وزير مصري: المرحلة الأولى من مشروع "أرابتك" قريبا.. وخبراء يستبعدون

القاهرة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 10-03-2015

أفاد وزير الإسكان المصري مصطفى مدبولي أنه سيتم الإعلان عن المرحلة الأولى من مشروع "أرابتك" لبناء مليون وحدة سكنية خلال الأيام القليلة القادمة.
وذكر الوزير المصري في مقابلة تلفزيونية أن عدد وحدات المرحلة الأولى ستكون قرابة 120 ألف وحدة لمتوسطي الدخل وذلك في مدن العبور وبدر والمنيا الجديدة مشيرا إلى أن وزارته ستحصل على حصة عينية من وحدات المشروع مقابل قيمة الأرض.
وأوضح أن "أرابتك" ليس لها أي استثناءات في هذا المشروع حيث يمكن تكرار التجربة بنفس الشروط مع أي مستثمر يريد لتكرارها.
وكان وزير الإسكان المصري قد صرح في وقت سابق أن المفاوضات لا تزال مستمرة مع شركة "أرابتك" القابضة في دبي بخصوص مشروع إسكان عملاق في مصر وأعرب عن أمله بالتوصل إلى اتفاق نهائي قبل بدء أعمال المؤتمر الاقتصادي.
ويستبعد خبراء اقتصاد تنفيذ المشروع من قبل "أرابتك" أو الحكومة المصرية كونه مر بعد تعثرات وصار أقرب إلى الإلغاء، وأن الغرض من هذه التصريحات هو تهيئة أجواء إيجابية قبيل تنعقاد مؤتمر دعم الاقتصاد المصري في شرم الشيخ في الـ 13 من مارس الحالي.
كما أن رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية اللواء "كامل الوزير"، وهي الهيئة المسؤولة عن تنفيذ المشروع، كشف مؤخراً عن أن مشروع المليون وحدة الذي تم توقيع بروتوكول بشأنه مع الشركة الإماراتية، قد "توقف مؤقتًا لعدم توافق أسلوب الشركة مع شروط الدولة"، على حد قوله، غير أن التوقعات والقراءات الاقتصادية تؤكد تعثره بشكل نهائي وليس مؤقتاً
وأوضح "كامل" في حوار له مع صحيفة "المصري اليوم" المقربة من النظام، أن الشركة أرادت الاستثمار في مصر، لكن "أسلوبها لم يتماشَ معنا، ومع شروطنا كدولة، وهي أن أي مستثمر يريد أن يدخل إلى السوق المصري عليه أن يجلب أمواله من الخارج وليس من البنوك المصرية، وأن ينفذ المشروع بعمالة وخامات مصرية".
وكانت شركة "أرابتك" قد وقعت في أبريل 2014 مذكرة تفاهم مع وزارة الدفاع بالنيابة عن الحكومة المصرية لتطوير وإنشاء مشروع سكني كبير، يضم مليون وحدة سكنية بأنحاء مصر، بتكلفة إجمالية تقدر بـ 40 مليار دولار.


القاهرة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 10-03-2015

مواضيع ذات صلة