - الإمارات 71

أظهرت دراسة حديثة أجريت على الببغاوات، أن الوحدة، والانقطاع عن التواصل مع الآخرين، يُعد سببا بتعجيل ظهور أعراض الشيخوخة.

وبحسب الدراسة التي نشرت على موقع "ساينس أكس أكس" المعني بالأخبار العلمية، اليوم الأربعاء (8|4)، فإن أعراض الشيخوخة المتعارف عليها تكون نتيجة تآكل في أطراف الكروموسومات، وأظهرت دراسة العلماء، إلى أن هذا التآكل يحدث بسرعة أكبر نتيجة العزلة الاجتماعية والضغوط العصبية.

 ورصدت تجربة علمية قام بها باحثون في مجال الطب البيطري، بجامعة فينا في النمسا، أن سرعة كبيرة ظهرت في معدلات تآكل أطراف الكروموسومات لدى مجموعة من الببغاوات الرمادية التي حُبست وعُزلت عن باقي الببغاوات.

وبعد مقارنة نسبة التآكل أطراف الكروموسومات بين الببغاوات التي عاشت وحيدة، مع الببغاوات التي تعيش مع شريك، تبيأن أن نسبة التآكل عن الببغاوات الوحيدات، كانت أكبر بكثير من التي عاشت مع شريك، وتعتبر الببغاوات الرمادية من أكثر الطيور الاجتماعية التي تعاني كثيرا إذا عزلت.

ورجّح القائمون على الدراسة إمكانية أن ينطبق ذلك على الإنسان، بمعنى أن الأشخاص الذين يعيشون وحدهم دون شريك وتحت ضغط عصبي كبير أكثر عرضة من غيرهم للشيخوخة المبكرة.

تاريخ الخبر: 30-11--0001

مواضيع ذات صلة