أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

انطلاق "ترام دبي" رسمياً اليوم الثلاثاء

دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 11-11-2014

يبدأ اليوم الثلاثاء التشغيل الرسمي لترام دبي، الذي يبلغ طول المرحلة الأولى منه 10,6 كيلومترات، ويضم 11 محطة موزعة على مناطق الأنشطة والكثافات السكانية، وتحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.
ويعتبر ترام دبي أول مشروع ترام خارج أوروبا يعمل بنظام تغذية الكهرباء الأرضي على كامل الخط، دون الحاجة إلى أسلاك هوائية لإمداده بالطاقة الكهربائية، وأول ترام في العالم يستخدم تقنية البوابات الآلية لمنصة محطة الركاب المتزامنة مع نظام فتح وغلق أبواب القطار، وذلك لتوفير أكبر قدر من عوامل الراحة والسلامة والأمان للركاب والحفاظ على نظام التكييف للبيئة الداخلية للمحطات والعربات من التأثيرات المناخية الخارجية.
وفي هذا الصدد أكد رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات، مطر الطاير، أن مشروع ترام دبي إحدى الأفكار السديدة لحاكم دبي، لتوفير نظام مواصلات متطور يخدم منطقة جميرا بيتش رزيدنس ومنطقة المارينا ومنطقة الصفوح.
وأفاد أن ترام دبي يعتبر أول مشروع ترام خارج أوروبا يعمل بنظام تغذية الكهرباء الأرضية على كامل الخط، دون الحاجة إلى أسلاك هوائية لإمداده بالطاقة الكهربائية، وأول ترام في العالم يستخدم تقنية البوابات الآلية لمنصة محطة الركاب المتزامنة مع نظام فتح وغلق أبواب القطار، كما أنه أول ترام في العالم يستخدم تقنية الحماية الآلية، وذلك لتوفير أكبر قدر من عوامل الراحة والسلامة والأمان للركاب، موضحا أنه تم تزويد الترام بأحدث تقنيات وسائل بث وعرض المعلومات والمواد الترفيهية، وتم تزويد بعض محطات الترام بجسور مكيفة مزودة بمصاعد وسلالم كهربائية، كما روعي في المشروع أن يلبي احتياجات مختلف شرائح المجتمع وتحديداً فئة ذوي الإعاقة وكبار السن.
وبين الطائر أن الهدف من "الترام" هو تحسين حركة التنقل داخل مدينة دبي عموماً والمناطق ذات الأهمية السياحية والاقتصادية التي يخدمها مسار الترام خصوصاً، والإسهام في تعزيز منظومة النقل الجماعي المتكامل في الإمارة، وغيرها.
ويمتد مشروع ترام دبي، بمرحلتيه الأولى والثانية إلى مسافة 14,6 كيلومتراً على طول شارع الصفوح، تم تنفيذ 10,6 كيلومترات في المرحلة الأولى، تبدأ من منطقة المرسى وصولاً إلى مرآب الترام بالقرب من أكاديمية شرطة دبي، وتضم شبكة الترام 17 محطة للركاب، تم في المرحلة الأولى تنفيذ 11 محطة، كما تم توزيع المحطات على مناطق الأنشطة والكثافات السكانية على امتداد مسار الترام.
 كما أن أسطول ترام دبي يتألف من 11 تراماً في المرحلة الأولى، يضاف إليه 14 تراماً في المرحلة الثانية ليصبح المجموع 25 تراماً، ويتوقع أن يستخدم الترام في المرحلة الأولى نحو 27 ألف راكب يومياً عند بداية التشغيل، ثم يرتفع العدد ليصل إلى 66 ألف راكب يومياً في عام 2020.
ومن المقرر أن يكون ترام دبي متاحاً للركاب اعتباراً من غد الأربعاء، من الساعة 6:30 صباحاً وحتى 1:30 من صباح اليوم التالي، من السبت إلى الخميس، بينما يكون في أيام الجمع من الساعة التاسعة صباحاً وحتى 1:30 من صباح اليوم التالي، وسيكون زمن التقاطر بمعدل 10 دقائق خلال أوقات الذروة، و12 دقيقة خلال الأوقات العادية.
ويفيد القائمون على المشروع أن "الترام" لفترة طويلة من الفحص الفني التجريبي، بدأ في النصف الأول من عام 2013 في موقع الشركة المصنعة في فرنسا، واستُكمل في دبي في يناير من العام الجاري على طول خط الترام واستمر حتى موعد تشغيله الرسمي، وتم خلال الفحص التجريبي اختبار أنظمة السلامة، ونظام الدفع الكهربائي لعربات الترام، وأنظمة الكوابح، والتوقف المفاجئ في حالات الطوارئ، واختبار التغذية الكهربائية الأرضية على مسار الترام، وكذلك اختبار التغذية العلوية التي سيتم استخدامها في المرآب، إلى جانب عملية تشغيل أبواب القطار.