أحدث الأخبار
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد

محلل إسرائيلي: شركات إسرائيلية تساعد دولا خليجية بتقديم استشارات أمنية

القدس المحتلة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-12-2014

قال المحلل الإسرائيلي يوئيل جوزانكي في تحليل له: "سوف تدفع دول الخليج ثمنًا باهظًا أمام الرأي العام العربي بسبب تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وهو السبب في أنها تتمتع حاليًا بفوائد تأتي من العلاقات غير الرسمية، وفي الوقت نفسه، أتاحت عملية الجرف الصامد إمكانيات دبلوماسية جديدة لا يجري الاستفادة منها".
وأضاف وفقا لموقع "ساسه بوست" أنه بالإفصاح عن مبادرة العاهل السعودي الراحل الملك فهد، تجاهلت السعودية، علنًا على الأقل، سياستها التي كانت تقضي حتى صدور المبادرة رفض حق إسرائيل في الوجود.
وعلى ضوء مؤتمر مدريد في العام 1991، توطدت العلاقات نوعًا ما بين الجانبين ودشنا سويًا خمس مجموعات عمل لمعالجة عدة مشكلات إقليمية مثل الماء والبيئة والاقتصاد واللاجئين الفلسطينيين وسباق التسلح.
ثم خَطَتْ مبادرة الملك عبد الله، والتي أصبحت في أعقاب مؤتمر القمة العربية في بيروت عام 2002 المبادرة العربية للسلام، خطوة أخرى ووعدت إسرائيل بتطبيع العلاقات مع العالم العربي، بشرط انسحاب إسرائيل إلى حدود عام 1967 وعودة اللاجئين الفلسطينيين بما يتوافق مع قرار رقم 194 الصادر عن الأمم المتحدة.
وقد فشلت إسرائيل في استغلال المبادرة كأساس للحوار مع العالم العربي. وبينما عبر بعض المسؤولين الإسرائيليين مثل ليبرمان عن دعمهم لتسوية شاملة، رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الفكرة علانية.
ولكن بعيدًا عن المبادرة، لم تبدِ السعودية اهتمامًا كبيرًا بفكرة التسوية الشاملة. أما عمان وقطر – ربما بدافع الرغبة في التقارب مع الولايات المتحدة – فقد أقامتا علاقات رسمية مع إسرائيل، لكنها انقطعت في أعقاب الانتفاضة الثانية.

المصانع الإسرائيلية تقدم مساعدات عسكرية لدول الخليج
لقد رفضت دول الخليج في السنوات الأخيرة تبني معايير بناء الثقة نحو إسرائيل كجزء من الجهود الإقليمية لدعم عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، إلا أن وثائق مسربة من ويكيليكس تتحدث عن حوار سري ومتواصل بين الجانبين حول المشكلة الإيرانية.
كما أفادت تقارير أيضًا أن شركات إسرائيلية تساعد دولا خليجية بتقديم استشارات أمنية وتدريب قوات الأمن وبيع أسلحة وأنظمة تكنولوجية معقدة. وقد خففت إسرائيل من قيود بيع السلاح إلى دول الخليج في إشارة إلى أنها ترى إمكانية للشراكة أكثر من كون تلك الدول تمثل تهديدًا. كما تبيع إسرائيل بعضًا من منتجاتها في السوق الخليجية ولكن دون وضع اسمها على المنتج.

تلاقي المصالح حول المشكلة الإيرانية
من وجهة نظر الدول الخليجية، فإن تكلفة العلاقات المفتوحة مع إسرائيل في هذه اللحظة ستكون أعلى من الفوائد. إنهم يستفيدون الآن من حقيقة أن العلاقات السرية تتيح لهم الاستفادة من العلاقات مع إسرائيل دون إثارة الرأي العام.
إن حقيقة أن الجانبين يرون إيران كتهديد مشترك لا تسهل بالضرورة التعاون بين دول الخليج وإسرائيل. على سبيل المثال، ربما تأمل دول الخليج في توجيه إسرائيل ضربة عسكرية للبنية التحتية النووية لإيران، ولكنهم يتحفظون على إبداء ذلك علانية.
كما أن اتفاقًا بين الدول الكبرى وإيران حول ملفها النووي قد يدفع دول الخليج إلى التقارب الحذر مع طهران وتصبح أكثر عدائية ضد الأنشطة النووية الإسرائيلية. ولكن لا يمكن الاستهانة بأهمية العلاقة بين الجانبين، وخاصة لأنها علاقات بين دول لا تعترف ببعضها.

السعودية: مبادرة السلام العربية لا تزال مطروحة
إضافة إلى ما سبق، لا تزال المملكة العربية السعودية تشير إلى أن مبادرة السلام العربية لا تزال على الطاولة وأنها الأساس لأي مفاوضات وليست إملاءً أنه يمكن تعديلها لتتناسب مع الواقع الإقليمي.

كما لم يعد مسؤولون سعوديون يخجلون من عقد لقاءات علنية مع نظرائهم الإسرائيليين، فقد شهدنا مؤخرًا لقاءً بين رئيس الاستخبارات السعودي تركي الفيصل والميجور جنرال عاموس يادلين، رئيس معهد دراسات الأمن القومي.
وقد حاولت دول الخليج في أعقاب عملية الجرف الصامد إحياء مبادرة السلام العربية وتقديمها كأفضل حل ممكن للصراع.
ويرى البعض أن الضعف الحالي الذي يسيطر على الدول العربية هو مبرر لإسرائيل للتراجع عن أية اتفاقيات حاليًا، لأن الشركاء العرب قد يعانون في الالتزام بهذه الاتفاقيات.