احتدام المنافسة بين شركة إماراتية وأخرى أمريكية على "بسكو مصر"

القاهرة – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 691
تاريخ الخبر: 27-12-2014

اشتد الصراع بين شركتي "أبراج الإماراتية" و"كيلوج الامريكية" للظفر بصفقة شراء "بسكو مصر" بعد توالي مراحل المزايدة بينهما ودخول الصفقة في منعطف جديد لتتخطي حاجز المليار جنيه بنسبة ارتفاع 21,6% عن اول عرض مقدم.
وأعلنت شركة "كيلوج" الامريكية أن الرقابة المالية في مصر وافقت للمرة الثالثة تعديل عرضها لشراء أسهم "بسكو مصر" إلى 89,86 جنيه للسهم الواحد بزيادة 2,009% تقريباً عن آخر سعر عرض شراء مقدم من "أبراج الإماراتية" البالغ 84,66 جنيه للسهم الواحد.
بينما رفعت مجموعة "أبراج كابيتال" الإماراتية الاربعاء، سعر عرض شراء شركتيها التابعتين "سفنكس أوبيليسك" و"بيسكو" أنفست للتجارة والاستثمار، لأسهم "بسكو مصر" إلى88,09 جنيه للسهم الواحد للمرة الرابعة.
وفي هذا السياق، قال علاء عبدالدايم المحلل المالي لدي ميراج لتداول الاوراق المالية، من جديد نري المنافسة الشرسة في الاستحواذ علي شركة "بسكو مصر" والتي تعد من أكبر شركات قطاع الأغذية بمصر لما تملكه من اصول انتاجية علي رأسها ملكيتها لثلاثة مصانع بالقاهرة والإسكندرية فضلا عن منافذ البيع التي تغطي معظم انحاء الجمهورية وهذا بخلاف الأصول الانتاجية للشركة والاسم التجاري لها واستحواذها علي حصة كبيرة بالسوق المصري لأنتجاها اكثر من 90 منتج في السوق.
وأضاف عبد الدايم "للمرة الثالثة رفعت شركة "كيلوج" الأمريكية عرض الشراء للاستحواذ علي "بسكو مصر" بعد ان كان أول عرض شراء للشركة بقيمة 73,91 للسهم الواحد والمقدم من شركة أبراج الإماراتية.
قامت شركة كيلوج الخميس برفع عرض الشراء إلى 89,86 جنيه للسهم الواحد بارتفاع قدره 1,77 جنيه للسهم عن عرض شراء أبراج كابيتال الأربعاء والبالغ 88,09 جنيه والذي يعد رابع عرض مقدم منها.
وتابع المحلل المالي لدي ميراج ما يلفت للنظر هنا الفرق الشاسع بين عرض الشراء الأول من أبراج كابيتال عن أخر عرض شراء لشركة كيلوج الأمريكية والذي يبلغ مقدراه 21,58 % تقريباً ويقدر قيمته بـ 183,425 مليون جنيه وهو الفرق بين أول عرض شراء واخر عرض شراء ولولا وجود تلك المنافسة بين الشركتين كانت بيعت الشركة بأول عرض شراء والبالغ 73,91 للسهم الواحد بقيمة اجمالية 849,9 مليون جنيه.
وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، قد مددت في 9 ديسمبر الجاري، فترة نفاذ عرض أبراج كابيتال لشراء "بسكو مصر" إلى 24 من ديسمبر ليتفق مع فترة نفاذ العرض المنافس المقدم من شركة كيلوج الأمريكية.
ويتطلع مساهمون الذين يملكون 56% من أسهم بسكو مصر للبيع لأعلى سعر يقدم خاصة وأنهم يسعون لبيع حصصهم منذ أكثر من عام.
وكانت حرب الأسعار قد بدأت حينما أعلنت أبراج كابيتال عن عرض شراء أسهم "بسكو مصر" مقابل 73,91 جنيه للسهم في 18 نوفمبر الماضي لتلاحقها "كلوجز" بطلب شراء في 20 نوفمبر بسعر 79 جنيها للسهم ثم تطلب أبراج تعديل سعرها إلى 79,10 جنيه.
غير أن الهيئة العامة للرقابة المالية قالت في بيان أن السعر الجديد لابد أن يكون أعلى 2% على الأقل عن اخر عرض منافس مقدم وهو ما فعلته أبراج بتقديم سعر جديد عند 80,58 جنيه، تبعتها "كيلوج" برفع سعر السهم إلى 82,2 جنيها.
وكشفت نتائج أعمال "بسكو مصر" خلال الشهور التسعة الأولي من العام الجاري عن تحقيق صافي ربح بنحو 37,4 مليون جنيه مقابل 44,5 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بتراجع قدره 16%.
يبلغ رأسمال "بسكو مصر" المصدر والمدفوع 92 مليون جنيه موزع على عدد 11,5 مليون سهما بقيمة أسمية تبلغ 8 جنيهات للسهم الواحد، فيما تبلغ قيمتها السوقية في البورصة أكثر من 918 مليون جنيه.


القاهرة – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 691
تاريخ الخبر: 27-12-2014

مواضيع ذات صلة