أحدث الأخبار
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد

سعيد بن طحنون: التشفير يجذب الجماهير ولا للحكام الأجانب

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 04-02-2016


أكد رئيس نادي بني ياس السابق، الشيخ سعيد بن طحنون آل نهيان، أن تشفير دوري الخليج العربي لكرة القدم وتقليص عدد الأندية من 14 إلى 12 سيساعد على جذب الجماهير إلى المدرجات، كما أنه سيرفع من المستوى الفني للمنافسة، لأن القرارين سيقلصان الفجوة الكبيرة بين الأندية، ما سيجعل المستويات بينها متقاربة، مؤكداً في الوقت ذاته أنه من أكثر المؤيدين لقرار التشفير على الرغم من ارتفاع الأصوات المطالبة بالتراجع عن القرار.


وقال سعيد بن طحنون في لقائه مع وسائل الإعلام في قصره بمدينة العين إن «قرار التشفير كان صائباً ومن شأنه أن يرفع من قوة ومستوى المباريات، كما يساعد على زيادة الإقبال الجماهيري على مشاهدة المباريات من داخل الملاعب»، مشيراً إلى أن «التشفير من شأنه أن يرفع من معنويات اللاعبين، ويدفعهم لمزيد من التجويد يصب بصورة إيجابية في مصلحة المنافسة ويرفع من مستواها الفني».

وأوضح أن «الدوري الإنجليزي، على سبيل المثال، يستحق التشفير بخلاف الدوريات الأخرى التي تنحصر فيها المنافسة بين فريقين فقط أو ثلاثة على أكثر الفروض، لذلك تجد أن الكثيرين على استعداد لدفع أي مبلغ مالي نظير متابعة الدوري الإنجليزي، لأنه قوي وجذاب، فهو في كفة وبقية الدوريات في عالم آخر».

واعتبر أن مستوى دوري الخليج العربي في تطور وارتفاع من الناحية الفنية مقارنة بالسنوات الماضية، وقال «هذا أمر طبيعي لاهتمام إدارات الأندية بالتعاقد مع لاعبين أجانب أسهموا في رفع مستوى الكرة، وإن كان أداء البعض منهم جاء أقل من الطموح، ما فرض على الأندية الاستغناء عن خدماتهم وتبديلهم بآخرين في الميركاتو الشتوي الأخير على غرار لاعب الشباب، البرازيلي جو الفيس ومواطنه لاعب الوصل إدغار، وثنائي العين، الهولندي ريان بابل والنيجيري إيمانويل أيمنيكي».

وأشار رئيس نادي بني ياس السابق إلى أن اللاعبين المواطنين استفادوا كثيراً من احتكاكهم باللاعبين الأجانب، مؤكداً أن دوري الخليج العربي تفوق على دول سبقته في تطبيق الاحتراف، كونه أصبح جاذباً للاعبين يعدون نجوماً في الدوريات التي كانوا يلعبون فيها. وأوضح أن الأندية تغري اللاعبين المواطنين للبقاء في صفوفها، إذ تمنحهم عائداً مادياً مرتفعاً لا يحصلون عليه في حال احترافهم في الدوريات الأخرى. وقال «في زمن الاحتراف الولاء للنادي الذي يدفع أكثر».

وحذر سعيد بن طحنون لجنة الحكام باتحاد الكرة من الرضوخ للأصوات المطالبة بالحكم الأجنبي، مؤكداً أن «الاستعانة بهم ستكون أكبر خطأ قد يرتكبه المسؤولون تجاه الدوري».

وقال رئيس نادي بني ياس السابق «مع احترامي لكل الآراء أرفض هذا الاتجاه، ولا للحكم الأجنبي، فحكامنا المواطنون يتمتعون بالكفاءة والمستوى التحكيمي العالي، وأكبر دليل على ذلك طلب اتحادات خليجية الاستعانة بهم لقيادة بعض المباريات، بالإضافة لاختيارهم للمشاركة في مباريات كأس العالم، وغيرها من المنافسات العالمية، وأنا في الوقت نفسه ضد مبدأ تبادل الحكام مع دول أخرى، فنحن نريد تحكيماً إماراتياً 100%».

وتابع «المطلوب من إدارات الأندية والجماهير ألا تجعل من الحكم شماعة دائمة تعلق عليها خسارة فريقها، أما محللو أداء الحكام في البرامج التلفزيونية فعليهم أن يحكموا ضمائرهم، وأن يكونوا أكثر نزاهة وبعيدين عن انتماءاتهم للأندية». واختتم «لماذا لا تتعاقد إحدى قنواتنا الرياضية سواء أبوظبي أو دبي مع الحكم المونديالي علي بوجسيم صاحب الخبرة التحكيمية الكبيرة ليحلل على الأقل مباراة كل أسبوع؟ فهذا بالتأكيد سيفيد الحكام».