أحدث الأخبار
  • 09:49 . وزير الخارجية السعودي: جهود وقف إطلاق النار في غزة "غير كافية"... المزيد
  • 09:47 . الذهب يستقر قرب "أعلى مستوى على الإطلاق"... المزيد
  • 08:52 . بعد شكوى السعودية في الأمم المتحدة.. هل تشعل قضية "الياسات" الخلافات بين أبوظبي والرياض مجددا؟... المزيد
  • 07:34 . أمطار غير مسبوقة على مناطق واسعة في الإمارات... المزيد
  • 05:46 . الإمارات في قلب التصعيد الإيراني - الإسرائيلي.. الآثار الاقتصادية والسياسية... المزيد
  • 11:55 . تحقيق مع وكالة استخبارات سويسرية خاصة حول مزاعم بالتجسس لصالح أبوظبي... المزيد
  • 11:17 . البيت الأبيض: إيران لم تنسق معنا مسبقاً وهجومها كان فشلاً ذريعاً... المزيد
  • 11:05 . تشيلسي يسحق إيفرتون بسداسية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:28 . أمطار غزيرة ومتوسطة مع برق ورعد على مناطق متفرقة في الدولة... المزيد
  • 10:27 . تحويل الدراسة "عن بعد" في معظم إمارات الدولة نظراً للأحوال الجوية... المزيد
  • 10:27 . شركات طيران محلية توجه نصائح للمسافرين بسبب الظروف الجوية المتوقعة... المزيد
  • 10:22 . "المركزي" يُحدد 30 يوماً لتعامل البنوك مع شكاوى العملاء... المزيد
  • 08:41 . صحيفة: أبوظبي تبادلت معلومات استخبارية مع أمريكا و"إسرائيل" قبل الهجوم الإيراني... المزيد
  • 06:57 . الولايات المتحدة تعلن تدمير أربع طائرات مسيرة للحوثيين في اليمن... المزيد
  • 06:08 . الكويت تعين الشيخ أحمد عبدالله الصباح رئيسا جديدا للحكومة... المزيد
  • 12:37 . أسعار النفط تتراجع في السوق الآسيوية بعد الهدوء في الشرق الأوسط... المزيد

«البيئة».. وصلاحية المياه

الكـاتب : علي العمودي
تاريخ الخبر: 30-11--0001

علي العمودي

كثير من الأسئلة أثارها قرار وزارة البيئة إرجاء تطبيق نظام الرقابة الجديد على مياه الشرب حتى أكتوبر المقبل، بعد أن كان يفترض دخوله حيز التنفيذ في الأول من أبريل الجاري، والذي كان قد أقره مجلس الوزراء الموقر في إطار جهود الدولة وحرصها على تنظيم الرقابة على المنتجات ذات العلاقة المباشرة بصحة وسلامة المستهلك والبيئة.
قرار الإرجاء أعلنه معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة، ومعاليه يرأس في الوقت ذاته مجلس إدارة هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس«مواصفات» المعنية مباشرة بالنظام الإماراتي للرقابة على مياه الشرب، وقيل إن القرار جاء استجابة لطلبات الشركات المنتجة والموزعة للمياه من داخل الدولة وخارجها.

والأسئلة التي أثارها القرار ووجدت صدى لدى جمهور المستهلكين تتعلق بأن المستهلك سيظل يتجرع مياهاً دون مواصفات جودة لشهور مقبلة مراعاة لمصالح تلك الشركات، التي استيقظت فجأة على وجود تاريخ محدد لم تلتزم به، مع أن قرار مجلس الوزراء كان يفترض بدأ تنفيذه رسميا في الربع الثالث من العام الماضي 2013.

وتتعلق هذه المواصفات بمراقبة جودة مياه الشرب المعبأة وغير المعبأة والمعدات، والأجهزة الكهربائية والمرشحات المستخدمة عند معالجة المياه، وغيرها من الأنابيب والصمامات وقطع التوصيل والخزانات والصهاريج وحتى المركبات التي تنقل وتوزع هذه المياه.

كما يفترض بهذه المواصفات مراعاة نسب الحموضة والأملاح والمعادن وغيرها في المياه المتداولة، وتحديد ما إذا كانت هذه المياه معدنية بالفعل أم أنها معالجة بعد استخراجها من هذه المنطقة أو تلك.

لقد كان قرار التمديد غريبا من وجهة نظر- أي مستهلك- حريص على أن يكون مطمئنا لجودة مواصفات أية سلعة يشتريها، وبالأخص عندما تكون هذه السلع بأهمية الماء والغذاء والدواء المتداول في الأسواق.

تجاربنا مع التمديد، وبالذات فيما يجري في الأسواق، تطلق رسائل بالاتجاه الخاطئ، ولعل في مقدمتها عدم استعداد الجهة المشرفة على التطبيق للمتابعة من حيث الإمكانات المادية والبشرية. ونحن لا زلنا بانتظار تتنفيذ عدة قرارات تتعلق بالكثير من المواصفات الخاصة بسلع لا تقل أهمية عن المياه. فهناك قطاع الأغذية والمنتجات والمعدات الكهربائية وحتى الأدوية التي تردنا دعوات سحبها من المصنعين أنفسهم بعد أن تكون الجهات الرقابية في دولة المنشأ قد اكتشفت تدني مواصفاتها أو وجود آثار جانبية لها، كما جرى لعقار لعلاج أمراض القلب تم سحبه مؤخرا من أسواقنا المحلية.

وهناك قرارات تمديد لقضايا بلدية أعتقد المعنيون بها أن منحهم فرصة أو مهلة تمديد لإفساح المجال لهم، يعني أن الدولة قد تراجعت عن هذا القرار.

نتمنى من وزارة البيئة هذه المرة، وكذلك من«مواصفات» تنفيذ القرار بصورة بعد هذه المهلة، لأن تأخر التطبيق يعزز الفوضى الحالية التي تضرب سوق المياه عندنا، فقد شاهدنا كيف يقوم بعض المنتجين والموزعين، بوضع عبارة «مياه معدنية» على عبوات مياه جرى معالجتها في مياه بالمناطق الصناعية، وآخرين يضعون نسباً خاصة بتركيبات المياه الموزعة غير مطابقة للمواصفات المحددة من الجهات المختصة، بل أن بعضها يحوي نسبا تفوق المقرر أصلاً. كل ما نأمل ألا يطول انتظارنا لـ«مواصفات جودة المياه».