أحدث الأخبار
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد

في ذكرى ثورة يناير.. هل تخلى الإخوان عن «سلميتنا أقوى من الرصاص»؟

القاهرة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 26-01-2015

العقاب الثوري"، "المقاومة الشعبية"، "مجهولين".. حركات ظهرت بالأمس في الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير لتتبنى عدة عمليات ضد قوات الشرطة، معتبرة إياها دفاعا عن النفس ضد عمليات القتل والاعتقال التي "ينتهجها النظام الحالي ضد كل من يخرج ينادى بإسقاطه، أو تحقيق أهداف الثورة من العيش والحرية والعدالة الاجتماعية".

وأعلنت حركة مسلحة تطلق على نفسها اسم "العقاب الثوري" أنها نفذت أولى عملياتها المسلحة دفاعًا عن ثورة 25 يناير.

وظهر في مقطع فيديو متداول على موقع "اليوتيوب" مجموعة من الأفراد الملثمين يقودون سيارة ويحملون رشاشًا ويطلقون النيران على كمين للشرطة.

وقالت إنها تهدى هذه العملية إلى روح شيماء الصباغ، العضو بحزب "التحالف الشعبي الاشتراكي" التي قتلت خلال مشاركتها أمس الأول في مسيرة متجهة إلى ميدان التحرير.

كما أعلنت جماعة تطلق على نفسها اسم "المقاومة" عن تشكيل هياكل لحماية الثورة في 15محافظة، متوعدة بتنفيذ عدد من العمليات في محافظات مختلفة سيتم الإعلان عنها تباعًا، الأمر الذي اعتبره مراقبون مؤشرًا على تحول في مسار المعارضة السلمية السلطة ليأخذ شكل "المقاومة المسلحة".

وتبنت هذه الحركة الهجوم على نادي ضباط الشرطة  بأسوان ردًا على اعتقال اثنين من الثوار .

وأعلن اللواء عبد الفتاح عثمان، مساعد أول وزير الداخلية لشئون الإعلام والعلاقات العامة، أن مجندين قتلا في هجوم أعلى الطريق الدائري، لترتفع الحصيلة في صفوف قوات الشرطة إلى ثلاثة قتلى خلال أحداث الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير.

يأتي هذا فيما أضرم مجهولون النار في مقر رئاسة حي الهرم مستغلين انشغال قوات الأمن بالفعاليات الأخرى، بالإضافة إلى إصابة 6من أفراد قوات أمن قسم المطرية أثناء التظاهرات التي اندلعت في منطقة المطرية في الذكرى الرابعة لثورة يناير.

ونشرت صفحة تسمى "مجهولين"،  العمليات التي نفذتها أمس ومنها "إشعال النيران بالسجل المدني بالمطرية، وقتل بلطجي أثناء مرافقته لقوات الأمن، بالإضافة إلى  تفجير عبوة ناسفة بسيارة تابعة لديوان عام محافظة بورسعيد" وتفجير أخرى أمام قسم الحدائق.

 كما أعلنت عن حرق مكتب بريد ‫ناهيا، وتبنيها لانفجار بالزقازيق، بالإضافة إلى إلقاء زجاجات "المولوتوف" على قسم ثاني ‫‏شبرا الخيمة في محاولة لحرقه وانفجار مدرعة أخرى بميدان الألف مسكن ما أدى إلى إصابة 4ضباط.

وفي لهجة مغايرة لبيانات "التحالف الوطني لدعم الشرعية"، قال التحالف إنه "لاحرمة لمن يقتل المصريين"، مناشدًا الجنود وصغار الضباط في الجيش والشرطة أن "يلزموا بيوتهم، وألا يكونوا وقودًا لنار يشعلها من وصفوه بـ"أكابر المجرمين".

وأضاف التحالف في بيان أصدره اليوم، أنه يتابع بحرص وترقب ما يجري، وإنه يثمن دور "المقاومة الشعبية" في حماية الثورة، ويعتبره امتدادًا للمقاومة الشعبية التي حررت مصر من المحتل الفرنسيّ ثم المحتل الإنجليزي، مضيفًا: "من حق الثوار أن تحمي نفسها، وليس من حق أي قوة غاشمة أن تعتدي عليها".

وكان الدكتور أكرم كساب، عضو "الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين"، مستشار التدريب بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية (سابقًا) قد أفتى بحكم قتل "الصائل" أو ما يعرف بالبلطجي، مشيرًا أن الفتوى تتغير بحسب تغير الأزمنة والأمكنة والأحوال والنيات والعوائد في إلى الرد على مقولة "سلميتنا أقوى من الرصاص" للمرشد العام لجماعة "الإخوان المسلمين" محمد بديع.

وقال كساب إن "السلمية لا تعني أن يتجرأ "البلطجية على المتظاهرين السلميين ويتجرأ ويهتك الأعراض"، مضيفًا: "اتفق الجمهور على أن دفع الصائل واجب".