أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

محققون مصريون في روما.. و"تايمز" تشير إلى تورط السيسي بمقتل ريجيني

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 07-04-2016


يعرض وفد قضائي مصري الخميس في روما، آخر مستجدات التحقيق في قتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني الذي عذب حتى الموت في القاهرة، في جريمة هددت ايطاليا بالرد عليها بتدابير ضد مصر.

وبعد وصولهم مساء الاربعاء الى روما، عقد قاضيان مصريان أحدهما المستشار مصطفى سليمان وثلاثة مسؤولين في الشرطة  اجتماعاً مع مدعي روما جيوسيبي بينياتوني ونائبه سيرجيو كولايوكو وعدد من كبار مسؤولي قوات الامن.

وكان ريجيني (28 عاماً) طالب دكتوراه في جامعة كامبريدج البريطانية، يعد في مصر اطروحة حول الحركات العمالية عندما اختفى في وسط القاهرة في (25|1)، ليعثر على جثته بعد تسعة أيام وعليها آثار تعذيب فظيع.

وتطالب إيطاليا بحزم منذ ذلك الحين بكشف المذنبين ومعاقبتهم، رافضة جميع الروايات التي قدمها المحققون المصريون، ومنها تعرض الطالب لحادث سير، أو جريمة شنيعة أو تسوية حسابات شخصية.

وسددت الجريمة ضربة قوية، للعلاقات بين رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رنزي وقائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، رغم التقارب بينهما.

وينتظر المحققون الإيطاليون بصورة خاصة، تسلم بيانات الاتصالات الهاتفية التي أجراها الطالب من هاتفه، وأشرطة كاميرات المراقبة في المترو والمتاجر في الحي الذي كان يقيم فيه.

وأعلن وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني الثلاثاء أمام البرلمان “نحن عشية اجتماعات هامة يمكن أن تكون حاسمة لمسار التحقيق”.

تعذيب مروع

وتشتبه الصحف الإيطالية والأوساط الدبلوماسية الغربية في مصر، بأن يكون عناصر في أجهزة الأمن خطفوا الطالب وعذبوه حتى الموت.

وأظهر تشريح جثة ريجيني، أن الطالب خضع لتعذيب مروع على مدى أيام قبل أن يقضي جراء تحطيم عنقه، وكانت جثته مشوهة جداً لدرجة أن والدته وجدت صعوبة في التعرف عليه.

وقالت والدته الأسبوع الماضي “لن أقول لكم ما فعلوا به، رأيت على وجهه كل شر هذا العالم”. وأكدت أنها لم تتعرف إلا على “رأس انف” ابنها عندما عاينته في المشرحة مهددة بنشر صورة لجثمانه في حال لم تقدم مصر نتيجة التحقيق للشرطة الإيطالية.

تايمز تنتقد وحشية السيسي

و شنت صحيفة "تايمز" البريطانية هجوماً عنيفاً على نظام السيسي، على خلفية مقتل ريجيني، مشيرة إلى أن هذه الحادثة تظهر أن السيسي "إما طاغية أو أن الأجهزة الأمنية خرجت عن سيطرته".

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها التي جاءت تحت عنوان "استبداد في القاهرة: مقتل جوليو رجيني يشير إلى العفن الذي ينخر في الدولة المصرية": "إن مسؤولين مصريين وصلوا إلى روما ليل أمس على أمل تهدئة نظرائهم الإيطاليين وعائلة جوليو رجيني، وستكون مهمتهم شاقة".

وأضافت أن الشكوك القوية للمحققين الإيطاليين الذين درسوا "الأدلة المروعة" على التعذيب على جثة ريجيني هو أن الأجهزة الأمنية المصرية مسؤولة عن مقتله.

وتقول الصحيفة في افتتاحيتها،  إن السيسي تعهد لإيطاليا بكشف الحقيقة، ولكن حتى الآن لم تقدم القاهرة سوى التشويش على الأمر. وظهر تفسير محتمل هذا الأسبوع في رسالة بالبريد الإلكتروني من طرف مجهول إلى صحيفة إيطالية تقول إن السيسي شخصياً شارك في اجتماع تقرر فيه كيفية ومكان إلقاء جثة رجيني.

واستطردت "تايمز" البريطانية بأن المسؤوليين في القاهرة وروما هونوا من شأن أهمية الرسالة ولكن والاعتقاد السائد في إيطاليا أن عملية تستر وتضليل أعقبت مقتل رجيني.