أحدث الأخبار
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد
  • 07:38 . الإمارات: كثرة استخدام "الفيتو" يفقد قرارات مجلس الأمن الشرعية... المزيد

النفوذ الشيعي يتمدد في الكويت والداخلية متهمة بالدفاع عن "نصر الله"

الكويت – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-12-2014


أمرت النيابة العامة بالكويت أمس الأحد 28 ديسمبر 2014 بإخلاء سبيل الدكتور محمد الهجاري استاذ التفسير وعلوم القرآن ــ بكلية الشريعة جامعة الكويت ــ  بكفالة 5 الاف دينار، في قضية الإساءة "للمذهب الشيعي" أثناء تدريس الطالبات في الكلية، والإساءة الى الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله عبر «تويتر» وازدراء مذهب الشيعة.

وبحسب مصادر قضائية فإن الهجاري أنكر في جلسات التحقيق التهم الموجهة إليه من ازدراء مذهب إسلامي وإثارة الفتنة الطائفية في المجتمع أثناء تدريس طالبات كلية الشريعة في جامعة الكويت، واللواتي أبلغن المسؤولين عما ذكره الهجاري أثناء الحلقة النقاشية لهن، كما أن الهجاري واجه اتهاما من قبل وزارة الداخلية الكويتة بانتقاد "حسن نصر الله" على تويتر منذ عدة سنوات الأمر الذي أثار جدلا واسعا في السعودية.

واعتبر العديد من المراقبين أن الإفراج السريع عن "الهجاري" جاء بسبب الحملات التضامنية المتنوعة والتي انتشرت من قبل سياسيين ومعارضين وأساتذة جامعيين مع "الهاجري" والذين أكدوا أن الرجل لم يرتكب ذنبا بإبداء رأية الشرعي في مسألة "زواج المتعة"

وككل دول الخليج ينتشر المذهب الشيعي في أجزاء من الكويت، كما أن المعارضة الشيعية في الكويت تمثل جزءا كبيرا من المعارضة الكويتة ككل.

تفاصيل القبض على الهجاري

وكان الدكتور محمد الهجاري قد تم اعتقال الاربعاء 24 ديسمبر2014، وتم توجيه عدة تهم إليه وطرده تعسفيا من  كلية الشريعة من قبل عميد الكلية، وذلك على خلفية اتهامه بالإساءة للمذهب الشيعي وللأمين العام لـ «حزب الله» اللبناني منذ 3 سنوات تقريبا.

وتعود مجريات التهمة إلى تغريدة للدكتور الهجاري كتبها على «تويتر» عام 2012، انتقد فيها الامين العام لحزب الله اللبناني "حسن نصر الله" وقامت وزارة الداخلية باحالته للتحقيق على إثرها منذ حوالي أسبوعين.

كما تقدمت طالبات في كلية الشريعة محسوبين على "المذهب الشيعي" بشكوى ضد الهجاري بتهمة «ازدراء الاديان وإثارة الفتنة» لانه أبدى رأياً ضد «زواج المتعة» في حلقة نقاشية داخل الجامعة وقال ان المذاهب السنية كلها تحرمه إضافة الى بعض الاجتهادات داخل المذهب الشيعي.

هل الداخلية الكويتة محامي الشيعة؟

وفي مقطع فيديو انتقد الشيخ السني بدر الداهوم  ــ رئيس المكتب السياسي لتجمع ثوابت الأمة  ــ قيام وزارة  الداخلية الكويتية برفع قضية على الدكتور الهجاري على خلفية تدوينة له عبر موقع "تويتر"  منذ ثلاث سنوات هاجم فيها "حسن نصر الله" والذي وصفه "الداهوم" بـ "حسن نصر اللات"

وقال "الداهوم" إن "الدكتور الهجاري هو استاذ في كلية الشريعة" وما قام به أنه أجاب عن سؤال حول زواج المتعة فهو كما هو معلوم لدى الجميع أنه حرام شرعاً ومخالف للقانون ولا يوجد شيء اسمه زواج متعة في القانون بل إن الغريب وغير المتوقع هو موقف إدارة كلية الشريعة من هذا الحدث وعدم التحقيق في القضية ".

وتساءل الداهوم قائلا "هل الداخلية تدافع عن حسن نصرالله؟ في رفعها قضية على د.محمد الهجاري بسبب تغريدة قبل 3 سنوات؟

حملات تضامنية مع الهجاري

وعقب اعتقال الداخلية الكويتة للـ"الهجاري" انطلقت العديد من الحملات التضامنة مع الدكتور الهجاري، حيث دعت "الرابطة العالمية للحقوق والحريات" في بيان لها السلطات الكويتة بسرعة إطلاق سراح د.محمد الهجاري، أستاذ التفسير وعلوم القرآن في كلية الشريعة بجامعة الكويت.

 واعبترت الرابطة أن اعتقال " الهجاري" هو  "اعتداء على حرية الرأي والتعبير، خاصة وأن اعتقاله جاء بسبب  "موقف" أو "نقل حكم فقهي" من زواج المتعة الذي يحرمه المذهب السني ويمنعه القانون الكويتي، وترى أن التعبير عنه لا يمثل اساءة أو ازدراء بمذهب من المذاهب وأن التهم الموجهة إلى الدكتور إنما الغرض منها تقييد حقه في الرأي.

حزب الأمة : "اعتقال الهجاري" انتهاك خطير وعبث سياسي

من جانبه انتقد الدكتور حاكم المطيري رئيس حزب “الأمة” الكويتي، إحالة وزارة الداخلية الكويتية للدكتور محمد الهجاري استاذ بكلية الشريعة بجامعة الكويت للنيابة العامة، واصفا أن هذا القرار “تأديب أغلبية الشعب بعصا الطائفية”.

وقال المطيري من خلال تغريدة له على صفحته بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”: “إحالة الهجاري للنيابة واحتجازه انتهاك خطير لحقوقه والهدف هو تأديب أغلبية الشعب التي قاطعت العملية السياسية لتعود لبيت الطاعة بعصا الطائفية”.

كما اعتبر أن سياسات السلطة هي ضغط على المجتمع للمشاركة بما وصفه “العبث السياسي”، وقال: “السلطة تزيد من اعتقال المغردين والناشطين ومحاكمتهم ثم إثارة سحب الجنسية ثم إثارة الطائفية الضغط على أغلبية المجتمع لتشاركها عبثها السياسي”- على حد قوله.

وبحسب تقارير حقوقية فإن الكويت تعاني مؤخرا من حملات قمع قوية للمعارضة الكوييته ولشخصيات إعلامية وأكاديمية مستقله، كما أنها تستخدم "سحب الجنسية" سلاح واداة في قمع المعارضة حيث قامت بسحب الجنسية الكويتيه من العشرات من الكويتين خلال الفترة الماضية، كما أنها تعتبر مجرد الانتقاد لحكومتها على تويتر عمل يخالف للقانون وتقوم بالمحاسبة عليه.