الجزائر ترفض تدخل القوة العربية في الشؤون الداخلية للدول

الجزائر – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 534
تاريخ الخبر: 28-05-2015


أبلغت الجزائر الدول المعنية بمبادرة إنشاء القوة العربية للتدخل السريع، قبل اجتماع القيادات العسكرية للدول العربية في القاهرة، أن الوقت غير مناسب حاليا لمناقشة موضوع إنشاء قوة تدخل سريع عربية، وطلبت في حال إقرار مشروع إنشاء تلك القوة، ألا تتدخل هذه القوة في الشأن الداخلي للدول الأعضاء.

ونقلت صحيفة الخبر الجزائرية في عددها الصادر الخميس عن مصدر وصفته بالعليم أن الجزائر طلبت عبر سفيرها في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، إدراج بند يمنع القوة العربية من التدخل في الشأن الداخلي للدول العربية.

وذكرت الصحيفة، نقلا عن المصدر ذاته قوله، أن “صناع القرار في الجزائر يعتبرون أن موازين القوى في العالم العربي، في الوقت الراهن، غير مناسبة للتوصل إلى اتفاق يسمح بإنشاء قوة تدخل عسكري عربية تتمتع بالشرعية والمصداقية”.

وعدد المصدر ثلاثة أسباب وراء تحفظ الجزائر أهمها التدهور الخطير للعلاقات العربية – العربية بسبب حروب ليبيا وسورية واليمن. ثم عدم قدرة دول مؤثرة ومحورية في العالم العربي على اتخاذ القرار، إما بسبب الغياب أو بسبب الحرب الأهلية، وهي سورية وليبيا والعراق واليمن. وأخيرا التضارب الذي قد ينشأ بين القوة العربية من قرار تدخلها في دولة عربية معينة وقرار من مجلس الأمن الدولي صاحب الاختصاص في مجال ضبط الأمن الدولي.

كما أشار إلى أن الجزائر تتحفظ على مشروع القوة العربية ككل، إلا أنها ستضطر للتعامل معه كأمر واقع في حال إقراره.


الجزائر – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 534
تاريخ الخبر: 28-05-2015

مواضيع ذات صلة