أحدث الأخبار
  • 05:37 . بسبب حملة تضليل مولتها أبوظبي .. دعوى قضائية ضد جامعة جورج واشنطن... المزيد
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد

250 مليار دولار حجم الاستثمارات المالية في قطاع السكك الحديدية بالخليج

مسقط – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 12-01-2015

عُقد أمس في سلطنة عمان مؤتمر توطين صناعات السكك الحديدية والمترو في دول مجلس التعاون الخليجي 2015، بحضور 500 شخصية من 25 دولة من مختلف دول العالم لبحث كيفية الاستفادة من الفرص الاجتماعية والاقتصادية للاستثمارات الضخمة في هذا النوع من الصناعات، بما يضمن أثراً مضاعفاً ينعكس على الاقتصاد في المنطقة.
 ويعتبر هذا المشروع التنموي فرصة مواتية لانتعاش اقتصادي مرتقب يقوم فيه القطاع الخاص بدور محوري وأساسي إذ يقدر حجم الاستثمارات المالية فيه بحوالي 250 مليار دولار أمريكي خلال العشر سنوات المقبلة والتي سيتم إنفاقها من أجل تنفيذ ما يقارب 10 آلاف كيلومتر من سكك الحديد والمترو بدول المجلس.
كما يناقش المؤتمر وضع آليات مشتركة لضمان نجاح تنفيذ المشاريع من المنظور التقني والتنفيذي وأهمية المشروع الذي تواجه فيه السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي تحديات كبيرة على جميع القطاعات والجهات منها الكادر البشرى وتدريب القوى العاملة البشرية.
 وجه الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزيان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي إلى السلطان قابوس بن سعيد أسمى آيات الشكر والتقدير على الجهود الملموسة والدعم المتواصل الذي تقدمه السلطنة لمسيرة العمل الخليجي المشترك في كافة الميادين، تحقيقا لتطلعات مواطني دول المجلس نحو مزيد من التعاون والترابط والتكامل.
ويأتي انعقاد المؤتمر في توقيت تمثل المنطقة فيه السوق الأسرع نموا لقطاع سكك الحديد في العالم بدلالة المؤشرات الحالية التي توضح وجود خطط لإنشاء أكثر من 40,000 كم من سكك الحديد في المستقبل المنظور، وأكثر من ذلك بكثير في خطط التطوير بعيدة المدى حيث تمثل هذه الخطط استثمارات تقدر بأكثر من 200 مليار دولار أمريكي وهذا يشكل بيئة استقطاب للشركات المنفذة والمصنعين والعقول البشرية ورؤوس الأموال في المنطقة.
وعقب الافتتاح بدأت الجلسات الحوارية لليوم الأول واستهلتها بـ "تطلعات وخطط الحكومات في مجال التنمية المستدامة لسكة الحديد والمترو..التحديات والفرص"، وتطرقت لمفهوم التنمية المستدامة في النمو الاقتصادي وأكدت على أهمية توطين صناعات السكك الحديدية والمترو في الدول الأعضاء.
كما ناقشت الجلسة الحوارية الأولى بعنوان "التطورات والفرص المتاحة لمشاركة القطاع الخاص في مشروع السكك الحديدية والمترو في دول مجلس التعاون "تطوير مشاريع السكك الحديدية بدول المجلس – نظرة تكاملية وأهمية وجود إطار عمل مشترك لتشغيل سكة الحديد في دول المجلس والقيمة والفوائد التي سوف تعود على دول مجلس التعاون الخليجي وعمليات السكك الحديدية من التكامل الإقليمي للسكك الحديدية.
واستعرضت الجلسة مشاريع السكك الحديدية والمترو بدول مجلس التعاون – التحديات والفرص التنمية وفرص الشراء ومساحات الفرص الموجودة للتنمية والاستثمار وتصور مستوى مشاركة القطاع الخاص وماهية صناعة سكة الحديد والمترو التي يمكن توطينها على نطاق واسع في دول مجلس التعاون والتحديات والفرص الرئيسية – متطلبات الجهود التعاونية للدول الأعضاء.
بينما استعرضت الجلسة الحوارية الثانية والتي جاءت بعنوان "التطورات والفرص المتاحة لمشاركة القطاع الخاص في مشروع السكك الحديدية في دول مجلس التعاون "مشاريع السكك الحديدية من خلال التنمية وفرص الشراء ومساحات الفرص الموجودة للتنمية والاستثمار ومشاركة القطاع الخاص وما هي صناعات سكة الحديد والمترو التي يمكن توطينها على نطاق واسع في دول مجلس التعاون والتحديات والفرص الرئيسية – متطلبات الجهود التعاونية للدول الأعضاء.