أحدث الأخبار
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:21 . الأرصاد يتوقع انحسار السحب غداً في الإمارات... المزيد
  • 12:18 . مطارات دبي تعيد فتح إجراءات تسجيل المسافرين المغادرين من المبنى ثلاثة... المزيد
  • 12:17 . إندونيسيا تغلق مطارا قريبا من بركان ثائر وتجلي آلاف السكان... المزيد
  • 12:14 . اليمن.. تسجيل أول حالة وفاة جراء منخفض جوي في حضرموت... المزيد
  • 10:55 . رئيس الدولة: سلامة المواطنين والمقيمين على رأس أولوياتنا... المزيد
  • 10:54 . ريال مدريد يجرد مانشستر سيتي من لقبه ويتأهل لنصف نهائي أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:53 . "دانة غاز" تحجب التوزيعات وتنتخب مجلس إدارة لمدة ثلاث سنوات... المزيد
  • 10:52 . "موانئ دبي" تؤكد استمرار جميع العمليات بميناء جبل علي رغم سوء الأحوال الجوية... المزيد
  • 10:47 . المغربي سفيان رحيمي يقود العين للفوز على الهلال السعودي برباعية في أبطال آسيا... المزيد
  • 09:17 . "فيفا": خروج برشلونة يؤهل أتلتيكو مدريد إلى "مونديال الأندية 2025"... المزيد
  • 09:02 . الإمارات تتعهد بتقديم 100 مليون دولار لدعم السودانيين... المزيد
  • 08:51 . مجلس الوزراء يمدد "العمل عن بُعد" الخميس والجمعة لموظفي الحكومة الاتحادية... المزيد

عنصرية إسرائيل

الكـاتب : محمد الباهلي
تاريخ الخبر: 30-11--0001

محمد الباهلي

أحدث جون كيري، وزير الخارجية الأميركي، عاصفة من الغضب عندما قال في اجتماع ضمّه مع كبار الشخصيات الآسيوية والأوروبية والأميركية، «إن إسرائيل تخاطر بأن تصبح دولة تمييز عنصري، إذا لم يتم التوصل لاتفاق سلام في الشرق الأوسط». عاصفة الغضب تلك عبّرت عن مدى قوّة تأثير اللوبي الصهيوني ومدى تغلغله في القرار السياسي الأميركي، حيث تحوَّلت العاصفة إلى هجوم كاسح من المنظمات اليهودية والنواب الجمهوريين، إلى درجة أن بعضهم طالب بإقالة كيري، خاصة عندما قال المحلل المحافظ تشارلز كراوتهامر: «يجب على كيري أن يقدِّم إلى الرئيس أوباما استقالته، ويجب على أوباما أن يقبل الاستقالة قبل أن يصيب أمننا القومي وحلفنا الحيوي مع إسرائيل ضرر آخر..» (هآرتس 29 أبريل 2014).

معالم ذلك التأثير وصورته العميقة أيضاً كانت واضحة في الإعلان الشخصي غير العادي الذي نشره كيري باسمه، وسمّاه الكاتب الإسرائيلي «حيمي شليف» في مقاله «كيري نادم».. (هآرتس 29 أبريل 2014) «إعلان شخصي مذل»، حيث قدّم من خلاله اعتذاره لإسرائيل قائلا: «لدي الخبرة الكافية لتمييز قوة الكلمات التي يمكن أن تترك انطباعاً خاطئاً حتى إن لم تكن مقصودة، ولو كان بإمكاني أن أعود بالشريط للوراء لاخترت كلمات مختلفة». ثم تابع قائلا: «إنني أدعم إسرائيل وأعمل لصالحها منذ أكثر من 30 عاماً». وقد وصف الكاتب الإسرائيلي «جدعون ليفي» في مقاله «كيري الصديق لإسرائيل» (هآرتس 1 مايو 2014) هذا الاعتذار بأنه إهانة لوزير خارجية قوة عظمى، قائلا: «يالمهانة وزير خارجية قوة عظمى يعتذر عما قاله، ويالمبلغ عدم الصداقة لإسرائيل في الرجوع عن تحذير صديق صادق حقيقي خشية اللوبي فقط». ثم يتابع ليفي: «تلعثم كيري لا يغير الواقع الذي يصرخ من كل صوب، ومن كل قرية فلسطينية في الضفة، وكل حوض ماء وشبكة كهرباء لليهود فقط، ومن كل خيمة مفوضية، ومن كل قرار محكمة عسكرية، ومن كل اعتقال ليلي، وكل حاجز، وكل أمر إخلاء، ومن كل بيت مهدم.. يصرخ الفصل العنصري». ثم يضيف: «الذين يريدون الاستمرار على العيش في كذب وكتم للحقيقة والإنكار مدعوون للسفر إلى الخليل؛ فلا إنسان صادقاً ونزيهاً يعود من هناك دون أن يعترف بوجود فصل عنصري، فإسرائيل عنصرية بامتياز».

إنه الوجه القبيح للاحتلال الإسرائيلي، والذي لم يفارقه منذ اليوم الأول لإقامته في قلب الوطن العربي، مما انعكس على كافة جوانب الحياة في فلسطين المحتلة، حيث تتم ممارسة العنصرية بأشد أنواعها قسوة.

ويكفي لمن يريد معرفة حقيقة ذلك أن يراجع السجل الإجرامي لهذا الاحتلال على مدى أكثر من ستين عاماً من القتل والاعتقال والتدمير اليومي والتحريض وإثارة الكراهية ضد العرب وحشو عقول الناشئة بأكثر الصور تشويهاً وتسفيهاً للعرب، سواء عبر المقررات الدراسية أو عبر الإعلام أو من خلال فتاوى الحاخامات الذين لا يترددون في إباحة قتل العرب. وقبل فترة وجيزة ذهب رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو إلى القاعة التي وقف فيها بن غوريون قبل أكثر من 60 عاماً ليعلن قيام إسرائيل في قلب الوطن العربي، ذهب إلى هُناك ليُعلن عن قراره بتسريع «القانون» الذي يجعل إسرائيل دولة قومية لليهود.. فهل بعد هذا عنصرية؟!