أحدث الأخبار
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:21 . الأرصاد يتوقع انحسار السحب غداً في الإمارات... المزيد
  • 12:18 . مطارات دبي تعيد فتح إجراءات تسجيل المسافرين المغادرين من المبنى ثلاثة... المزيد
  • 12:17 . إندونيسيا تغلق مطارا قريبا من بركان ثائر وتجلي آلاف السكان... المزيد
  • 12:14 . اليمن.. تسجيل أول حالة وفاة جراء منخفض جوي في حضرموت... المزيد

"غرفة دبي" تكشف أن الإمارات أكـــبر سوق خليجية للتجارة الإلكترونية

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 04-07-2015

ذكر تقرير لغرفة تجارة وصناعة دبي، أن دولة الإمارات تحتل المرتبة الأولى، باعتبارها أكبر سوق للتجارة الإلكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي.

وتوقع التقرير أن يصل حجم تجارتها إلى 5.1 مليارات دولار (نحو 18.7 مليار درهم) مع نهاية عام 2015، بعد أن كانت 2.9 مليار دولار (نحو 10.65 مليارات درهم) في عام 2012.

وأكد التقرير، أن " غرفة دبي " أدركت أهمية التحول نحو التجارة الإلكترونية، وأطلقت منصةَ للتجارة الإلكترونية، بالتعاون مع مجموعة " علي بابا " الصينية العالمية، مشيرة إلى أن الشراكة معها ترسم بداية مرحلة جديدة لمستقبل التجارة الإلكترونية في المنطقة.

وأوضح التقرير أن الإمارات ستستحوذ بحلول نهاية عام 2015 على نحو ثلث إجمالي معاملات التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، متوقعاً أن تبلغ قيمة معاملات التجارة الإلكترونية في تلك المنطقة 15 مليار دولار (نحو 55 مليار درهم) في نهاية عام 2015.

وأشار إلى أن منصة التجارة الإلكترونية لـ " غرفة دبي " ستلعب دوراً كبيراً في تحفيز اعتماد مفهوم التجارة الإلكترونية في النشاطات التجارية.

وبين التقرير أنه من فوائد التجارة الإلكترونية؛ أنها توفر فرص أعمال تجارية ووظائف جديدة، وتساعد على التخلص من التكاليف والزمن الذي تتطلبه المبيعات في المحال، كما تسمح للشركات الصغيرة بالوصول إلى المستهلكين بكل سهولة، مؤكداً أنه سيكون للتجارة الإلكترونية تأثير في الأعمال التجارية مستقبلاً، وفي حياة الناس والثقافات والمجتمعات في الشرق الأوسط.

في حين كشف التقرير أن وتيرة استخدام الإنترنت في العالم العربي ارتفعت بأكثر من 400% خلال 10 سنوات في الفترة بين 2004 و 2014، إذ بلغ عدد الأشخاص الذين يتصفحون مواقع الإنترنت في العالم العربي أكثر من 141 مليون شخص.

وأشار تقرير غرفة تجارة دبي، أن نحو ثلث مستخدمي الإنترنت في العالم العربي يجرون معاملات عبر الشبكة العنكبوتية، فيما شكلت نسبتهم في دولة الإمارات نحو 46%، وفي الكويت 35%، والسعودية 25%، ومصر 8%، كما بلغ إجمالي عدد المشترين عبر الإنترنت 12 مليون شخص.

وأكد تقرير " غرفة دبي " أن الإمارات تتمتع بأعلى معدل للنمو الاقتصادي، إضافة إلى أعلى معدل لاستخدام الإنترنت في المنطقة (85%) بعدد سكان يبلغ 9.3 ملايين نسمة، ينحدرون من أكثر من 200 جنسية، في وقت يتعامل فيه أكثر من ثلث السكان تجارياً عبر الإنترنت، بفضل الاستخدام الواسع للبطاقات الائتمانية، والعدد الكبير من المقيمين الأجانب في الدولة.

ولفت التقرير أن الإمارات تتميز كذلك بأن فيها أعلى معدل لملكية أجهزة الكمبيوتر في الشرق الأوسط بحصة سوق تبلغ 76%، وأعلى إنفاق للفرد على تجارة التجزئة الإلكترونية.

وأشار التقرير إلى أن التجارة الإلكترونية أصبحت اتجاهاً صاعداً في العالم العربي، ومنافعها وتأثيرها العام أصبحا واضحين للعيان، مبيناً أن الإمارات تعد أكبر سوق للأجهزة الإلكترونية في المنطقة تليها السعودية، في حين يتوقع معدلات نمو مرتفعة في الدول العربية كافة.

وقال التقرير إن الشركات في دبي تحتاج إلى تطوير استراتيجياتها لهذه السوق المتنامية، والاستعداد للاستفادة من فرصها المتزايدة.