وفد الدولة يشارك في الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة العربية

القاهرة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 02-11-2014

شارك وفد الدولة محمد بن نخيرة الظاهري سفير الدولة لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها لدى الجامعة العربية في الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين الذي بدأ اعماله اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بمشاركة الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، وذلك لبحث عدد من القضايا الخاصة بتطورات الاوضاع بالمنطقة العربية.

وأكد الدكتور نبيل العربي في كلمته أمام الاجتماع ان تطبيق قرار المجلس الوزاري العربي الصادر في السابع من سبتمبر الماضي حول صيانة الأمن القومي العربي والمواجهة الشاملة مع المنظمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم "داعش" مرتبط بتفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك التي أبرمت سنة 1951.
وشدد الأمين العام على أن الإرهاب وعلى رأسه "داعش" يمثل الجيل الجديد من المنظمات الإرهابية والذي أصبح يعلن عن دولة ويستولى على أراضي وينتهك حدود الدول.
وندد العربي في هذا السياق بالهجوم الإرهابي الذي استهدف أفراد الجيش المصري شمال سيناء، واصفا إياه بالعمل الآثم الإجرامي ..وقال ان هذا يأتي في سياق إرهاب جديد منظم يجتاح العالم بأسره.
ودعا العربي الى ضرورة اتخاذ ما يلزم من تدابير عاجلة على المستوى الوطني ومن خلال العمل العربي الجماعي على جميع المستويات السياسية والأمنية والدفاعية والقضائية والإعلامية وكذلك العمل على تجفيف منابع الإرهاب الفكرية ومصادر تمويله ومعالجة الأسباب والظروف التي أدت إلى تفشي هذه الظاهرة الإرهابية المتطرفة.
وشدد على ضرورة مواجهة تنظيم "داعش" برؤية شاملة لا تقتصر على الجوانب العسكرية والأمنية فقط بل سياسي، وثقافي، وإعلامي ا للتصدي لتلك الآفة وبحث أسباب انتشارها في العالم العربي.
وأكد العربي تضامن الجامعة مع العراق في مواجهة الإرهاب ودعم خطوات التوافق الوطني بين القوي السياسية وفي مواجة التنظيمات الإرهابية وبما يحفظ أمن واستقرار العراق والمنطقة.
من جانبه اكد السفير ودادي ولد سيدي هيبة مندوب موريتانيا الدائم لدى الجامعة العربية أهمية الاجتماع كونه يناقش عدة قضايا هامة يأتي على رأسها الاعتداءات الاسرائيلية المتواصلة على المسجد الاقصى والحرم القدسي، وكذلك الهجوم الارهابي الذي تعرضت له القوات المسلحة المصرية بشمال سيناء والنظر في كيفية دعم مصر في هذا المجال ونتائج الزيارة التي قام بها الوفد الوزاري العربي لبغداد مؤخرا.
وأكد ضرورة مساعدة العراق في مكافحة الارهاب حيث ان العراق من الدول المؤسسة للجامعة العربية، مشددا على دعم ومساندة المجلس لمصر في حربها ضد الارهاب .
وطالب السفير جمال الشوبكي سفير فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية بتفعيل العمل العربي المشترك للضغط على المجتمع الدولي لإلزام اسرائيل بوقف الانتهاكات المستمرة ومنع الاقتحامات المستمرة للمسجد الاقصى .
كما طالب بدعم التوجه الفلسطيني لاستصدار قرار من مجلس الامن يطالب بإنهاء الاحتلال ووضع جدول زمن له.



القاهرة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 02-11-2014

مواضيع ذات صلة