أحدث الأخبار
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد
  • 07:38 . الإمارات: كثرة استخدام "الفيتو" يفقد قرارات مجلس الأمن الشرعية... المزيد
  • 06:29 . محمد بن راشد: 366 مليار درهم صادرات الدولة سنوياً بحلول 2031... المزيد
  • 06:28 . مجلس الوزراء يقر ملياري درهم لمعالجة أضرار بيوت المواطنين جراء الأمطار... المزيد
  • 06:15 . جنوب إفريقيا تدعو لتحقيق عاجل بالمقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 12:19 . النفط يرتفع بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية... المزيد
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد
  • 10:54 . "الأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد

الأسواق المالية تنجح في التصدي لموجات جني الأرباح

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-05-2015


ذكر خبراء ماليون أن الأسواق المالية نجحت في التصدي لموجات جني الأرباح التي سادت جلسات تداول الأسبوع الماضي، فيما بقي الأداء على مدار الأسبوع الماضي إيجابياً ومتماسكاً في مواجهة تلك الموجات، في وقت استطاعت المؤشرات امتصاص تأثير الأخبار السلبية لنتائج سهم شركة " أرابتك " القيادي.

وأوضح الخبراء أن جني الأرباح جاء بأحجام تداول متدنية نتيجة سلوك المضاربة اليومي، ما يعكس عدم رغبة المستثمرين في البيع إلا في حدود ضيقة، مع ترقب لتوجهات السوق خلال الجلسات المقبلة، متوقعين أن تعاود المؤشرات الصعود في حال نجحت في الحفاظ على مستوى 4000 نقطة لجلسة أو اثنتين أخريين. مؤكيدن أن مراجعة الأوزان في "مؤشر مورغان ستانلي " كان لها أثر إيجابي، خصوصاً في سهم بنك أبوظبي التجاري.

و قال المدير العام لشركة الأنصاري للخدمات المالية، وائل أبومحيسن، إن " الأداء على مدار الأسبوع الماضي عموماً كان إيجابياً، وسيطر عليه العامل الفني، إذ ظل متماسكاً في مواجهة موجات جني الأرباح، ولم يكسر حاجز 4000 نقطة، ما يتوقع معه الصعود لمستويات أعلى في حال حافظت المؤشرات على تماسكها لجلسة أو اثنتين أخريين "، مضيفاً " أن مراجعة أوزان الأسهم المدرجة على " مؤشر مورغان ستانلي " جاءت إيجابية، وأسهمت في تدعيم الثقة بالسوق، لافتاً إلى أن عمليات جني الأرباح جاءت بفعل سلوك المضاربة السائد، ومع ذلك سجلت أحجام التداول قيماً متدنية تعكس عدم اهتمام المستثمرين عموماً بالبيع، وتفضيل حالة من " الترقية "، لمعرفة وجهة المؤشرات خلال الجلسات المقبلة.

وأشار  إلى سرعة امتصاص السوق للأخبار السلبية، مثل نتائج شركة «أرابتك» التي تحولت من الربح إلى الخسارة، ومع ذلك استوعبها السهم سريعاً، وأغلق عند المستويات المعتادة له.

من جانبه، قال المدير العام لشركة " الدار " للأسهم والسندات، كفاح المحارمة، : " إن الأسبوع الماضي شهد تركيزاً على الأسهم القيادية، خصوصاً في جلسات بداية الأسبوع، سرعان ما هدأ في آخره باستثناء أسهم البنوك في سوق أبوظبي للأوراق المالية، مع استمرار نشاط المضاربين على مدار الأسبوع ".

وأضاف أن مراجعة الأوزان التي تمت كان لها أثر إيجابي، خصوصاً في سهم بنك أبوظبي التجاري، الذي شهد عمليات شراء كبيرة من المحافظ الأجنبية التي حرصت على زيادة حصتها من السهم، بعد مراجعة وزنه في «مؤشر مورغان ستانلي»، متفقاً مع أبومحيسن حول استيعاب السوق أخبار شركة «أرابتك»، بعد أن عرض السهم على الحد الأدنى لفترة، قبل أن يعاود التماسك والصعود مجدداً.

في السياق نفسه، ذكر المدير العام لشركة " الإمارات دبي الوطني للوساطة المالية "، عبدالله الحوسني، أن أداء المؤشرات اتسم بالتذبذب على مدار الأسبوع الماضي وذلك بفعل النتائج المعلنة لشركتي (الدار) و(أرابتك)، مشيراً إلى أن التوقعات السلبية من قبل المحللين جاءت مخالفة لواقع الأداء، إذ تماسكت المؤشرات واستقرت فوق 4000 نقطة وهو مستوى مهم للسوق.

وأوضح أن التوقعات السلبية أسهمت إلى حد ما في إحجام الكثير من المستثمرين عن التداول، فجاءت أحجام الأخيرة متدنية مقارنة بالفترة السابقة.