اتفاق "خليجي" على مواجهة الإغراق وتفعيل "السوق المشترك"

الرياض – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 06-11-2014

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة والصناعة بدولة الكويت رئيس الدورة الحالية للجنة التعاون التجاري الـ 50 الدكتور عبد المحسن بن مدعج المدعج، على ضرورة توحيد جهود دول مجلس التعاون الخليجي للقضاء على الإغراق، ولحماية الصناعة الخليجية من هذه الظاهرة، موضحاً أن بداية العام القادم سيصدر توصيات بخصوص الإغراق، وذلك بعد أن تستكمل بعض الدول الخليجية الإجراءات المتعلقة.
وأفاد المدعج أثناء الاجتماع الذي عقد صباح الأمس في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون بمدينة الرياض أن تفعيل السوق الخليجي المشترك ما يزال لدى الجهات المختصة، لافتا إلى أنه في طريقة السليم وسوف يمهل لها قبل أن يتم تفعيلها بشكل نهائي كما هو معمول به في السوق الأوروبية المشتركة.
ونوّه بأن مجلس التعاون حقق خلال مسيرته إنجازات مهمة وخطوات واسعة في جميع المجالات وفي مقدمتها المجال التجاري وتطبيق المساواة التامة في المعاملة بين مواطني دول مجلس التعاون في شتى المجالات التجارية، مشيراً إلى أن جعل تطبيق المساواة في المعاملة التجارية في دول مجلس التعاون نقطة انطلاق إلى آفاق أرحب في مسيرة التكامل الاقتصادي وهو ما يحتاج من الجميع إلى المرونة تجاه القضايا المطروحة بما تم الاتفاق عليه بين دول المجلس من قرارات.
وأفاد وزير التجارة والصناعة الكويتي أن مشروع جدول الأعمال يتضمن العديد من الموضوعات المهمة وهي ثمرة جهود مكثفة قامت بها العديد من اللجان بالتعاون مع الأمانة العامة التي سينتج عنها دفع مسيرة العمل الاقتصادي الخليجي المشترك إلى الإمام.
من جانبه عبدالله بن جمعة الشبلي، الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في الأمانة العامة للمجلس، قال في كلمته "إن مسيرة مجلس التعاون قطعت شوطاً كبيراً نحو تحقيق الأهداف خاصة في مجال التكامل الاقتصادي، وكان للجنة التعاون التجاري دور مهم وفعال في تعميق وتعزيز التكامل بين دول مجلس التعاون في العمل المشترك".
وأضاف الشبلي أن لجنة التعاون التجاري تمكنت خلال الفترة الماضية من توفير الأرضية المناسبة والبيئة الملائمة لقيام عمل تجاري مشترك يحقق تطلعات وطموحات القطاع الخاص الخليجي من خلال وضع عدد من القوانين التجارية الاسترشادية التي سيتم العمل التجاري والسماح لمواطني دول المجلس بممارسة الأنشطة التجارية وفتح الفروع لشركاتهم.


الرياض – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 06-11-2014

مواضيع ذات صلة