وزير الطاقة: 70 مليار دولار حجم الاستثمارات في قطاع النفط والغاز

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 09-11-2014

أكد وزير الطاقة سهيل المزروعي اليوم الأحد أن حجم الاستثمارات التي أنفقتها شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" والشركات العاملة في قطاع الطاقة ، بلغت نحو 70 مليار دولار، بهدف تطوير حقول جديدة وزيادة إنتاج بعض الحقول الحالية للنفط والغاز.
وأشار المزروعي إلى أن هذا العام سيبدأ الإنتاج من حقل "شاه"، الذي يعد المشروع الأول لمعالجة الغاز الحامض، الذي تديره شركة "الحصن" للغاز في الوقت الذي  تعمل فيه "أدنوك" على تطوير حقل "باب" للغاز الحامض.
ولفت إلى أن الإمارات أقرت استراتيجية لتنويع مصادر الغاز، حيث يشكل حاليا الغاز الطبيعي المنتج محليا ما يقارب 50% من الغاز المستخدم في قطاع الكهرباء والماء.
وأعرب المزروعي عن توقعاته بأن يتم تطوير حقول جديدة للغاز محلية، إضافة إلى إنشاء مشاريع جديدة لاستيراد الغاز المسال لمواكبة الطلب المتنامي عليه.
وبين أنه تم الانتهاء من الدراسات الهندسية لمشروع الإمارات للغاز المسال في الفجيرة وهو الأكبر من نوعه في المنطقة بطاقة تبلغ تسعة ملايين طن سنويا وتم طرح مناقصة المشروع، مشيراً إلى دولة الامارات تتطلع إلى عدة أسواق لاستيراد احتياجاتها من الغاز المسال وتنويع مصادر الاستيراد.
وقال أن وزارة الطاقة تعد حاليا مشروع قانون الترشيد الذي سيكون الأول في المنطقة، مؤكداً على أهمية الدورة الحالية لمعرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للنفط والغاز "أديبيك 2014" الذي سينطلق غداً الأثنين.

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 09-11-2014

مواضيع ذات صلة