أحدث الأخبار
  • 09:49 . وزير الخارجية السعودي: جهود وقف إطلاق النار في غزة "غير كافية"... المزيد
  • 09:47 . الذهب يستقر قرب "أعلى مستوى على الإطلاق"... المزيد
  • 08:52 . بعد شكوى السعودية في الأمم المتحدة.. هل تشعل قضية "الياسات" الخلافات بين أبوظبي والرياض مجددا؟... المزيد
  • 07:34 . أمطار غير مسبوقة على مناطق واسعة في الإمارات... المزيد
  • 05:46 . الإمارات في قلب التصعيد الإيراني - الإسرائيلي.. الآثار الاقتصادية والسياسية... المزيد
  • 11:55 . تحقيق مع وكالة استخبارات سويسرية خاصة حول مزاعم بالتجسس لصالح أبوظبي... المزيد
  • 11:17 . البيت الأبيض: إيران لم تنسق معنا مسبقاً وهجومها كان فشلاً ذريعاً... المزيد
  • 11:05 . تشيلسي يسحق إيفرتون بسداسية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:28 . أمطار غزيرة ومتوسطة مع برق ورعد على مناطق متفرقة في الدولة... المزيد
  • 10:27 . تحويل الدراسة "عن بعد" في معظم إمارات الدولة نظراً للأحوال الجوية... المزيد
  • 10:27 . شركات طيران محلية توجه نصائح للمسافرين بسبب الظروف الجوية المتوقعة... المزيد
  • 10:22 . "المركزي" يُحدد 30 يوماً لتعامل البنوك مع شكاوى العملاء... المزيد
  • 08:41 . صحيفة: أبوظبي تبادلت معلومات استخبارية مع أمريكا و"إسرائيل" قبل الهجوم الإيراني... المزيد
  • 06:57 . الولايات المتحدة تعلن تدمير أربع طائرات مسيرة للحوثيين في اليمن... المزيد
  • 06:08 . الكويت تعين الشيخ أحمد عبدالله الصباح رئيسا جديدا للحكومة... المزيد
  • 12:37 . أسعار النفط تتراجع في السوق الآسيوية بعد الهدوء في الشرق الأوسط... المزيد

"واشنطن بوست": الإمارات الحليف العسكري الأهم لواشنطن برعاية إسرائيلية

واشنطن – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 10-11-2014

سلطت صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية الضوء على التعاون العسكرى الاستراتيجي بين الجيشين الأمريكى والإماراتى فى عمليات القصف التى يجريها البنتاجون على المنطقة العربية؛ حيث تنطلق الطائرات الأمريكية من القاعدة العسكرية فى الظفرة بدولة الإمارات العربية المتحدة.
حيث شهدت القاعدة العسكرية بالظفرة أكبر عدد من العمليات للطائرات الأمريكية لقصف الأهداف فى العراق وسوريا بالمقارنة مع أى منشأة عسكرية أخرى فى المنطقة، منها: طائرات أمريكية حربية أكثر تطورا مثل F22 Raptor، وفى ليال كثيرة من عمليات الجيش الأمريكى لقصف الأراضى العراقية والسورية، رافقت الطائرات الأمريكية أسرابًا من الطائرات الإماراتية، فالكون F16 ؛ لتصبح الإمارات أكبر دولة شاركت الجيش الأمريكى فى بعثاته ضد الدولة الإسلامية، بل شارك المقاتلين العرب الإماراتيين فى قصف أهداف أكثر خطورة عن تلك التى قد هوجمت من قبل الأمريكيين.
ويمثل هذا التعاون فى القاعدة العسكرية بالظفرة - وفى سماء سوريا - هو نتيجة لعلاقة سريعة بين الجيشين الأمريكى والإماراتى، ففى الوقت الذى كانت فيه العلاقات الأمريكية مع معظم الدول العربية الأخرى متوترة، فقد تعزز تحالف واشنطن مع دولة الإمارات بطرق رائعة للأمريكان؛ نتيجة للمشاركة الإماراتية القوية فى الحرب الأفغانية، وكذلك الاهتمام المشترك بين الطرفين ضد الإسلام السياسى وإيران.
فى هذا الصدد قال أنتوني زيني، القائد السابق لقوات الولايات المتحدة فى الشرق الأوسط: "إن دولة الإمارات العربية المتحدة تحتل الآن مكانة فريدة فى المنطقة بتعاونها غير المسبوق مع أمريكا؛ حيث أكد، أنها أقوى علاقة مع الولايات المتحدة فى العالم العربي اليوم".
يوسف العتيبة، السفير الإماراتى فى أمريكا قال للواشنطن بوست: "نحن نختلف عن جيراننا"؛ حيث أشار إلى أن بلاده كانت قد شاركت فى كل تحالف كبير، قادته الولايات المتحدة منذ حرب الخليج 1991، ثم حرب أمريكا فى الصومال، و كوسوفو، وليبيا، وأفغانستان؛ بالإضافة إلى الحملة الجوية المتواصلة حاليا ضد الدولة الإسلامية.
 السفير الإماراتى أكد قائلا: "نحن أفضل أصدقاء الولايات المتحدة فى هذا الجزء من العالم".
هذا التحالف بين الإمارات وأمريكا، يتجاوز القوة الجوية، ففى مدينة جبل على بالقرب من دبى تتواجد القاعدة البحرية الكبرى لأمريكا فى المنطقة، والتى قد أبقت فيها الإمارات قوات برية من النخبة فى أفغانستان لمدة 11 سنة؛ لإجراء عمليات القتال والمداهمات بالتعاون مع القوات الأمريكية.
الواشنطن بوست أكدت الدعم السري من الحكومة الإسرائيلية وأنصارها فى واشنطن لصالح تعزية وتقوية التعاون العسكري الأمريكي الإماراتي المشترك؛ لخدمة المصالح الإسرائيلية ضد الإسلام السياسي في المنطقة وإيران. 
المسئولون العسكريون الأمريكيون، أكدوا للواشنطن بوست أن الثروة النفطية الكبيرة التى تتمتع بها الإمارات والفوائض المالية الهائلة، سمحت لها بشراء أسلحة متطورة وبرامج تدريبية متقدمة؛ لتصبح قادرة على وضع معداتها وأفرادها 
فى هذا الشأن قال مسئولون أمريكيون: "إن القوات الأمريكية قد اعتمدت على الطائرات الإماراتية فى عمليات القصف للمقاتلين الأفغان ضد الاحتلال الأمريكي".
فيما أكد الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس، والذى أدار القيادة المركزية الأمريكية حتى 2013 على الفخر والإعجاب الذى يشعر به المقاتلون الإماراتيون؛ نتيجة مشاركتهم فى عمليات القصف الجوى لأفغانستان.
وأكدت الواشنطن بوست على لسان مسئولين عسكريين أمريكيين، أن محمد بن زايد ولى العهد الإماراتى كان قد أرسل مجموعات من القوات الإماراتية الخاصة إلى أفغانستان عام 2003، وظلوا هناك، وعلق ضابط كبير من القوات الأمريكية الخاصة على ذلك قائلا: "كنا معا تحت النار؛ حيث أثبتنا قوة وصلابة جنودنا"، فى إشارة إلى مشاركة قوات إماراتية خاصة بجانب القوات الأمريكية فى احتلالها لأفغانستان.
وفى أغسطس الماضى، شاركت طائرات F16 إماراتية ومصرية فى قصف أهداف للإسلاميين داخل الأراضى الليبية.
الواشنطن بوست أكدت نقلا عن مسئولين عسكريين إماراتيين وأمريكيين على التذمر والرفض الشديد للجيش الإماراتى لقواعد الاشتباك التى وضعها البيت الأبيض فى عمليات التحالف الجوية فى العراق وسوريا، والتى تهدف للحد من الضحايا المدنيين؛ حيث طالبت الإمارات الأمريكان بالمزيد من العدوانية، وتكثيف أعداد الهجمات أكثر من ذلك.