أحدث الأخبار
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد

المنطقة العربية بين صعود تنظيم الدولة والانخراط الامريكي المتجدّد

الدوحة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-10-2014

تركزت أعمال اليوم الثاني والأخيرالأحد (19|10) لمؤتمر «المنطقة العربية بين صعود تنظيم الدولة والانخراط الامريكي المتجدّد»، الذي يعقده المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة حول انعكاسات تمدد تنظيم «داعش» والحرب التي يشنها عليه التحالف الدولي، وأثر ذلك، على دول الخليج العربي بالنظر خصوصا في حقيقة التهديد الذي يشكله التنظيم عليها، وتبعات مشاركة هذه الدول في التحالف الذي يحاربه، كما شملت الجلسات محاولة استشراف للتحولات والانعكاسات الجيوستراتيجية لصعود تنظيم الدولة والتدخل العسكري الغربي المدعوم عربيا وإقليميا ضده.

مخاوف خليجية وخيارات بديلة

في الجلسة الرابعة للمؤتمر التي تناولت «سياسات دول الخليج العربي تجاه المتغيرات السياسية في دول الهلال الخصيب»، استهل الدكتور محمد المسفر الحديث بمداخلة حول «قراءة في المواقف الخليجية من التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة». وأشار إلى أنّ الولايات المتحدة كانت قد شهدت حشد قوى إقليمية ودولية في عدة حروب، وكان لدول مجلس تعاون الخليج العربية دور في هذه الحروب وتمويلها. وقال إنّ هذه الدول مستهدفة من أطراف عدة لإجهاضها ماليًا وتخويفها من خطورة الحركات الدينية المتطرفة، ومن ثم، فقد جاء انضمامها إلى التحالف الدولي ضد «داعش» بسبب هذا التخويف الذي ساقه الغرب والذي تم تصويره على أنه شرُّ داهم تجاه دول المجلس ولا بدّ من ردعه. كما أشار إلى أنّ ثمة عناصر تستطيع من خلالها دول المجلس تحصين نفسها ضد هذا الخطر؛ وذلك عبر تحقيق العدالة والمساواة بين المواطنين والإسراع في إجراء إصلاحات سياسية وإدارية واقتصادية، ومعالجة أسباب ظهور التطرف، وتحقيق تنمية مستدامة.
وسلّط المتحدث الثاني الدكتور عبد الله باعبود في ورقته المعنونة «تداعيات الخلافات الخليجية على أمن المنطقة في ظل انحسار الثورات العربية وصعود تنظيم الدولة» الضوء على التحديات الأمنية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تتعرّض لها المنطقة العربية ومن ضمنها تفاعلات الثورات العربية وانعكاساتها على أمن المنطقة وظهور التطرف الديني الطائفي وتدّخل قوى إقليمية وعالمية في الشأن العربي. وأشار إلى أنه في وقت يتوقع أن تعمل دول مجلس التعاون كمجموعة إقليمية للمحافظة على أمن المنطقة وتكاملها، نرى الخلافات قد دبت بينها؛ ما سيؤثر سلبيًا على العمل الخليجي والعربي المشترك.
وفي الورقة الثالثة المعنونة «السياسة السعودية، القاعدة وتنظيم الدولة»، لخّص الدكتور آلان غريش سلوك سياسة السعودية بالخوف من إيران، والعجز لأسباب سياسية، والتناقض بين الفكر الديني الرسمي وسياستها داخليا وخارجيا.
وشبه السياسة السعودية تجاه الثورات العربية بسياسة الرئيس جورج بوش الابن وتبنيه مبدأ «من ليس معنا فهو ضدنا». فعندما انطلق الربيع العربي أخذت السعودية منه موقفًا سلبيًا وحسبت كل من لم يأخذ الموقف ذاته فهو ضدها. وهكذا نشأ الخلاف بينها وبين قطر وتركيا خصوصًا بعد التغيير في مصر.
وفي الجلسة الخامسة المعنونة: «تداعيات التدخل الامريكي في المنطقة بعد صعود تنظيم الدولة»، تحدّث الدكتور عبد الوهاب القصاب حول «التهديدات والتحولات في البيئة الجيوستراتيجية»، فناقش فيها العلاقة التفاعلية بين ثلاثة مفاهيم إستراتيجية فاعلة وهي: التهديد والردع والصراع، وطبقها على ما يجري حاليًا بين الأمة العربية وما تنتجه هذه العلاقة التفاعلية من تحوّل على الصعيد الجيوستراتيجي.
واختتمت الجلسة بورقة «تنظيم الدولة ومستقبل الحدود الدولية في الشرق الأوسط» ألقاها الدكتور جيمس دنيسلو، الذي رأى فيها أنه بعد نحو مئة عام على ظهور الحدود السياسية الحالية بين دول المشرق العربي، حاول تنظيم لا يحمل صفة الدولة وخصائصها مثل «داعش» إزالة هذه الحدود بالمعنيين السياسي والمادي. واختتم المؤتمر بجلسة نقاشية أكدت على أبرز النقاط التي أثيرت في جلساته وأهمها العوامل التي أدت إلى صعود تنظيم الدولة وتمدده وردود الفعل الإقليمية والدولية تجاه المخاطر التي نتجت من ذلك.