أحدث الأخبار
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد

السيسي في الإعلام الإسرائيلي "هدية مصر " وفي "الأمريكي" طاغية عالمي

قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-09-2015


نشرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية تحليلا وصفت فيه قائد الانقلاب "هدية السماء" لإسرائيل على حد وصفها، في حين وصفته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية بأنه طاغية عالمي.
فقد قال جاكسون ديل، نائب رئيس تحرير صحيفة "واشنطن بوست" في مقال له الإثنين؛ إن العفو الرئاسي الذي سبق زيارة عبد الفتاح السيسي إلى نيويورك لا يغير حقيقة أن نظامه لا زال يحتل المرتبة الأعلى عالميا بعد كوريا الشمالية في عدد المعتقلين السياسيين السلميين.
وتحت عنوان "سجون السيسي الممتلئة"، قال جاكسون إن الجمعية العامة للأمم المتحدة ألهمت حكاما مستبدين مثل فلا ديمير بوتين والسيسي أن يقدموا على خطوات مسبقة للتمهيد لزيارتهم، مثل إرسال بوتين قوات إلى سوريا قبل إلقاء خطابه الإثنين وقيام السيسي بالعفو عن 100 سجين سياسي.


ويتابع "ديل"، " الحقيقة الصادمة أن هذا النظام الذي خصصت له الولايات المتحدة 1.5 مليار دولار في شكل مساعدات عسكرية؛ قد أصبح الأعلى عالميا في معدل الاعتقالات السياسية للمعارضين السلميين، بعد كوريا الشمالية.


ويضيف أن عدد المعتقلين يزيد عن 40 ألفا، وفق إحصاءات المجلس الثوري المصري، منهم أكثر من ألف معتقل يواجهون حكم الإعدام، من بينهم الرئيس المنتخب محمد مرسي الذي عزله السيسي في انقلاب عسكري.
ويضيف الكاتب أن وضع السجناء في مصر "قاس"، وأن التعذيب أصبح يمارس بشكل روتيني، فيما أكثر من 90 سجينا فارقوا الحياة خلال 16 شهرا تبعت الانقلاب، وفقا لتقرير لوزارة الخارجية الأمريكية.


ويقول جاكسون ديل إن القمع في مصر يزداد سوءا، وأن قوات الأمن بدأت في تصفية المعارضين فور اعتقالهم، مثلما حدث من تصفية لـ13 من أعضاء الإخوان المسلمين في يوليو الماضي بعد تعذيبهم حتى الموت.


أما صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية فقد اعتبرت السيسي هو "هدية خاصة من الشعب المصري لدولة إسرائيل"، واصفة السيسي بأنه "زعيم له قيمة ويتمتع بالقوة والثقة والسلطة، ويكرس كل طاقاته نحو تعزيز الاقتصاد المصري والبنية التحتية، وهو ما تجلى في مشروع قناة السويس الجديد، فضلا عن اكتشاف احتياطيات الغاز الطبيعي". 
وأضافت الصحيفة، في تحليل بعنوان "كيف يمكن أن ينقذ السيسي إسرائيل من حملة المقاطعة الدولية"، إن السيسي ملتزم أيضا بشن حرب لا هوادة فيها ضد الإرهاب.


 وتابعت: ليس أمام قيادة حماس إلا أن تحلم بأيام محمد مرسي عندما كان يشغل مقعد الرئيس، ويمكن الافتراض أن الإسلاميين الفلسطينيين في غزة يرحبون بكل سرور بعودة حسني مبارك وعمر سليمان، الذي سمح لحماس بأن تزدهر بهدف جعلها ثقلا موازنا ضد جماعة الإخوان المسلمين.
 وأشارت إلى أن السيسي أدار ظهره لحماس، وأغرق الأنفاق تحت الحدود بين غزة وسيناء، مما أدى إلى تراجع قدرة المنظمات على تهريب الأسلحة من وإلى قطاع غزة. ولفتت الصحيفة إلى أنه خلال عملية "الجرف الصامد" تصرفت إسرائيل- بالتنسيق مع كيري- بحكمة ومسؤولية عندما قامت بتمكين السيسي لإحكام قبضته على الرئاسة، مشيرة إلى أنه من مصلحة إسرائيل المكتسبة أن تصبح مصر أقوى، ليس فقط باعتبارها طرفا في معاهدة السلام، ولكن أيضا في كفاحها ضد الإرهاب وضد تسلح إيران النووي. 


 وكان السيسي قد دعا الأحد (27|9) إلى توسيع دائرة السلام العربية الإسرائيلية بتوقيع مزيد من الدول العربية معاهدات سلام مع الاحتلال في الوقت الذي يسعي فيه الإسرائيليون إلى تقسيم المسجد الأقصى زمانيا ومكانيا، وقد رحب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بدعوة السيسي.