أحدث الأخبار
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد

صحف عبرية: مصالحة قطر ومصر ستعزز حصار حماس وعزلة إيران

القدس المحتلة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 23-12-2014

اهتمت وسائل  الإعلام والصحف  الاسرائيلية  اليوم الاثنين بالمصالحة القطريّة المصريّة، التي دعت اليها ورعتها المملكة العربية السعودية، حيث زعمت العديد من الصحف الإسرائيلية أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) باتت في ورطة بعد تصالح الأمير القطري تميم بن حمد على قائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي.

كما اعتبرت الصحف العبرية أن نجاح السعودية في ضم دولة قطر لمعسكر تأييد الانقلاب العسكري في مصر، جعل دولة تركيا في مأزق وسيزيد من عزلتها دوليا حيث إنها أًصبحت الدولة الوحيدة الرافضة للانقلاب العسكري في مصر وقائده عبدالفتاح السيسي، والذي وصفته تلك الصحف بالرئيس السيسي.

من جهتها قالت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية في تقرير لها، اليوم الاثنين إن المصالحة بين القاهرة والدوحة جاءت بوساطة سعودية ناجحة، وبعد أسبوعين فقط من تسوية الخلاف القطري مع دول الخليج العربي، وبعد أن أعلنت قطر حرصها على مكانة مصر كزعيمة للعالمين العربي والإسلامي، مشددة على أن «أمن مصر هو أمن قطر».

وزعمت الصحيفة "إن المصالحة بين مصر وقطر تزيد من عزلة تركيا في الشرق الأوسط، بعد أن باتت الدولة الوحيدة المعادية لمصر، ورئيسها عبدالفتاح السيسي" وذلك بحسب زعم الصحيفة.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أن السبب المعلن للخلاف بين قطر ودول الخليج كان التدخل في الشؤون الداخلية لمصر، بينما تكمن 3 أسباب حقيقية وراء هذا الخلاف، وهي: دعم قطر لجماعة «الإخوان» التي تم إعلانها كتنظيم إرهابي في مصر والسعودية والإمارات، ودعم قطر لما وصفتها الصحيفة بـ "الميليشيات الإسلامية المسلحة في سوريا، (والتي لا تتعاون مع السعودية)، فضلا عن العلاقات الوطيدة بين قطر وإيران، التي تعد الخصم اللدود للسعودية" بحسب الصحيفة.

واعتبرت الصحيفة أن إتمام المصالحة المصرية - القطرية انتصار للسياسة السعودية التي وصفتها بأنها باتت تمسك بالخيوط السياسية في المنطقة، لتصبح مستعدة لتوجيهها كيفما شاءت تجاه جماعة «الإخوان» والتنظيمات المسلحة في سوريا، وتجاه إيران وأتباعها بالمنطقة، مثل حزب الله اللبناني، فضلا عن سيطرة السعودية الآن على مقاليد القرار الفلسطيني إلى حد كبير".

وتوقعت «هاآرتس» أن تؤثر المصالحة بين مصر وقطر على مكانة تركيا في المنطقة، بعد أن ترسخت عزلتها باعتبارها الدولة الوحيدة المعادية لمصر. وقالت: إن تركيا، بعد تخلي قطر عنها، سيكون عليها إعادة التفكير جيدا في كل خطواتها.

إسرائيل تنظر للمصالحة بإيجابية

وبحسب  موقع (WALLA) الإخباري الإسرائيليّ فإنّ إسرائيل ترى في هذه الخطوة خطوةً إيجابيّة، لأنّها ستُشكّل رافعة للضغط على حركة المُقاومة الإسلاميّة (حماس)، بدعمٍ قطريٍّ، على حدّ تعبير المصادر".

ونقل الموقع عن مصادر أمنيّة، وصفها بأنّها رفيعة المستوى في (تل أبيب) قولها "إنّ صنّاع القرار في تل أبيب لم يُفاجأوا من هذه الخطوة، مُشدّدّين على أنّ هذه الخطوة تحمل في طياتّها الكثير من الإيجابيات، مقارنةً مع السلبيات، على حدّ وصفهم.

قطر خافت على نفسها

وأكدت الصحيفة الإسرائيلية ذاتها أن المصالحة المصرية القطري جاءت بعد أن فهم  القطريون أنّ عزلتهم في العالم العربيّ ستُلحق بهم الأضرار، وبالتالي وافقوا على الاقتراح السعوديّ بعقد المصالحة مع مصر.

وأكد العديد من الصحف الإسرائيلية أن قطر ستقوم بلجم شبكة الجزيرة الإخبارية وسياساتها تجاه مصر، وذلك ما أكده رئيس الديوان السعودي، خالد التويجري قائلاً: إن سياسات الدولة القطرية متمثلة في قناة الجزيرة تجاه مصر، ستتغير خلال الفترة المقبلة، بعد المصالحة المصرية – القطرية، على حدّ تعبيره، وهو الأمر الذي بدت بوادره بقوة بعد اغلاق قطر لقناة "الجزيرة مباشر مصر" اليوم الإثنين.

هل إقالة التهامي مرتبطة بالمصالحة؟

وبشأن إقصاء رئيس جهاز الاستخبارات العامة المصري، محمد فريد التهامي، وتعيين اللواء خالد فوزي خلفا له، ذكر موقع (المصدر) الإسرائيليّ أن الخبر لفت الأنظار في إسرائيل، خاصة أن تبديل الواحد بالآخر جاء مباشرة بعد بيان إصلاح العلاقات وتوطيدها بين مصر وقطر الموالية للإخوان المسلمين ولحركة حماس في قطاع غزة.

ونقل الموقع عن مُراقبين ومُحللين إسرائيليين قولهم: "إنّ التهامي كان معاديًا للإخوان المسلمين وامتداداتها في المنطقة، خاصّة حركة حماس، ولا يستبعد هؤلاء أنْ يكون إقصاؤه نابعًا من مطالبة قطرية مقابل فتح صفحة جديدة بين مصر وقطر، على حدّ تعبيرهم.