المنافسة بين البنوك تدفعها إلى تقليص عوائد التمويل

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 1095
تاريخ الخبر: 27-06-2015


ذكر نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة الخدمات المصرفية الشخصية في مصرف الهلال، محمد زقوت، أن المنافسة بين المصارف على تقديم القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة أدت إلى انخفاض أسعار الربح على التمويلات الممنوحة، في محاولة منها لاستقطاب العدد الأكبر من الشركات وخصوصا الناجحة.

وأشار محمد زقوت أن سوق تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة ما زال جديداً وبالتالي فإننا نتوقع المزيد من الانخفاض في المرحلة القادمة.

وأضاف زقوت أن هذا سيكون خاصة إذا ما أثبتت القدرة الائتمانية لهذه الشركات على الوفاء بالالتزامات المالية في مواعيدها المحددة من جهة، وبناء المصارف لمحافظ ائتمانية صحية خالية من المتعثرات من جهة أخرى.

فيما بين أن معدل التمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة يتماشى في مصرف الهلال مع السائد في السوق وهو ما بين 12% إلى 19% سنوياً استناداً إلى وضع الجهة الممولة والمخاطر المرتبطة بها.

وأكد زقوت أن هناك أكثر من أربعين مصرفاً في الامارات تقدم الخدمات التمويلية للشركات الصغيرة والمتوسطة فضلاً عن شركات التمويلوذلك لمن أراد يؤسس مشروعاً جديداً عن طريق الحصول على قرض دون الحاجة في أن يكون لديه دفاتر مالية تظهر وضعه المالي.

هذا وتعمل معظم هذه المصارف والمؤسسات المالية على توفير خدمات التمويل إما بناء على البيانات المالية المدققة أو التاريخ المصرفي للعميل في مصرفه الحالي في حال عدم توفر البيانات المالية كالميزانيات وقائمة الدخل، وفي هذه الحالة، فإن معظم المصارف تقوم بتخفيض الحدود التمويلية الممنوحة تجنباً للمخاطر خاصة في حال عدم توفر الضمانات اللازمة.

ويشار إلى أنه بالنسبة للمشاريع الجديدة والتي لا تملك أي تاريخ مصرفي أو بيانات مالية، فإن معظم المصارف في دولة الإمارات ما زالت تتحفظ على تمويلها لما ينطوي عليه الأمر من مخاطر ائتمانية عالية، الأمر الذي يحتاج إلى دعم حكومي لحث المصارف على البدء بإيجاد منتجات مصرفية تمويلية تقوم على تمويل الفكرة المتبعة بدراسات الجدوى الاقتصادية.

وأوضح نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة الخدمات المصرفية الشخصية في مصرف الهلال، أن فريق تطوير المنتجات في مصرف الهلال، يعمل على توفير جميع الحلول التمويلية للشركات الصغيرة والمتوسطة وذلك من خلال دراسات مستفيضة للسوق لمعرفة الاحتياجات التمويلية بما يتناسب مع تعليمات المصرف المركزي الإماراتي والسياسات الائتمانية للمصرف.

ويوفر مصرف الهلال حالياً العديد من التسهيلات المصرفية لرواد الأعمال نذكر منها تمويل رأس المال العامل وتمويلات البضائع ومرابحات السيارات وبطاقات الائتمان بأنواعها. كما يوفر المصرف جميع الخدمات من خلال القنوات الإلكترونية عبر موقعه على الإنترنت تسهيلاً منه على عملاء المصرف، بالإضافة إلى مراكز خدمات الأعمال المنتشرة في الدولة.

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 1095
تاريخ الخبر: 27-06-2015

مواضيع ذات صلة