السعودية: لاتخفيض في إنتاج النفط حتى ولو بلغ سعر البرميل 20 دولارا

النعيمي
الرياض – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 745
تاريخ الخبر: 23-12-2014

 أكد وزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي في مقابلة مع نشرة "ميس" الاقتصادية اليوم الثلاثاء أن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لن تخفض إنتاجها حتى ولو بلغ سعر البرميل عشرين دولارا.
وأفاد النعيمي الذي لطالما اعتبر الرجل الأكثر تأثيرا في سوق الطاقة، انه ليس من العدل أن تقوم أوبك بخفض إنتاجها لوحدها من دون الدول المنتجة من خارج المجموعة وقال "لو نزلت الأسعار إلى 20 دولاراً أو أربعين أو خمسين أو ستين، هذا ليس مهما".
ودافع وزير البترول السعودي في مقابلته الصريحة والمباشرة بشكل ملفت، عن قرار أوبك الشهر الماضي الإبقاء على مستويات إنتاجها من دون تغيير عند ثلاثين مليون برميل يوميا بالرغم من الانخفاض في الأسعار.
جاء هذا في وقت عاودت أسعار النفط تراجعها مرة أخرى بالقرب من مستوى 60,30 دولاراً الثلاثاء، بعد ارتفاعها صوب 61 دولار في وقت سابق من اليوم.
وفي وقت سابق نفى النعيمي نية بلاده تخفيض إنتاجها، قائلا: "هل يُعقل أن يُخفّض منتج للنفط ذو كفاءة عالية الإنتاج ويستمر المنتج ذو الكفاءة الرديئة في الإنتاج؟ هذا غير طبيعي. نحن لو خفّضنا إنتاج النفط، ماذا سيحصل لحصتنا في السوق؟ سيأخذها منتج آخر ويرتفع سعر النفط، وقد يكون هذا المنتج هو الروسي أو البرازيلي أو الأميركي أو أي منتج في الأماكن حيث كلفة الإنتاج مرتفعة".
 وفي رد منه على سؤال هل سيشهد العالم مجدداً سعر 100 دولار للبرميل فقال: "قد لا يشهد ذلك".
وحول نية السعودية في الحفاظ على حصة إنتاجية تساوي 9,7 مليون برميل يومياً، قال النعيمي: "نعم إلا إذا أتى زبون جديد فقد نزيدها". وعن تحمل دول الخليج الأسعار المنخفضة لسنتين أو ثلاث قال: "نعم بإمكانها ذلك".


الرياض – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 745
تاريخ الخبر: 23-12-2014

مواضيع ذات صلة