أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

هآرتس: "داعش" يخطط لتصدير مقاتلين من ليبيا إلى عمق مصر

القدس المحتلة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 19-02-2015

توقع «تسفي برئيل» محلل الشؤون العربية بصحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أن يبدأ تنظيم«الدولة الاسلامية» في تصدير مقاتلين من ليبيا إلى داخل مصر «عبر الحدود الطويلة والمخترقة التي تفصل بين الدولتين»، بهدف تنفيذ عمليات خطيرة داخل العمق المصري، بعدما كان التنظيم يكتفى حتى الآن بتجنيد تنظيمات إرهابية في مصر إلى صفوفه.

وقال «برئيل» في تقرير بعنوان(هجمات مصر على ليبيا تنتقل على أيدي داعش) نشره في صحيفة «هأرتس»  إن: «مصر أصبحت هدفا معلنا لتنظيم الدولة الإسلامية، الذي اكتفى حتى الآن بتجنيد تنظيمات إرهابية في مصر إلى صفوفه، ومن الآن يتوقع أن يبدأ الجهاديون في تصدير مقاتلين من ليبيا إلى مصر عبر الحدود الطويلة والمخترقة التي تفصل بين الدولتين».

وشدد علي أن الجهاديين يقومون من خلال عملياتهم في أرجاء الشرق الأوسط بإحداث تغيرات جيوسياسية تشمل هجمات دول عربية على دول عربية أخرى وبذلك يطمسون الحدود السيادية في المنطقة.

وقال أن فتح جبهة «رسمية» بين مصر وليبيا هو استمرار طبيعي تقريبا للمعركة التي تقودها مصر ضد تنظيمات إرهابية مصرية تتمتع بإمدادات جارفة من السلاح عن طريق الحدود، وأن العمليات الإرهابية في مصر، وليس فقط بسيناء، والتي تحولت مؤخرا إلى ظاهرة يومية، تلزم مصر بإرسال الكثير من القوات لحماية حدودها الغربية، وذلك بالإضافة للنشر المكثف للقوات في منطقة سيناء وعلى حدود قطاع غزة.

ونوهت «هارتس» إلي أنه يوجد في ليبيا نحو مليوني مصري يعيشون ويعملون هناك، رغم جهود النظام المصري لإعادتهم لبلادهم، ورغم حظر مصر على المواطنين المصريين تجاوز الحدود إلى ليبيا، وعاد 20 ألف مواطن مصري بالفعل إلى موطنهم، لكن في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة في مصر، لا تزال ليبيا مصدر جذب لعمال مصريين يتقاضون فيها مبالغ أكبر بكثير مما يمكن الحصول عليه في مصر.

وقالت الصحيفة إن الهجوم على ليبيا جاء على ما يبدو لتوجيه رسالة من نظام «السيسي» لمليشيات «الدولة الإسلامية»، لكن الأهم من هذه الرسالة كان الحاجة الماسة لتهدئة المواطنين المصريين وتحديدا الأقلية القبطية الغاضبة.

والهجوم المصري على ليبيا ليس الأول من نوعه، فقبل بضعة شهور دار الحديث عن هجوم جوي مشترك لطائرات مصرية وإماراتية، لكن هذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها مصر علانية عن الهجوم.

وقالت أنه بهذا الهجوم تنضم مصر للأردن وإيران وعدد من دول الخليج التي تعمل ضد «الدولة الإسلامية» بالعراق وسوريا والآن في ليبيا، مشيرة لأن هذه الحرب تدور بشكل مواز للمعركة الجوية التي تقودها قوات التحالف الغربي ضد التنظيم المتطرف.

ولكن هجمات مصر والأردن وإيران غير منسقة مع قيادة التحالف، ولم تطلب هذه الدول منها الإذن بالعمل، مثل الأردن التي هاجمت «الدولة الإسلامية» ردا على قتل الطيار «معاذ الكساسبة»، ثم فتحت مصر جبهة خاصة بها، وأن هذه الخطوة حظيت بدعم الحكومة الليبية المعترف بها دوليا والميليشيا الرئيسية التي يقودها الجنرال «خليفة حفتر»، الذي يقاتل المليشيات الإسلامية، وفقا للصحيفة.

ونوهت إلى أن الوضع في ليبيا على النقيض من الهجوم الأردني وعمليات فيلق القدس الإيراني بالعراق، التي تعتبر كمساعدة للحكومة العراقية لإعادة سيادتها على أراضي الدولة، لأن ليبيا ليس بها نظام مركزي واحد، ويحكمها حكومتان متصارعتان الأولى تعمل من مدينة طبرق والثانية من العاصمة طرابلس.

ولكل واحدة من الحكومتين ميليشيات خاصة تتقاتل فيما بينها، وفي مقابل تلك الحكومات تنشط مليشيات انفصالية، بعضها يتبع تنظيم القاعدة الذي يعمل تحديدا في جنوب البلاد وبعضها مليشيات قبلية، ومعظم المليشيات تقاتل بشكل مواز مليشيات «الدولة الإسلامية» التي احتلت مدينة درنه شرق ليبيا والتي تضم ميناء نفطي هام.

وفي مدينة درنة، التي ضربتها الطائرات المصرية، هناك نظام تابع بالفعل لـ«الدولة الإسلامية»، أقام بنى تحتية مدنية بما فيها محاكم وخدمات عامة، كالتي أقامها في العراق وشمال سوريا، ولدى الجهاديين مواقع في مدن ليبية أخرى تعمل بها مليشيات راديكالية أعلنت انضمامها للتنظيم المتطرف.