أحدث الأخبار
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:21 . الأرصاد يتوقع انحسار السحب غداً في الإمارات... المزيد
  • 12:18 . مطارات دبي تعيد فتح إجراءات تسجيل المسافرين المغادرين من المبنى ثلاثة... المزيد
  • 12:17 . إندونيسيا تغلق مطارا قريبا من بركان ثائر وتجلي آلاف السكان... المزيد
  • 12:14 . اليمن.. تسجيل أول حالة وفاة جراء منخفض جوي في حضرموت... المزيد
  • 10:55 . رئيس الدولة: سلامة المواطنين والمقيمين على رأس أولوياتنا... المزيد
  • 10:54 . ريال مدريد يجرد مانشستر سيتي من لقبه ويتأهل لنصف نهائي أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:53 . "دانة غاز" تحجب التوزيعات وتنتخب مجلس إدارة لمدة ثلاث سنوات... المزيد
  • 10:52 . "موانئ دبي" تؤكد استمرار جميع العمليات بميناء جبل علي رغم سوء الأحوال الجوية... المزيد
  • 10:47 . المغربي سفيان رحيمي يقود العين للفوز على الهلال السعودي برباعية في أبطال آسيا... المزيد
  • 09:17 . "فيفا": خروج برشلونة يؤهل أتلتيكو مدريد إلى "مونديال الأندية 2025"... المزيد
  • 09:02 . الإمارات تتعهد بتقديم 100 مليون دولار لدعم السودانيين... المزيد
  • 08:51 . مجلس الوزراء يمدد "العمل عن بُعد" الخميس والجمعة لموظفي الحكومة الاتحادية... المزيد

"سي بي إس نيوز": هل تستطيع واشنطن تحمل انهيار اليمن؟

واشنطن – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 27-01-2015

أكد رئيس موظفي البيت الأبيض، دنيس ماكدونو، على أن قادة أمريكا “لم يتفاجؤوا” بانهيار الحكومة اليمنية، وأضاف أن هذا لن يعيق الجهود الرامية لمحاربة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية (AQAP).

وقال ماكدونو، في مقابلة مع برنامج “واجه الأمة” على شبكة سي بي إس، يوم الأحد: “الجهود الهامة في مجال مكافحة الإرهاب مستمرة. ليس هناك شك في ذلك، وسنواصل الضغط من أجل هذا. سنواصل كذلك التأكد من أن لدينا استخبارات قادرة على رؤية التهديدات فور ظهورها. وأيضًا، سنواصل العمل على الوضع السياسي، لأننا نعرف أن القاعدة تستفيد من حالات الاضطراب“.

وأضاف ماكدونو: “سنحتاج إلى الشركاء في المنطقة لمساعدتنا في تنظيف تلك الأماكن. وأفضل طريقة لذلك هي إيجاد قيادة قوية وشفافة، وهذا ما سوف نستمر في البحث عنه“.

وقد أدت استقالة الرئيس اليمني الموالي للولايات المتحدة، عبد ربه منصور هادي، وحكومته الأسبوع الماضي، إلى تعقيد الجهود الأمريكية في محاربة القاعدة في جزيرة العرب.

وكان الرئيس أوباما يعتبر اليمن نموذجًا للجهود الأمريكية في مكافحة الإرهاب، بما في ذلك الجهود التي تركز على القضاء على التهديدات التي يتعرض لها الوطن الأمريكي.

وقال أوباما، خلال رحلة إلى الهند، يوم الأحد: “لم يكن اليمن يومًا ديمقراطية مثالية أو جزيرة من الاستقرار“. وأضاف: “سيكون البديل بالنسبة لنا هو نشر القوات الأمريكية في كل مرة يظهر فيها الإرهاب داخل أي بلد من البلدان، وهذه ليست استراتيجية مستدامة“.

وردد ماكدونو حجة أوباما، قائلًا إن الولايات المتحدة لا تزال تعمل وفقًا لاستراتيجية صحيحة هناك، ويجب أن تبقي على هذه الاستراتيجية.

وقال إنه في هذه المرحلة، يجب على الولايات المتحدة الضغط من أجل حل سياسي في اليمن، وأن تساعد في جعل قوات الأمن في المنطقة أكثر فعالية من خلال استمرار برنامج التدريب والتجهيز، وأن يكون لديها معلومات استخبارية جيدة حول متى يظهر تهديد المتعصبين.

وقال ماكدونو: “أعتقد أنه من المهم جدًا أن ندرك أن الحكم في اليمن كان صعبًا دائمًا. سنواصل الضغط على الجهات الفاعلة على الأرض لاتخاذ قرارات تؤدي إلى اتفاق سياسي يتسم بالشفافية، حتى نتمكن من العمل معهم للحفاظ على الهجوم ضد تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية. ولكننا لا نستطيع أن نكون مسؤولين عن كل حكومة من حكومات المنطقة؛ علينا التأكد من أنهم يفعلون ذلك بأنفسهم“.

وفي الوقت نفسه، يجادل بعض منتقدي الرئيس بأن الإدارة فشلت في التعرف على التهديد المتزايد في المنطقة. وفي مقابلة منفصلة مع برنامج “واجه الأمة”، قال رئيس لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ، جون ماكين، إن: ماكدونو والرئيس “فقدا الاتصال مع الواقع“.

وأضاف أن إيران تشكل تهديدًا رئيسًا، ويعود ذلك في جزء منه إلى أنها تدعم المتمردين الحوثيين في اليمن، وهو ما أدى إلى انهيار استقرار الحكومة هناك.

وقال ماكين: “لم أسمع ماكدونو يوضح أي استراتيجية سوى أننا سوف نقاتل ضد هؤلاء الناس، وهو أمر من اللطيف معرفته. ولكن عندما تنظر إلى الخريطة، سترى أن الإيرانيين يتقدمون، وأن القاعدة في جزيرة العرب وداعش في كل من العراق وسوريا في وضع جيد تمامًا. ليس هناك استراتيجية لإلحاق الهزيمة بهم“.