أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

السيسي متراجعاً عن "مسافة السكة": "الجيش لمصر وبس"

القاهرة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 02-04-2015


أثارت التصريحات التي أدلى بها قائد الانقلاب العسكري المصري، عبد الفتاح السيسي، خلال إحدى الندوات التثقيفية للقوات المسلحة المصرية، والتي أكد فيها أكثر من مرة على أن الجيش المصري للمصريين فقط وليس لأحد آخر، جدلا حول حقيقة الرسالة التي يستهدف قائد الانقلاب العسكري إيصالها من خلال تلك الكلمات، وهل قرر السيسي إلغاء وعوده السابقة لحلفائه الخليجيين بأن أمن وحماية الخليج والوطن العربي هو جزء من مهام الجيش المصري؟

وكان السيسي قد كرر أكثر من مرة خلال الندوة التثقيفية السادسة التي نظمتها القوات المسلحة في إطار الاحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم، جملة: "الجيش المصري للمصريين" مضيفا: "الجيش هيبقى بس لمصر وأولادها بس، ولو كان الجيش ده بتاع حد غير المصريين، كان هيبقى فيه كلام تاني".

وتابع قائلا: "المسئولين الموجودين في أي مكان تمشى وتتغير، ولكن مصر هتفضل، والجيش والشرطة بيعملوا من أجل بلدهم وشعب مصر، وتحميهم وتحافظ عليهم".

غموض حول دور مصر في العاصفة

وتأتي تلك التصريحات من قبل السيسي في ظل غموض كبير حول حقيقة الموقف المصري من عاصفة الحزم السعودية ضد الحوثيين في اليمن، ومدى معرفة عبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري موعد تلك الحرب، وحقيقة إخفاء السعودية موعدها عن السيسي خشية من إبلاغه إياه لإيران أو الحوثيين.

وكانت تقارير وصحف مصرية ومصادر عسكرية قد تحدثت عن مشاركة مصرية واسعة في الحرب الخليجية الحوثية تصل إلى حد المشاركة بقوات برية بجانب البحرية والجوية استجابة لمطالب خليجية، وهو الأمر الذي جاء على عكس بيان رئاسة الانقلاب المصرية بعد ذلك، والذي أبدى استعداده للمشاركة في الحرب "جويا وبحريا" فقط دون التطرق إلى جانب المشاركة البرية.

ويشير المراقبون إلى أن تلك الدلالات أثارت قلق الخليجيين بالطبع من السيسي، وعليه قررت إخفاء عملية "عاصفة الحزم" عنه، الأمر الذي أربك السيسي وفاجأه في الوقت ذاته، واضطره لحسم موقفه سريعا وإعلان نفسه رهن إشارة الخليجيين للمشاركة في تلك الحرب.

هل تخلى السيسي عن مسافة السكة؟

وتساءل مئات المغردين والنشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن فحوى ومضمون الرسالة التي رغب السيسي في إيصالها من تلك التصريحات، وهل بالفعل قصد إيصال رسالة للخليجيين أنه لن يشارك معهم في أية حروب أخرى.

وكان عبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري في مصر قد أكد في أكثر من تصريح أن أمن منطقة الخليج العربي خط أحمر وجزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، وأن أية دولة خليجية ستتعرض للخطر ستكون القوات المصرية عندها بقدر "مسافة السكة" بينهما.

وقال السيسي في حوار سابق مع صحيفة "عكاظ" السعودية: "إننا قادرون على تنفيذ شعار مسافة السكة"، مُضيفا: "الجيش المصري بخير دائمًا.. جاهز معنويًا وقتاليًا، يتسلح بالمعلومات التي تحدث ساعة بساعة.. له عين يقظة وحركة نشطة وفعالية في أداء مهام حفظ أمن وأمان الوطن وحماية حدوده، وهو ما يبدو بوضوح من مدى النجاحات التي يحققها" وذلك بحسب قوله.