أحدث الأخبار
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد
  • 07:38 . الإمارات: كثرة استخدام "الفيتو" يفقد قرارات مجلس الأمن الشرعية... المزيد
  • 06:29 . محمد بن راشد: 366 مليار درهم صادرات الدولة سنوياً بحلول 2031... المزيد
  • 06:28 . مجلس الوزراء يقر ملياري درهم لمعالجة أضرار بيوت المواطنين جراء الأمطار... المزيد
  • 06:15 . جنوب إفريقيا تدعو لتحقيق عاجل بالمقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 12:19 . النفط يرتفع بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية... المزيد
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد
  • 10:54 . "الأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد
  • 10:34 . "لا حرية للتعبير".. أمريكا تواصل قمع المظاهرات الطلابية الداعمة لفلسطين... المزيد
  • 10:22 . لمواصلة الإبادة في غزة.. الاحتلال يشكر الشيوخ الأمريكي على إقراره المساعدة العسكرية... المزيد
  • 10:19 . أرسنال يسحق تشيلسي بخماسية ويستعيد صدارة الدوري الإنجليزي مؤقتاً... المزيد
  • 12:51 . على حساب الهلال السعودي.. العين يبلغ نهائي أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه... المزيد
  • 09:49 . تقرير: أبوظبي تشارك بنقل الفلسطينيين من رفح تمهيداً لاجتياحها من قبل الاحتلال... المزيد

الأندية الأوروبية تتضامن مع اللاجئين السوريين

لافتة رفعها مشجعي فريق بورسيا دورتمند الألماني ترحب باللاجئين
ألمانيا – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 06-09-2015


شهدت العديد من المدن الأوروبية حملات تضامنية واسعة مع اللاجئين السوريين الفارين من ويلات الحرب في سوريا خاصة بعد توالي الأخبار عن غرق المئات منهم في عرض البحر الأبيض المتوسط، لتشمل موجات التضامن هذه المستويين الرياضي و الشعبي على حد سواء.

بدأت البادرة إثر قيام لاعبي المنتخب البرتغالي بالوقوف دقيقة صمت أثناء حصتهم التدريبية الخاصة للاستعداد لمباريات التصفيات الأوروبية، لتتبعها لافتات حملتها بعض الجماهير الألمانية أثناء مباريات فرقها في الدوري الألماني للترحيب باللاجئين القادمين إلى ألمانيا هرباً من ويلات الحرب.

وهكذا قامت كل من جماهير  فولفسبورغ و بروسيا دورتموند، ونادي هامبورغ برفع لافتات و"تيفوات" تضامن مع اللاجئين السوريين القادمين إلى ألمانيا بعد رحلة طويلة وقاسية امتدت للآلاف الكيلومترات، وذلك بعد إعلان ألمانيا إلغاءها لقانون إعادة اللاجئين السوريين إلى أول بلد أوروبي دخلوه، الأمر الذي جعلها مقصد ألاف السوريين.

وفي ذات السياق دعت عدة اتحادات كروية في القارة الأوروبية أنديتها والأطقم المتواجدة في الملعب بالوقوف لدقائق صمت ترحما على أرواح اللاجئين السوريين الذين قضوا في عرض البحر الأبيض المتوسط، أو في شاحنات الموت في النمسا بلد العبور نحو ألمانيا.

وشهدت مباريات تصفيات كأس أمم أوروبا 2016 الخميس الماضي لفتة إنسانية، تجلت في وقوف المنتخبات المشاركة في التصفيات، دقيقة صمت للترحم على اللاجئين السوريين، خاصة بعد توالي الأخبار والتقارير المصورة التي اهتز لها العالم، والتي تظهر مئات الغرقى في السواحل الأوروبية والليبية، بعضها لأطفال في مقتبل العمر، غير أن صورة الطفل إيلان كردي كان لها تأثير قوي وانتشرت على نطاق واسع، وهو ما حرك عدة هيئات رياضية وإنسانية لتعلن تضامنها مع اللاجئين والتخفيف من معاناتهم.

وفي هذا السياق أصدر نادي ريال مدري الاسباني لكرة القدم السبت (5|9) بياناً أعلن فيه عن تبرعه بملغ مليون يورو لدعم اللاجئين الذي ستستضيفهم إسبانيا، وذلك وفاء منه بالتزامه بمبادئه الأخلاقية وقيم التضامن الإنساني. وقد اتخذ النادي ذلك القرار لدعم الأطفال والنساء والرجال الذي هربوا من بطش الحرب والموت والدمار في ديارهم حسب تعبير البيان.

وأضاف البيان الذي أورده الموقع الالكتروني للنادي أن إدارته تدرس عدة مبادرات لإيلاء اهتمام خاص باللاجئين الصغار والشباب، إلى جانب إتاحة بعض البنى التحية للنادي والمعدات الرياضية لتكون بمتناول اللجنة الوزارية التي أنشأتها الحكومة الاسبانية لتنظيم عملية إيواء اللاجئين واستقبالهم.

كما سبق وأعلن نادي بايرن ميونيخ بطل الدوري الألماني عن تضامنه مع اللاجئين السوريين، حيث أطلق مبادرة لجمع حوالي مليون يورو، وذلك من خلال لعب النادي لمباراة ودية ستخصص عائداتها لدعم اللاجئين، فضلاً عن تقديمه الوجبات الغذائية وتعليم اللغة الألمانية لفائدة الصغار، مما حذا باللجنة الأولمبية الدولية حذو النادي البافاري، إذ أعلن رئيسها توماس باخ أن المنظمة ستقدم مليوني دولار لمساعدة اللاجئين السوريين المتوافدين على ألمانيا.

في مقابل ذلك، لا زالت الاتحادات العربية والأندية الكروية المنضوية تحت لوائها تلتزم الصمت حيال أزمة اللاجئين السوريين، ولم تعلن أي جهة رياضية في الوطن العربي عن تضامنها أو عن أي مبادرة دعم لهؤلاء اللاجئين الذين أصبحت أزمتهم تتصدر الأخبار العالمية، ما عدا مبادرة متواضعة أقدم عليها نادي الزمالك المصري عير صفحته الرسمية على فيسبوك، حيث أعلن عن حملة لجمع التبرعات لم تلق رواجاً كافياً حتى الآن.

و تثار العديد من التساؤلات عن عدم إقدام الدول العربية على القيام بأي تدخل في سوريا من شأنه أن يخفف من حدة الصراع الدائر هناك و حفظ حياة و أرواح ملايين السوريين المهددة بالقتل كل لحظة، عدا عن قلة الدعم الذي تحظى به سوريا و لاجؤوها المشتتون في أصقاع الأرض من الدول العربية المختلفة.