"دبي المالي" يعتمد آلية جديدة لتحديد أسعار الإغلاق

عدد المشاهدات: 508
تاريخ الخبر: 30-11--0001

دبي – الإمارات 71

يعتمد سوق دبي المالي نظام تطبيق آلية "جلسة ما قبل الإغلاق" لتحديد أسعار إغلاق الأوراق المالية المتداولة في السوق إبتداءاً من 14 مايو الحالي.

ويسعى سوق دبي لتطوير بنيته الأساسية بما يتماشى مع أفضل الممارسات في هذا المجال علما أن هذه الآلية مطبقة في غالبية البورصات العالمية.

وحسب البيان الصادر عن سوق دبي المالي فإن تطبيق آلية "جلسة ما قبل الإغلاق" تحظى بأهمية كبيرة خصوصاً مع اقتراب موعد تطبيق ترقية سوق الإمارات ضمن فئة الأسواق العالمية الناشئة من قبل مؤسسة "إم إس سي آي" العالمية .

وذكر البيان أن المؤسسات الاستثمارية، لا سيما ما يعرف بمستثمري المؤشرات، ترغب في الاعتماد على المؤشر كأساس لتوزيع أصول المحفظة الاستثمارية، ومن ثم فإن هذه الآلية ستسهم في اجتذاب وتسهيل عمل تلك المؤسسات.

وأشار البيان إلى أن هذه الآلية تعزز بصورة أكبر من عملية احتساب أسعار الإغلاق والمؤشر فضلا على أنها تعمل على تقييم المحفظة الاستثمارية، حيث أنها تلغي أثر سعر آخر صفقة خصوصا إذا كان السعر غير مقنع.

ومن المقرر أن تكون مدة "جلسة ما قبل الإغلاق" 10 دقائق من الساعة الواحدة وخمسين دقيقة إلى الثانية من بعد الظهر، حيث سيبدأ تطبيقها بعد التنسيق والترتيب المكثف مع شركات الوساطة.

وكان سوق دبي المالي قد أرسل تعميماً إلى شركات الوساطة في 13ابريل الفائت للتحقق من جاهزيتها للتطبيق.

الجدير بالذكر أن " جلسة ما قبل الإغلاق" تسمح للوسطاء إدخال أوامر وفق السعر الذي يحدده المستثمر بحيث يتم تجميعها وتنفيذها عند الإغلاق في تمام الساعة الثانية من بعد الظهر ويكون سعر التنفيذ هو سعر الإغلاق للسهم.

عدد المشاهدات: 508
تاريخ الخبر: 30-11--0001

مواضيع ذات صلة