أحدث الأخبار
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:21 . الأرصاد يتوقع انحسار السحب غداً في الإمارات... المزيد
  • 12:18 . مطارات دبي تعيد فتح إجراءات تسجيل المسافرين المغادرين من المبنى ثلاثة... المزيد
  • 12:17 . إندونيسيا تغلق مطارا قريبا من بركان ثائر وتجلي آلاف السكان... المزيد
  • 12:14 . اليمن.. تسجيل أول حالة وفاة جراء منخفض جوي في حضرموت... المزيد
  • 10:55 . رئيس الدولة: سلامة المواطنين والمقيمين على رأس أولوياتنا... المزيد
  • 10:54 . ريال مدريد يجرد مانشستر سيتي من لقبه ويتأهل لنصف نهائي أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:53 . "دانة غاز" تحجب التوزيعات وتنتخب مجلس إدارة لمدة ثلاث سنوات... المزيد
  • 10:52 . "موانئ دبي" تؤكد استمرار جميع العمليات بميناء جبل علي رغم سوء الأحوال الجوية... المزيد
  • 10:47 . المغربي سفيان رحيمي يقود العين للفوز على الهلال السعودي برباعية في أبطال آسيا... المزيد
  • 09:17 . "فيفا": خروج برشلونة يؤهل أتلتيكو مدريد إلى "مونديال الأندية 2025"... المزيد
  • 09:02 . الإمارات تتعهد بتقديم 100 مليون دولار لدعم السودانيين... المزيد
  • 08:51 . مجلس الوزراء يمدد "العمل عن بُعد" الخميس والجمعة لموظفي الحكومة الاتحادية... المزيد
  • 07:42 . "الداخلية" تعلن انتهاء المنخفض الجوي وتحسن الأحوال الجوية... المزيد
  • 07:06 . مركز حقوقي: أبوظبي تمارس ضغوطاً وانتهاكات ضد محامي أعضاء "الإمارات 84"... المزيد

استثمارات الخليج تتراجع في مصر وشركة كويتية تسحب 1,5 مليار دولار

القاهرة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 12-02-2015

يبدو أن مساعدات الخليج لمصر تأثرت بشكل كبير وتراجعت عما كانت عليه مطلع الانقلاب، إذ كشفت وزارة المالية، في تقرير سابق لها تراجع المنح والاستثمارات الخليجية، بمصر.
بيانات "المالية المصرية" أكدت في تقرير لها مطلع فبراير الجاري أن المنح الخليجية تراجعت في مصر خلال الأشهر الستة الأخيرة من العام الماضي 2014، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، لافتة إلى أن التراجع بلغ 29 مليار جنيه (3,8 مليارات دولار) خلال النصف الأول من العام المالي الحالي الذي بدأ في يوليو 2014.
وكشف التقرير أن المنح بلغت 7,8 مليارات جنيه (1,02 مليار دولار)، مقابل نحو 36,8 مليار جنيه (4,8 مليارات دولار) خلال النصف الأول من العام المالي الماضي، بانخفاض بلغت نسبته 78.8%.
ولفت مسؤول بارز في وزارة السياحة، لـ "العربي الجديد"، مؤخراً، إلى أن شركة الخرافي (المملوكة لورثة رجل الأعمال الكويتي الراحل ناصر الخرافي) تعتزم التخارج من المشروعات السياحية الفندقية على المدى القصير والبالغة 1,5 مليار دولار، على أن يستتبع ذلك التخارج من كل المشروعات في النشاط المملوكة لهم في ظل تهاوي حركة السفر الوافدة لمصر على مدار 4 سنوات على عدة مراحل.
وبلغت الاستثمارات المباشرة للسعودية 23,2 مليار دولار، والإمارات 11,6 مليار دولار، والكويت 8,7 مليارات دولار، والبحرين 3,7 مليارات دولار، وقطر 2,18 مليار دولار، وعمان 342 مليون دولار، كما بلغت الاستثمارات الخليجية في البورصة المصرية عام 2013 نحو 56,5 مليار جنيه (7,5 مليارات دولار)، حسب إحصائيات الهيئة العامة للاستثمار الحكومية.
ووفقا لمحللين فقد أثرت الاضطرابات الأمنية سلباً على الاستثمارات الأجنبية ولا سيما الخليجية.
واعتبر مسؤول في وزارة السياحة أن تخارج الخرافي من الاستثمارات السياحية بمصر ضربة كبيرة للقطاع "ولا يمكن القبول بمبرر أن المستثمر سيبيعها لمستثمر آخر، حيث إن الشركة تحقق خسائر وعرض الشراء الوحيد لبنك خاص يسعى لاستيفاء مستحقاته.
كما نوّه محللون اقتصاديون أن التسريبات الأخيرة المنسوبة لقائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي وبعض كبار معاونيه، ويتحدث فيها عن السعودية ودول الخليج بألفاظ وصفت بأنها تقلل من قيمة واحترام هذه الدول وتنال من سيادتها، ستكون عاملاً جديداً لتخوف المستثمرين السعوديين من دخول السوق المصرية، كونها تضيف المزيد من الضبابية على المشهد الاقتصادي المصري المتأثر بالأوضاع السياسية المضطربة في البلاد.
وكانت تسريبات منسوبة للسيسي عندما كان وزيرا للدفاع أثارت موجة غضب في الشارع الخليجي، نظرا لما تضمنته هذه التصريحات المسربة للسيسي وعدد من القيادات العسكرية في مصر من إساءة واستهزاء بالدول الخليجية وشعوبها.
وكان السيسي قد وصف دول الخليج في تسريباته بأنها أنصاف دول، كما تطرق إلى حجم المبالغ المطلوبة من كل دولة خليجية داعمة له وتفاصيل تحويل تلك الأموال إلى حسابات الجيش المصري، وطلب من الكويت والسعودية والإمارات منحه عشرة مليارات دولار من كل واحدة منها وقرشين للبنك المركزي "الفلوس عندهم زي الرز".