السودان تتوسط لحل النزاعات في ليبيا

الخرطوم – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 413
تاريخ الخبر: 11-11-2014

أعلنت وزارة الخارجية السودانية اليوم الثلاثاء، أن وزير الخارجية على كرتي توجه إلى ليبيا في مساعي للتوسط بين الحكومتين اللبيتين المتنافستين.
وأكد المتحدث باسم الخارجية السودانية، يوسف الكردفاني أن كرتي سيزور أولاً مدينة طبرق للاجتماع مع رئيس الوزراء عبد الله الثني، قبل السفر إلى طرابلس لإجراء محادثات مع الحكومة المنافسة، التي انبثقت عن المجلس الوطني ويقودها عمر الحاسي.
وأوضح الكردفاني أن كرتي وصل إلى ليبيا للاجتماع مع الجانبين وتحديد طبيعة الوضع لإعداد دور السودان في الوساطة لرأب الصدع بين الاطراف.
وانتقلت حكومة الثني إلى طبرق، بعد سيطرة الثوار على العاصمة الليبية في اغسطس | آب الماضي.
وذكرت مصادر صحفية أن كرتي التقى في فندق في طرابلس مع عمر الحاسي رئيس وزراء الحكومة في طرابلس.
وكان رئيس الحكومة في طبرق، زار الرئيس السوداني عمر البشير خلال الأيام الماضية، وأكد  أنه مستعد لإجراء محادثات مع الحكومة المنافسة بشرط ان يكون الجميع على استعداد لتقديم تنازلات واقترح البشير قيام السودان بدور الوساطة.
وأصدرت المحكمة الدستورية خلال هذا الأسبوع، قراراً بحل برلمان طبرق، الأمر الذي رفضه البرلمان، مبرراً رفضه أن القرار صدر تحت قوة تهديد السلاح.
يشار إلى أن الثني اتهم في السابق السودان وقطر بتسليح المناوئين لحكومته، لكن الخرطوم والدوحة نفت هذه المزاعم وأبدى الرئيس السوداني لهجة تصالحية أثناء زيارة الثني.

الخرطوم – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 413
تاريخ الخبر: 11-11-2014

مواضيع ذات صلة