أحدث الأخبار
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد
  • 10:52 . "المصرف المركزي" يعلن مناقصة للأذونات النقدية أول أبريل... المزيد
  • 01:35 . "الأبيض الأولمبي"يحتل المركز الأخير في غرب آسيا بالخسارة أمام تايلاند... المزيد
  • 01:33 . مستثمرون إماراتيون وقطريون مهتمون بشراء الخطوط الجوية الباكستانية... المزيد
  • 01:33 . بريطانيا تحذر من السفر إلى الإمارات بسبب تزايد "التهديدات الإرهابية"... المزيد
  • 01:25 . في مباراة ودية مثيرة.. البرازيل تتعادل 3-3 مع إسبانيا... المزيد

النفيسي: انقلاب "السيسي" شق الصف العربي والمؤامرة "تستهدفنا"

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 25-11-2014


قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت د.عبدالله النفيسي: دول الخليج كصناديق الطائرة السوداء، فلا نعرف ما دار وما يدور وما سيدور بينهم، وما حدث بين دول الخليج مجهول، فلا نعرف لماذا سحبوا السفراء من قطر، ولا نعرف ما البنود التي اتفقوا عليها لعودتهم، مبيناً أن "الجزيرة" مازالت على نهجها ضد "السيسي"، ونحمدهم على ذلك؛ لأن "السيسي" شق الصف العربي.

وبيَّن النفيسي أن بعض الدول كانت مع التغيير في مصر، ولكن فجأة وبدون مقدمات وقفت ضد التغيير في دول "الربيع العربي"، مبيناً أن "الربيع العربي" والذي مازلت أسميه كذلك سيكتمل بزوال "بشار"، وسيأتي على آخرين، مؤكداً أن حركة الإخوان المسلمين تمتعت برعاية سعودية لا يرقي إليها شك منذ عهد الملك فيصل يرحمه الله، بل حصلت على جوائز من بعض ملوك المملكة؛ لأنهم شكلوا حالة إسلامية في مواجهة العلمانية، بل إن كبار الإخوان المسلمين كانوا يعملون مستشارين في المملكة، فـ د. توفيق الشاوي كان مستشاراً للملك فيصل، وكان د. الشاوي يقول لي: أنا أصلي الفجر مع الملك فيصل، متسائلاً: كيف تنقلب العلاقة بين الإخوان والمملكة في لحظة "السيسي"؟!

وأكد النفيسي أن هناك مؤامرة كبيرة على حركة الإخوان المسلمين وعلينا معها، مبيناً أن انقلاب "السيسي" أحدث شقاً في الصف العربي، وتتداعى دول الخليج لدعمه بلا رؤية ولا تدبر، فالفرقة أصابتنا بعد انقلاب "السيسي" المشؤوم، مشيراً إلى أن "السيسي" لم يحافظ على وحدة مصر ولا قوة مصر ولا اقتصاد مصر، بل إنه يحافظ على نهج عنف قمعي كنا نظن أن مصر تجاوزته، فقد كنا نظن أن مصر تجاوزت النهج القمعي في عهد "د. مرسي" الذي لم يعطَ فرصة، وأخاف على دول الخليج من الاندفاع لدعم "السيسي"، وأستغرب أن تفرط بعض الدول في علاقاتها بتركيا التي تهدد الاتحاد الأوروبي اقتصادياً من أجل دعم انقلاب ومحاربة الإخوان!

وأوضح النفيسي أن إيران والولايات المتحدة تسعيان لأن تكون هناك حرب سُنية سُنية في المنطقة، وإذا ما تم لقاء سعودي تركي في المشهد السياسي الحالي من الممكن أن ينقلب الميزان الإستراتيجي بكامله، فهناك تخادم أمريكي إيراني نشط جداً في العراق واليمن ولبنان وسورية، وهناك حماية أمريكية للجيش الإيراني في سورية، ومن يتابع الصحافة الإيرانية يعرف جيداً كيف تنظر إيران إلى دول مجلس التعاون الخليجي.

وتابع النفيسي: بدلاً من دعم "السيسي" لابد من أن تمسكه دول الخليج من أذنه بعد أن شق العالم العربي، مؤكداً ضرورة أن تتسامى المملكة وتركيا عن ملف "السيسي" وتتجاوزانه، وتنظران إلى الأوضاع في اليمن، فالتخادم الأمريكي الإيراني في صنعاء قائم.

وأضاف النفيسي: يجب ألا نقبل برجل عسكري خرج من المخابرات العسكرية والجاسوسية ليفرض خطاً سياسياً على دولة كالمملكة، فلابد من تجاوز "السيسي"، فهو محرقة، فقد تجاوزنا كثيراً من الاتفاقيات الدولية بتحالفنا معه، مؤكداً أنه أحدث انقلاباً في مسار دول مجلس التعاون الخليجي.

وبين النفيسي أن العلاقات بين دول مجلس التعاون مازالت علاقات شفهية، مشيراً إلى أن الشعوب الخليجية لديها قبول لفكرة الكونفدرالية الخليجية، ولو كان "صدام حسين" يعلم أن حدود الكويت لا تقف عند الخفجي بل تتعداها إلى نجران لم يكن ليجرؤ على غزو الكويت، ولولا الدفع بقوات "درع الجزيرة" في البحرين لحدثت طامة كبرى.