تعاون إماراتي - سعودي في مجال إنشاء وتشغيل السكك الحديدية

عدد المشاهدات: 624
تاريخ الخبر: 30-11--0001

أبوظبي – الإمارات 71

وقعت شركة الاتحاد للقطارات المطور والمشغل لشبكة السكك الحديدية الوطنية بدولة الإمارات مذكرة تفاهم مع الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" لتعزيز التعاون والتنسيق المشترك مع المؤسسات والجهات ذات الصلة بمشروع السكك الحديدية في دول مجلس التعاون الخليجي.

وقام بالتوقيع على المذكرة بالإنابة لشركة الاتحاد للقطارات الرئيس التنفيذي للشركة فارس سيف المزروعي ومن جانب الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" الرئيس التنفيذي رميح بن محمد الرميح.

وتهدف المذكرة إلى تحسين معايير السلامة والبيئة والكفاءة والفعالية التشغيلية لشبكات السكك الحديدية في البلدين.

وتقوم الشركتان بدعم قطاع النقل والمواصلات والسكك الحديدية في البلدين وتطوير العلاقة والتعاون في المستقبل بما يضمن تعزيز هذا القطاع.

ومن المقرر أن تنظم لقاءات مشتركة بشكل دوري بين الشركتين، إضافة إلى إقامة الندوات وورش العمل وتشكيل اللجان المشتركة.

وعبر المزروعي عن سعادته بتوقيع المذكرة، مشيراً إلى أنها تمهد الطريق للمزيد من التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات مع الشركة السعودية للخطوط الحديدية.  

ولفت إلى استمرار العمل في مشروع شبكة السكك الحديدية الوطنية في دولة الإمارات وفقاً للجدول الزمني المحدد، منوهاً إلى أهمية الاستفادة من التجربة السعودية.

وأكد المزروعي على إيمان الاتحاد للقطارات في ضرورة إقامة علاقات قوية مع الجهات المعنية بمشاريع السكك الحديدية في بقية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي سيسهم في إنجاح عمليات التشغيل في كافة البلدان ومن ثم ربط الشبكات بمنطقة مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

من جانبه؛ أكد الرميح أن تعزيز التعاون مع شركة الاتحاد للقطارات يعزز كفاءة الشركة السعودية على المستوى الخليجي وليس في الإمارات والسعودية.

وذكر أن "سار" عملت خلال السنوات الماضية على بناء خبرة في مجالات إنشاء وتشغيل الخطوط الحديدية لاسيما أنها تقوم على تنفيذ عدد من مشاريع الخطوط الحديدية في السعودية بطول يتجاوز 4500 كيلو متر.

وأشار إلى الشركة نجحت منذ تشغيلها لخط التعدين الخاص في نقل خام الفوسفات، ونقلت ما يزيد 4,5 مليون طن من خلال قطار مكون من 150 عربة بطاقة استيعابية قدرها 15 ألف طن للرحلة الواحدة وتباشر حالياً المراحل الأولى لنقل خام البوكسايت مستهدفة نفس معدل النقل اليومي.

عدد المشاهدات: 624
تاريخ الخبر: 30-11--0001

مواضيع ذات صلة