أحدث الأخبار
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:21 . الأرصاد يتوقع انحسار السحب غداً في الإمارات... المزيد
  • 12:18 . مطارات دبي تعيد فتح إجراءات تسجيل المسافرين المغادرين من المبنى ثلاثة... المزيد
  • 12:17 . إندونيسيا تغلق مطارا قريبا من بركان ثائر وتجلي آلاف السكان... المزيد
  • 12:14 . اليمن.. تسجيل أول حالة وفاة جراء منخفض جوي في حضرموت... المزيد
  • 10:55 . رئيس الدولة: سلامة المواطنين والمقيمين على رأس أولوياتنا... المزيد
  • 10:54 . ريال مدريد يجرد مانشستر سيتي من لقبه ويتأهل لنصف نهائي أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:53 . "دانة غاز" تحجب التوزيعات وتنتخب مجلس إدارة لمدة ثلاث سنوات... المزيد
  • 10:52 . "موانئ دبي" تؤكد استمرار جميع العمليات بميناء جبل علي رغم سوء الأحوال الجوية... المزيد
  • 10:47 . المغربي سفيان رحيمي يقود العين للفوز على الهلال السعودي برباعية في أبطال آسيا... المزيد
  • 09:17 . "فيفا": خروج برشلونة يؤهل أتلتيكو مدريد إلى "مونديال الأندية 2025"... المزيد
  • 09:02 . الإمارات تتعهد بتقديم 100 مليون دولار لدعم السودانيين... المزيد
  • 08:51 . مجلس الوزراء يمدد "العمل عن بُعد" الخميس والجمعة لموظفي الحكومة الاتحادية... المزيد

"مجتهد" تويتر: السعودية ستتقارب مع قطر وتوقف الدعم عن السيسي

الرياض – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 26-01-2015

نشر المغرد الشهير، والمثير للجدل "مجتهد" والمعروف بتسريبه الدائم لأخبار العائلة الحاكمة في السعودية، عدة تغريدات تتعلق بمبايعة محمد بن نايف ومصير رئيس الديوان الملكي "التويجري" كما أشار إلى علاقة السعودية بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قائلا: إنه سيتم إيقاف الدعم عن السيسي؛ لأنه لا يوجد نقود، طبقًا لقوله.
وقال مجتهد في تغريدات له على حسابه المثير للجدل بـ "تويتر":"مرحبًا بكم وإليكم بعض ما وعدتكم به، ونبدأ بمن بايع ومن لم يبايع محمد بن نايف، أهم شخص بايع محمد بن نايف هو متعب بن عبدالله، ولم تكن مصافحة فقط ومجاملة بل كانت بيعة بيعة، ولا صحة لما قيل عن ملاسنة أمام الحضور، بيعة متعب بن عبدالله تمت فعلا، فهل متعب صادق ويريد جمع كلمة الأسرة، أو يريد خداع محمد بن نايف كما خدعه ثم يكيد له، الله أعلم".
وأضاف "من أبناء عبد العزيز الأحياء لم يبايع حتى الآن إلا عبدالإله وممدوح، ولا أدري إن كان غياب الآخرين لعذر صحي أو تأجيل أو غياب مقصود، من الأشخاص المهمين الذين بايعوا الملك ومقرن ومحمد بن نايف، خالد بن فيصل وخالد بن بندر، ممن لم يبايع محمد بن نايف حتى الآن، أبناء فهد، أبناء طلال، أبناء متعب، هل هو مجرد تأجيل أو مقصود؟ الله أعلم".
وتابع "مجتهد" في التغريدات "من القرارات التي ستحصل إزالة آثار التويجري (1) سفراء ووزراء وعلماء ومسؤولي المؤسسات الدينية، (2) الأمراء، ربما يطرد الجبير وعادل فقيه وأبا الخيل وعبداللطيف آل الشيخ، وربما يقال خالد الفيصل، وهناك نية لإبعاد مقرن عن ولاية العهد ومتعب عن الحرس، التغييرات في أمراء المناطق هناك حديث غير أكيد عن تغيير أمير منطقة مكة والرياض والمنطقة الشمالية".
وأضاف "على السياسة الخارجية، تقارب مع قطر، ابتعاد عن الإمارات، إيقاف دعم السيسي (الفلوس لا تكفي)، تغييرات شكلية أخرى فيها مجاملة للإسلاميين، مصير التويجري لم تكتمل لديّ التفاصيل سأوافيكم بها إذا اكتملت".
يشار إلى أن دراسة لمركز الأبحاث الاستخباراتي الأمريكي "ستراتفور"، توقعت أن يشهد عام 2015 اتجاهات جديدة من مراكز القوى العربية السنية الإقليمية (وعلى رأسها السعودية) لإعادة تنظيم علاقاتها بالحركات الإسلامية في المنطقة وعلى رأسها الإخوان، واتجاهها في عملية غير منظمة نحو قبول أوسع لحركات الإسلام السياسي المعتدلة مثل الإخوان المسلمين، لتقويض النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط وتوغل الجهاديين وإيجاد حل للصراع في سوريا والعراق وليبيا ومصر بالتفاهم مع الإخوان والتفاوض مع قطر وتركيا.
 وأوضحت الدراسة أنه "نتج عن استمرار التقارب بين الولايات المتحدة وإيران، إلى انزعاج الرياض من صعود الجماعات الجهادية السلفية وأن تعيد النظر في موقفها من الإسلام السياسي، واستئناف العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة باتفاق أبو ظبي، والتفكير في تغيير علاقاتها مع مصر وليبيا، وبعض الاتجاهات الجديدة التي تشير إلى حدوث تحول مستقبلي في مجلس التعاون الخليجي للتكتل مع الإخوان لحل الاضطرابات التي تعصف بالمنطقة".
ويذكر أن ستراتفور (بالإنجليزية: STRATFOR) هو مركز دراسات استراتيجي وأمني أميركي، يعد أحد أهمّ المؤسسات الخاصة التي تعنى بقطاع الاستخبارات، يعلن على الملأ طبيعة عمله التجسسي، ويجسّد أحد أبرز وجوه خصخصة القطاعات الأميركية الحكومية. تطلق عليها الصحافة الأمريكية اسم “وكالة المخابرات المركزية في الظل” أو الوجه المخصص للسي آي إيه (بالإنجليزية: The Private CIA)، معظم خبراء مركز ستراتفور ضباط وموظفون سابقون في الاستخبارات الأمريكية.
وفي ذات الصدد أوضح محلل الشؤون الأمنية لدى CNNبيتر بيرغن: "السعودية، ومنذ لقاء الرئيس الراحل روزفلت بالملك المؤسس عبدالعزيز، بنهاية الحرب العالمية الثانية، هي من أقرب الحلفاء إلينا في الشرق الأوسط".
وحول نقاط الاختلاف تلك واصل بيرغن قائلا: "الملك عبد الله لم يكن مسرورًا لأننا ضغطنا على الرئيس المصري الأسبق، حسني مبارك، من أجل مغادرة السلطة، كما أن لديهم حالة من الامتعاض بسبب الجمود في مسار المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وبالتالي فهناك الكثير من الأمور التي يمكن بحثها بين البلدين، وكان من المناسب تمامًا أن يقوم الرئيس أوباما بنفسه بزيارة الملك الجديد".

وقال إن: "الأمر اللافت هنا هو اختيارهم لأول مرة أحد أحفاد الملك عبد العزيز من أجل تولي المنصب الثالث في الحكم، وهو ولي ولي العهد، أعني به الأمير محمد بن نايف، فهو من الجيل الثاني ولا يزيد عمره على 55 سنة، وهو معروف بأنه شخصية تعاونت لفترة طويلة مع الولايات المتحدة بقضايا مكافحة الإرهاب، ولا بد لأوباما من زيارة الرياض للإشادة بهذا القرار".
وبشأن الأصوات التي تتهم الأمير محمد بن نايف بممارسة القمع في الداخل السعودي رد بيرغن بالقول: "هناك بعض الصحة في ذلك، والسعودية لديها سجل من قمع المعارضين، ولكن علينا تذكر أن تنظيم القاعدة شن خلال الفترة ما بين 2003 و2004 ما يشبه التمرد المسلح في المملكة، وهاجموا مرافق أمريكية ومنشآت نفطية وخطوطًا لنقل البترول، وقد كان دور الأمير محمد بن نايف حاسمًا في إنهاء ذلك التمرد، حتى أن القاعدة انسحبت إلى اليمن لعجزها عن البقاء بالسعودية".
واختتم كلامه بالقول: "لقد حاول الملك عبد الله القيام ببعض الخطوات الإصلاحية، ولكنها كانت خطوات صغيرة ومحمودة، وعلينا التذكر أن السعودية دولة محافظة، بل إن الكثير من السكان لديهم أفكار محافظة أكثر من العائلة المالكة".