أحدث الأخبار
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد

رئيس الأركان الإسرائيلي يدعو لـ"عدم الإفراط بالقوة ضد الفلسطينيين"

إسرائيل رئيس الأركان
القدس المحتلة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 07-03-2016


أثارت تصريحات رئيس الأركان الإسرائيلي جادي إيزنكوت جدلا واسعا في إسرائيل بعد دعوته إلى عدم الإفراط في استخدام القوة مع الفلسطينيين كرد على أعمال العنف التي بدأت في أكتوبر الماضي.

وقال ايزنكوت  في مداخلة على قناة تلفزيونية إسرائيلية خاصة “حين تحمل فتاة في الثالثة عشرة مقصا أو سكينا وهناك مسافة بينها وبين الجنود، لا أريد أن أرى جنديا يطلق النار ويفرغ بندقيته عليها، حتى لو كانت ترتكب عملا بالغ الخطورة”.

ولقيت تصريحات ايزنكوت (55 عاما) الذي تولى رئاسة أركان الجيش الاسرائيلي العام الماضي، ترحيبا من الداعين إلى اعتماد أسلوب أكثر ليونة في مواجهة عمليات الطعن، مقابل غضب كبير من الجناح اليميني، بما في ذلك وزراء في الائتلاف الحكومي بزعامة بنيامين نتانياهو.

وتشهد الأراضي الفلسطينية وإسرائيل أعمال عنف أسفرت منذ أكتوبر عن استشهاد 181 فلسطينيا  في مواجهات وإطلاق نار وعمليات طعن قتل فيها 28 إسرائيليا.

وتقول الشرطة الاسرائيلية إن نحو نصف الفلسطينيين استشهدوا برصاص عناصرها أو الجيش خلال تنفيذهم أو محاولتهم تنفيذ هجمات بالسكين على إسرائيليين. ويشكك الفلسطينيون غالبا في هذه الرواية.

وحصلت حالات عدة اتهم فيها الجيش والشرطة الإسرائيليان باستخدام القوة المفرطة، كما حدث في نوفمبر الماضي عندما قامت فتاتان تبلغان من العمر 14 و16 عاما بطعن رجل باستخدام مقص.

وأظهرت أشرطة مصورة التقطتها كاميرات مراقبة إطلاق النار على الفتاتين، وبعدها قام شرطي إسرائيلي بإطلاق النار مجددا على إحداهما وهي ممددة أرضا.

ويرى ضابط سابق في الجيش كان مسؤولا عن ايزنكوت أن تصريحات هذا الأخير تعكس أسلوبه ومقاربته التي وصفها “بالمتوازنة جدا، وغير المتسرعة”.

ويقول الميجور جنرال المتقاعد إيلان بيران “كان عليه أن يشرح ذلك بتفسير بسيط للغاية”، مضيفا “لكن الواقع أن الجدل المثار متعلق بالسياسة”.

ويؤكد اييلي ياكوف (63 عاما) الذي علم إيزنكوت في السبعينات أن توليه مناصب في الجيش كان أمرا مفاجئا، قائلا “كانت مفاجأة بالنسبة الي، لقد كان فتى هادئ”.

وروى شقيقه مرة لإحدى الصحف الإسرائيلية أن إيزنكوت أراد الانضمام إلى سلاح البحرية الإسرائيلي، ثم غير رأيه في اللحظة الأخيرة لأنه أضحى مهتما بلواء غولاني في الجيش الذي يقاتل في الصفوف الأولى، وفي وقت لاحق تولى قيادة هذا اللواء.

ثم أصبح إيزنكوت قائدا للجيش في الضفة الغربية المحتلة وشمال إسرائيل قبل أن يصبح نائبا لرئيس الأركان.

ويحمل الرجل شهادة في التاريخ من جامعة تل أبيب، وشغل في عام 1999 منصب السكرتير العسكري لرئيس الوزراء في حينه إيهود باراك.

وأصبح رئيسا للأركان في فبراير 2015.

ولا تعني تصريحات إيزنكوت الأخيرة أنه يرفض استخدام القوة بالمطلق. فقد قال في التصريح نفسه الذي أثار جدلا، على الجنود أو عناصر الأمن “استخدام القوة اللازمة” فقط.

في عام 2008، حذر ايزنكوت حزب الله اللبناني من أن إسرائيل سترد على أي غارة ب “تدمير هائل” للقرى اللبنانية التي انطلقت منها.

وقال بعد عامين على الحرب بين حزب الله والدولة العبرية، إن على حزب الله الا يستخدم تلك القرى كـ”قواعد عسكرية”.

وقالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي ” قال أمرا منطقيا وعبارة عن مسؤولية أخلاقية، لا أرى لماذا أصبح فجأة عظيما للغاية، ربما مقارنة مع الوضع السياسي” السائد.

ويؤكد مؤيدوه إن إيزنكوت يتبع باستمرار مقاربة متوازنة. ويروون أنه أرسل رسالة إلى نتانياهو عندما كان قائدا للمنطقة الشمالية عارض فيها شن هجوم على المنشآت النووية الايرانية.

وفي يناير الماضي، أكد أن الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه مع إيران في عام 2015 قد يحمل في طياته بعض المخاطر ولكنه يحمل أيضا بعض الفرص، خلافا لتصريحات رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الذي وصف الاتفاق بـ "الخطأ التاريخي”.