كيري يلتقي ظريف والسيسي قبل انضمامه للقمة الخليجية

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 472
تاريخ الخبر: 19-04-2016


يلتقي وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، كلاً من نظيره الإيراني جواد ظريف، وقائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، قبيل انضمامه إلى الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، الذي يجري زيارة رسمية إلى السعودية، الخميس المقبل، للمشاركة في القمة الأمريكية الخليجية.

و قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، جون كيربي خلال الموجز الصحفي: إن كيري "سيلتقي يوم الثلاثاء، ظريف، أثناء وجوده في مدينة نيويورك، لبحث تنفيذ خطة العمل المشتركة الشاملة (الاتفاق النووي مع إيران)، ومواصلة محادثات سابقة تتعلق بالقضايا الإقليمية، بما في ذلك استمرار العمل من أجل التوصل إلى حل سياسي في سوريا".

وتابع: "وسيتوجه بعد ذلك إلى العاصمة المصرية القاهرة، يوم الأربعاء المقبل، ومن المتوقع أن يلتقي خلال زيارته السيسي، ووزير خارجيته سامح شكري، لبحث عدد من القضايا الثنائية والإقليمية"، دون أن يحدد ماهية تلك القضايا.

ومن المتوقع أن ينضم كيري يوم الخميس المقبل، إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما، في زيارته إلى السعودية، للمشاركة باجتماع القمة الذي سيجمع رئيس الولايات المتحدة وقادة دول مجلس التعاون الخليجي.

وتوجد خلافات بين الولايات المتحدة وشركائها الخليجيين حول أفضل السبل لمعالجة الصراعات في المنطقة، وخصوصاً الصراع مع إيران.

وتأتي زيارة كيري للقاهرة في أعقاب زيارة الملك سلمان للقاهرة الأسبوع الماضي مع تزايد انتقادات وسائل الإعلام الأمريكية لسياسة أوباما إزاء السيسي على خلفية انتهاكات حقوق الإنسان المتواصلة في هذا البلد. وأعلنت واشنطن الجمعة انها تتابع بعناية مظاهرات حاشدة خرجت في كبريات المدن المصرية للاحتجاج على سياسة السيسي في أعقاب تنازله عن جزيرتين في البحر الأحمر للسعودية.


وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 472
تاريخ الخبر: 19-04-2016

مواضيع ذات صلة