أحدث الأخبار
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد

تدشين عهد "الدولة الحوثية" في اليمن برضا إقليمي ودولي

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 19-10-2014


منذ إسقاط العاصمة صنعاء قبل نحو 4 أسابيع وقبلها محافظة "عمران"، حاولت جماعة "أنصار الله" التمدد في خمس محافظات أخرى هي "حجة" و"ذمار" و"الحديدة" و"إب" و"البيضاء"، وتحقق لها بعض ما أرادت؛ وهو ما اعتبره خبير يمني تدشينا من الجماعة لعهد "دولنة الميليشيا" (تولي المليشيا المسلحة مهام الدولة).
وبينما بسط الحوثيون سيطرتهم على بعض هذه المحافظات دون عناء، في ظل التزام قوات الجيش بالصمت المعهود، وجنوح السكان المحليين للسلم، واجه الحوثيون صعوبة في السيطرة على محافظتي إب والبيضاء، حيث تصدت لها القبائل ومسلحي تنظيم القاعدة.
وتختلف مبررات الحوثيين في السيطرة على المزيد من المحافظات اليمنية؛ ففي حين كان "تغيير المحافظ" سببا لدخولهم محافظة عمران، جاء تغيير الحكومة والتراجع عن رفع أسعار الوقود كمطلب مقنع قادهم إلى دخول صنعاء، ليتحول الشعار في المحافظات التالية التي سيطروا عليها أو حاولوا ذلك إلى "محاربة القاعدة والمحافظة على الأمن".
ويسود سخط شعبي مما يصفونه بـ"التواطؤ" من قبل الأجهزة الأمنية التي تسهل اجتياح مسلحي الحوثي للمحافظات، لكن وزارة الداخلية، نفت الخميس الماضي، تلك الاتهامات، وأعلنت عبر موقعها الرسمي أن سيطرة الحوثيين على المحافظات لا يتم بالتنسيق معها.
الباحث السياسي في جامعة كاسل الألمانية، أيمن نبيل، اعتبر أن التمدد الحوثي الحالي في المحافظات اليمنية هو تدشين منها لـ"عهد دولنة الميليشيا" في اليمن، معتبرا أنه "لا يمكن فهم تمكن الحركة الحوثية من التوسع السريع في المحافظات اليمنية المختلفة إلا في إطار الرضا الإقليمي والدولي عن ذلك".

وفي حديثه دلل على صحة وجهة نظره، قائلا إن "عبارات إبداء القلق ومشتقاتها، تتلاشى عند حديث البعثات الدبلوماسية عن توسع الحركة الحوثية في البلاد".
وأضاف أن "هذا الرضا والتوافق تتبدى معالمه في نسخ ذات الحالة، التي يسرت للحركة إسقاط صنعاء، في إسقاط كل من الحديدة وإب، ومساندة قوات من الجيش، وليس التغاضي فحسب، وتغاضي القوى السياسية المحلية في مواقفها الرسمية عن تناول الموضوع بحدة، مع تيسيرات أكبر، تؤكد بأن دولنة المليشيا هي المعلم الرئيس للمرحلة القادمة فيما يخص جغرافيا الشمال".
وتابع الباحث اليمني: "التوافق الإقليمي والدولي، يضع اليمن في سياق تفاهمات النفوذ الدولية الخاصة بالمنطقة العربية؛ أي كجزء عضوي من سياق تفاهمات النفوذ في المناطق الملتهبة في العالم العربي وليس معزولا عنه".
وتتهم السلطات اليمنية إيران بمساندة جماعة الحوثي في إطار مساعيها للتغلل ودعم نفوذها في المنطقة العربية وبينها اليمن، وهو ما تنفيه طهران، كما ينفي الحوثيون كذلك أي صلة لهم بإيران.
من جانبه، حذر الصحفي في جريدة الجمهورية (حكومية)، جمال حسن، من  اندلاع "حرب طائفية" في البلاد جراء التوسعات التي يقوم بها الحوثيون، حاليا، في المحافظات اليمنية.
وقال "عندما تتوسع جماعة الحوثي، وترسل مقاتليها إلى محافظات إب والحديدة، والرغبة قائمة لإرسالهم إلى تعز (وسط)، ومحافظات أخرى؛ فإن ذلك سيكون تمهيدا لإشعال الحرب الطائفية.. البعض يبسط المسألة، لكن القادم سيؤكد ذلك".
وأضاف: "الاستفزاز كفيل بدفع الناس إلى حمل السلاح، جماعة الحوثي ليس لديها مشروع، بخلاف تأمين التواجد الإيراني في المنطقة، وهي ستستفز الهويات الصغيرة بأقصى حد".
وبحسب أحد الخبراء بالشأن اليمني فإنّ الأمر "لا يتوقف عند هذا الحد، بل أن دخول الحوثيين في مواجهات مع القاعدة، لا يحتمل إلا معنىً واحداً هو الحرب الأهلية، لأن حرب كهذه لا تهدف إلى فرض القانون، بقدر ما تهدف إلى تصفية الحسابات المذهبية والعقائدية، وهي مهمة، قد تُرضي واشنطن والغرب، ولكنها سوف تأتي حتماً بنتائج عكسية وستكلف اليمنيين ثمناً باهضاً من دمائهم وأمنهم واستقرارهم وعيشهم المشترك".

وتطمح جماعة الحوثي للسيطرة على محافظة تعز، ذات الكثافة السكانية الأعلى في البلد، والتي يتبعها جغرافيا مضيق باب المندب وميناء المخا التاريخي، لكن اجتماعا لقيادات الجيش والسلطة المحلية، تعهد الأربعاء الماضي، بعدم السماح لمليشيات الحوثي، بالدخول إلى المحافظة، وهو ما يفسر الخشية الدولية من سيطرة أي جماعة مسلحة على منفذ ملاحي هام كباب المندب .

وكان الحوثيون قد سيطروا على ميناء الحديدة وميناء ميدي القريب من السعودية، لكن سيطرتهم على تعز، ستضمن لهم السيطرة على الشريط الساحلي اليمني على البحر الأحمر كاملا، من ميدي بمحافظة حجة، إلى باب المندب والمخا بمحافظة تعز.