تطبيقات تجعل من هاتفك منصة تعليم مفتوح

التطبيقات تعمل على إثراء العملية التعليمية و إكسابها نمطاً مغايراً
أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-08-2015


اقترب موسم العودة إلى المدارس، و كثرت المنتجات التي تتحدث عن حل مشاكل الطلاب مع المدارس. لن نقدم لك في هذا التقرير حلولاً لكيفية التعامل مع الحقائب الثقيلة، أو طريقة لشق الطريق إلى المدرسة في أيام صعبة المناخ. و لكننا سنقدم لك في هذا التقرير التطبيقات الخمسة التي تصنف على أنها الأكثر كفاءة في تسهيل حياة الطالب الدراسية و منحة فرصة عملية لتحقيق الاستخدام الأمثل لهاتفه الذكي. تساعد هذه التطبيقات الطالب في المدرسة على تتبع الواجبات المدرسية و تسهيل إجراء المحادثات مع زملائه في المدرسة و تفعيل المنبهات للتأكد من أن الواجبات و الدراسة قد انجزت بالفعل و غيرها الكثير، تابع معنا هذا التقرير.


Brainscape

يقدم هذا التطبيق خدمة عظيمة للطالب عن طريق تسهيل إعداد البطاقات التعليمية للمساعدة في تلخيص و فهم المواد. لا تقتصر فوائد هذا التطبيق على تجاوز مسألة توفير الأوراق المستخدمة لعملية إعداد البطاقات التعليمية، بل إن هذا التطبيق يعدل من طرق تصميمه و إدارته لتوفير احتياجات التعلم للمستخدمين. و على الرغم من إمكانية الحصول على التطبيق مجاناً، إلا أن الشركة المنتجة توفر حزمة مسبقة الدفع من البطاقات التعليمية الجاهزة و التي تحتوي بعض المواضيع المهمة كمفردات اللغات الأجنبية و معلومات الجغرافيا عن الدول المختلفة.

و يوفر التطبيق أيضاً فرصة للتعلم الجماعي عن طريق ربط الأجهزة المختلفة ضمن مجموعات الدراسة و توفير ما يشبه اللوح المشترك بين الطلاب لمزيد من المناقشة وا لشروحات. و حتى لو لم تكن طالب فإن البرنامج يوفر لك فرصة ممتازة لمواصلة التعلم الذاتي في أوقات الفراغ أو خلال أوقات اليوم.

التطبيق متوفر مجاناً في نظام الآيفون.


DuoLingo

يقدم هذا التطبيق حلاً ممتازاً لمن يرغب في تعلم لغة ثانية أو ثالثة، خاصة بعد الانقطاع عن التعليم خلال فترة العطلة الصيفية و نسيان معظم المفردات الجديدة. يساعدك هذا التطبيق على إدمان تعلم اللغات الجديدة عن طريق ربط هذه اللغة بمجموعة ممتعة من اللألعاب و برامج المحاكاة الصوتية و الترجمة.يحرص التطبيق على توفير أقصى درجة الحماس و المتعة للمستخدم، فهو يحاكى كثيراً تطبيقات الألعاب الشهيرة من تحدٍ في اللعب و محدودية الأرواح المستخدمة في اللعبة.

التطبيق متوفر مجاناً في متجري الأندرويد و الآيفون.


EasyBib

يقدم هذا التطبيق حلاً عملياً للملل الذي تسببه الفهارس العلمية، ما عليك سوى استخدام التطبيق، و توجيه الكاميرا الخاصة بجهازك نحو رمز الكتاب ( البار كود) و بعد ذلك سيعمل التطبيق على تقسيم محتويات الكتاب إلى أكثر من 7000 نوع من الفهارس المختلفة تساعدك على تجاوز مشكلة البحث عن نقطة تفصيلية ثنايا كتاب ضخم جداً.

التطبيق متاح مجاناً على متاجر الأندرويد و آيفون.


iHomework

يقدم لك هذا التطبيق الحل الأمثل للتعامل مع الحمل الثقيل الذي تعاني منه في الوظائف المنزلية، فباستخدامك هذا التطبيق لا يمكن لك أن تنسى موعداً لتسليم بحث أو مشروع أو وظيفة منزلية. يساعدك هذا التطبيق على تتبع كافة الوظائف المطلوبة منك و تقسيمها بناء على اليوم و الاسبوع و التاريخ و بطبيعة الحال حسب المادة. يوفر التطبيق أيضاً ميزة ربط مواد القراءة الخاصة بكل وظيفة مع الوظيفة نفسها مما يسهل عليك ايجاد المعلومات ساعة قيامك بإداء الواجب.

يقدم التطبيق أيضاً حلاً للمواعيد غير المنتظمة أو تلك المواعيد الخاصة التي تتكرر مرة كل اسبوعين، و يوفر أيضاً لك خريطة لتتبع أماكن محاضراتك داخل الكليات و بذلك لم يعد هناك مجال لك كي تتوه و أنت تبحث عن أماكن محاضراتك.

التطبيق متوفر لأجهزة الآيباد باشتراك سنوي قدره 1.99$.


Khan Academy

توفر “أكاديمية خان” عدداً لا نهائيا من الدورات و الدروس المتعلقة بشتى المواضيع العلمية و المعرفية. و تعتبر بوابة انترنت غير ربحية تغذي نهم الناس المعرفي بشكل مستمر، و يساعد الطلاب على فهم موادهم و اجتياز اختباراتهم.

يقدم التطبيق المتوفر على أجهزة أبل، أكثر من 150 ألف تمرين تفاعلي مفصل مع خدمة الردود الفورية على أي استفسار، و لاتقتصر فقط على الاختبارات البسيطية السريعة، بل تتعدى ذلك لتشمل المحاضرات و الفيديوهات المسجلة المتعلقة بالمادة، مما يجعل هذا التطبيق مرجعياً أساسياً في التعليم و منافساً حقيقياً لبرامج التعلم عن بعد.

التطبيق متاح مجاناً على متاجر الآيفون.




أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-08-2015

مواضيع ذات صلة