أحدث الأخبار
  • 12:08 . ألم المستقيم.. أسبابه وطرق علاجه... المزيد
  • 11:33 . "دوكاب" تخطط لإنتاج قضبان الألمنيوم الأخضر... المزيد
  • 11:32 . حاكم الشارقة يؤكد عودة الأمور إلى طبيعتها في الإمارة خلال ثلاثة أيام... المزيد
  • 11:25 . وزراء خارجية دول الخليج يبحثون مع وفد أوروبي خفض التصعيد بالمنطقة وتطورات غزة... المزيد
  • 11:23 . يوسف النصيري يقود إشبيلية للفوز على ريال مايوركا في الدوري الإسباني... المزيد
  • 11:40 . رئيس الدولة وسلطان عمان يشهدان توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات بين البلدين... المزيد
  • 08:58 . "الأبيض الأولمبي" يودع كأس آسيا بخسارة ثالثة أمام الصين... المزيد
  • 08:35 . وفاة الداعية اليمني عبد المجيد الزنداني في تركيا... المزيد
  • 07:10 . ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 34151... المزيد
  • 06:36 . سلطان عمان يصل الإمارات في زيارة رسمية ورئيس الدولة في مقدمة مستقبليه... المزيد
  • 12:24 . استقالة رئيس الاستخبارات الإسرائيلية على خلفية عملية 7 أكتوبر... المزيد
  • 12:16 . تقرير: صفقة " G42" ومايكروسوفت تأتي ضمن خطط أمريكا لقطع الطريق أمام الصين... المزيد
  • 11:29 . إصابة مستوطنين اثنين في عملية دهس بالقدس المحتلة... المزيد
  • 11:20 . الإمارات ترفض ادعاءات السودان "الزائفة" بزعزعة أمنه... المزيد
  • 11:01 . وفاة 12 شخصاً نتيجة السيول شرق اليمن... المزيد
  • 02:02 . بعد كلاسيكو مثير.. الريال يهزم برشلونة ويقترب من الفوز بلقب الدوري الإسباني... المزيد

إنفيسكو للأصول: الإمارات أكبر المستفيدين من التدفقات المالية للخليج

الإمارات ستستفيد من هذه التدفقات في تنمية الاقتصاد
دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-09-2015

أفادت شركة "إنفيسكو لإدارة الأصول"، بأن الإمارات حافظت خلال العام الجاري على كونها أكبر المستفيدين من التدفقات الرأسمالية الأجنبية الخاصة إلى منطقة الخليج، على الرغم من الضغوط التي واجهها تدفق هذه الاستثمارات إلى الدولة؛ بسبب المنافسة من قبل أسواق قريبة في المنطقة، فضلاً عن تراجع التدفقات من قبل أسواق صاعدة، كالسوق الروسية.

وأرجعت الشركة تدفق رؤوس الأموال إلى الإمارات إلى أسباب عدة، أبرزها: مكانة الإمارات بصفتها "ملاذاً آمناً"، فضلاً عن موقعها الاستراتيجي لكونها مركز أعمال رئيس يربط بين آسيا وأفريقيا، إضافة إلى البنية التشريعية والقانونية التي تجذب المستثمر الأجنبي.

وأظهرت الشركة في دراسة متخصصة عن عام 2015، التي رصدت تطور قطاع إدارة الأصول الاستثمارية في دول مجلس التعاون الخليجي، أن ‬هناك منافسة قوية تأتي من قبل أسواق المنطقة، تصدرتها في ذلك السوق السعودية، خصوصاً بعد سماح المملكة للمستثمرين الأجانب المؤهلين بتداول الأسهم، والمشاركة في الاكتتاب بإصدارات الأسهم الأولية.

وأكدت الدراسة التي كشف عن تفاصيلها خلال مؤتمر صحافي عقدته الشركة في دبي، الاثنين، أن السوق الإماراتية حافظت على كونها أكبر المستفيدين من تدفقات رؤوس الأموال الأجنبية الخاصة إلى دول مجلس التعاون الخليجي، على الرغم من الضغوط التي تواجهها من جراء التنافسية مع أسواق قريبة منها، كالسوقين السعودية والبحرينية.

وأرجعت ذلك لأسباب عدة، أبرزها، ما يتعلق بمكانة الإمارات بصفتها "ملاذاً آمناً"، فضلاً عن موقعها الاستراتيجي بصفتها مركز أعمال رئيساً يربط بين آسيا وأفريقيا، إضافة إلى البنية التشريعية والقانونية التي تجذب المستثمر الأجنبي.

وأوضحت الدراسة أن تراجع التدفقات الرأسمالية الأجنبية الخاصة، القادمة إلى الإمارات من الأسواق الصاعدة بما فيها الروسية، يعتبر مثالاً على التحول السنوي السريع في مصادر التدفقات النقدية، مشيرة إلى أن دراسة العام الماضي، أظهرت زيادة بنسبة 58% في التدفقات الرأسمالية الأجنبية إلى أسواق الإمارات، بينما كشفت دراسة العام الجاري عن انخفاضها إلى 41%.

ولفتت الدراسة إلى أن تنامي التدفقات الرأسمالية من دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالإضافة إلى مجلس التعاون الخليجي، يعوِّض انخفاض تلك القادمة من الأسواق الصاعدة، بما فيها الروسية، إذ تأثرت التدفقات الرأسمالية الروسية إلى الإمارات سلباً بتراجع أسعار صرف الروبل الروسي، وهو ما أدى إلى انخفاض القوة الشرائية للروس المقتدرين مالياً في قطاعي العقار والسياحة في الإمارات.

وقال رئيس شركة "إنفيسكو الشرق الأوسط" نيك تولشارد: "تؤكد هذه النتائج مدى تأثير تنوع الاقتصاد الإماراتي، خصوصاً في ضوء تنامي التدفقات الرأسمالية من دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول مجلس التعاون الخليجي إلى أسواق الإمارات".

وأشار إلى أن "هذه التدفقات قد تحدث تحولاً في الاقتصاد الإماراتي؛ نظراً إلى ما تتميز به التدفقات الرأسمالية القادمة من دول مجلس التعاون الخليجي من توجهات استثمارية طويلة الأجل".