أحدث الأخبار
  • 12:51 . على حساب الهلال السعودي.. العين يبلغ نهائي أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه... المزيد
  • 09:49 . تقرير: أبوظبي تشارك بنقل الفلسطينيين من رفح تمهيداً لاجتياحها من قبل الاحتلال... المزيد
  • 09:40 . جوجل تطرد 20 موظفًا احتجوا على صفقة مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 09:39 . أمير الكويت يبدأ زيارة رسمية إلى الأردن... المزيد
  • 08:25 . تسعير خام دبي لشهر يوليو بخصم 0.10 دولار عن خام عمان... المزيد
  • 08:20 . استثنى "سكاي نيوز".. السودان يعيد عمل مكاتب قناتي العربية والحدث السعوديتين... المزيد
  • 07:18 . النفط يتراجع إثر تقييم تداعيات العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران... المزيد
  • 07:15 . أبو عبيدة: سنواصل ضرباتنا ومقاومتنا ما دام عدوان الاحتلال مستمراً... المزيد
  • 07:01 . الإمارات وعُمان توقعان شراكات استثمارية بـ 129 مليار درهم... المزيد
  • 06:47 . بيان إماراتي عُماني مشترك يدعو لتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر التصعيد... المزيد
  • 06:39 . تقرير: السعودية أكثر دول الشرق الأوسط إنفاقاً في المجال الدفاعي... المزيد
  • 01:05 . وزير الخارجية الإيراني يصف عقوبات الاتحاد الأوروبي بأنها “مؤسفة”... المزيد
  • 01:03 . الاحتلال يقصف شواطئ غزة ويكثف غاراته وسط القطاع... المزيد
  • 12:08 . ألم المستقيم.. أسبابه وطرق علاجه... المزيد
  • 11:33 . "دوكاب" تخطط لإنتاج قضبان الألمنيوم الأخضر... المزيد
  • 11:32 . حاكم الشارقة يؤكد عودة الأمور إلى طبيعتها في الإمارة خلال ثلاثة أيام... المزيد

العمر بين التعريف والاستنباط

الكـاتب : شهناز عبد الرزاق
تاريخ الخبر: 30-11--0001

شهناز عبد الرزاق

في هذا الزمن المعاصر المفعم بالطفرات الغريبة، تتصاعد أدخنة المتغيرات والمستجدات، ويتعالى ضجيج التناقضات والتقلبات، تناقضات في مؤشرات متعددة، أصبح بعضها يشكل صعوبة في تقبل الافتراضات والمفاهيم الموجودة.

فقد أدى التقدم العلمي إلى استمرار الصحة البدنية والنفسية والعقلية للإنسان، وتزايد متوسط العمر، وتراجعت أعراض الشيخوخة سنوات إلى الوراء. ويتفاوت الأشخاص في مدى قابليتهم للتغيير واستجابتهم لطرق وآليات الصحة المستخدمة، وقد يختلف مكوثهم في مرحلة عمرية معينة، وأحيانا تشكل صعوبة بالغة للتنبؤ بتحديد العمر الحقيقي لشخص ما.

لذا يجدر وجود مصطلحات جديدة لتحديد الأعمار، كالعمر التعريفي والعمر الاستنباطي، حيث إن العمر التعريفي هو العمر العددي والحقيقي للإنسان، أما العمر الاستنباطي فهو العمر الافتراضي لشخص يمتلك ظواهر وخواص معينة، وبنية جسمانية وعقلية ونفسية وروحية توافق العمر المفترض، حسب دلالات أو تحليلات واختبارات معينة.

ويرجع كثيرون سر احتفاظ البعض باللياقة البدنية وامتداد مرحلة الشباب والنضج لفترة أطول من المعدل الطبيعي، إلى الابتكارات الجديدة في التقنية الطبية، والبعض يرى أن العقاقير الطبية عامل مؤثر في إطالة العمر، وقد يعيد البعض ذلك إلى العمليات الترميمية للشكل الخارجي ودورها في إعادة هيكلة الطبقة الخارجية من الجلد، إلا أنها لا تتناسب أحيانا مع المضمون الداخلي، فيظهر الشخص بشكل زائف أو مصطنع.

لا شك أن العقاقير والأدوات الطبية لها دور هام في صحة الإنسان، كما تعتبر التغذية والبيئة والرياضة والوراثة، من العوامل الأساسية المؤثرة في الصحة الجيدة وتراجع سن الشيخوخة.

وتعرف الشيخوخة بأنها مرحلة العمر التي تبدأ فيها الوظائف الجسدية والعقلية في التدهور بصورة أكثر وضوحاً مما كانت عليه في الفترات السابقة من العمر، وهي مجموعة تغيرات جسمية ونفسية تحدث بعد سن الرشد وفي الحلقة الأخيرة من الحياة.

ومن التغيرات الجسمية العضوية الضعف العام في الصحة، ونقص القوة العضلية، وضعف الحواس وضعف الطاقة الجسمية بوجه عام. وقد أثبتت العلوم المختلفة للأعصاب والنفس، وجود رابط بين المخ والعمليات النفسية والسلوكية. ومفهوم الصحة حسب منظمة الصحة العالمية، هو حالة من اكتمال السلامة بدنياً وعقلياً واجتماعيا.

وتشارك جوانب أساسية في صحة الإنسان، كالجانب الجسماني، والجانب العقلي، والجانب النفسي، والجانب الروحي.. وتعمل هذه الجوانب كفريق عمل متكامل لبناء صحة الإنسان، وتدخل فيها المشاعر والأحاسيس والأفكار والتصرفات والاعتقادات والعلاقات والإبداعات والأهداف، ككحدة متكاملة لتقدم أو تأخير أي مرحلة من العمر.

وكذلك التعامل والتفاعل والقدرة على الاستجابات الخارجية وفق معايير سلوكية محددة، سواء من خلال العلاقات الشخصية أو الاجتماعية.

كما هو حال التحكم الذاتي لأسلوب الحياة ومفهوم الذات والقدرة على مواجهة إحباطات الحياة اليومية والقدرة على تحمل المسؤولية، والسيطرة على الضغوط والأزمات النفسية وطرد القلق والتوتر.

كما أن مدى التوافق والانسجام مع البيئة وتقبل التغيرات ومتطلبات الواقع، له تأثير في صحة الإنسان، ويأتي دور الأخلاقيات بما فيها العواطف والشعور الإيجابي والأفكار الخاصة، كمقوم هام لتمديد مرحلة الشباب والنضج.

ويختلف الأشخاص في استجابتهم للعوامل والمقومات الصحية بنسب متفاوتة، ما يؤدي إلى تمديد أو تراجع مرحلة الشباب والنضج، ولذا يتطابق أو يتعارض العمر التعريفي مع العمر الاستنباطي، إلا أن هناك ضرورة لوضع استراتيجية لتمديد متوسط عمر الإنسان.

وإذا كان متوسط عمر الإنسان قبل آلاف السنين حوالي ثلاثة عقود، حسب اكتشافات العلماء، فإذن من المتوقع بعد آلاف السنين أن يرتفع معدل متوسط العمر إلى مئات السنين.