أحدث الأخبار
  • 01:05 . وزير الخارجية الإيراني يصف عقوبات الاتحاد الأوروبي بأنها “مؤسفة”... المزيد
  • 01:03 . الاحتلال يقصف شواطئ غزة ويكثف غاراته وسط القطاع... المزيد
  • 12:08 . ألم المستقيم.. أسبابه وطرق علاجه... المزيد
  • 11:33 . "دوكاب" تخطط لإنتاج قضبان الألمنيوم الأخضر... المزيد
  • 11:32 . حاكم الشارقة يؤكد عودة الأمور إلى طبيعتها في الإمارة خلال ثلاثة أيام... المزيد
  • 11:25 . وزراء خارجية دول الخليج يبحثون مع وفد أوروبي خفض التصعيد بالمنطقة وتطورات غزة... المزيد
  • 11:23 . يوسف النصيري يقود إشبيلية للفوز على ريال مايوركا في الدوري الإسباني... المزيد
  • 11:40 . رئيس الدولة وسلطان عمان يشهدان توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات بين البلدين... المزيد
  • 08:58 . "الأبيض الأولمبي" يودع كأس آسيا بخسارة ثالثة أمام الصين... المزيد
  • 08:35 . وفاة الداعية اليمني عبد المجيد الزنداني في تركيا... المزيد
  • 07:10 . ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 34151... المزيد
  • 06:36 . سلطان عمان يصل الإمارات في زيارة رسمية ورئيس الدولة في مقدمة مستقبليه... المزيد
  • 12:24 . استقالة رئيس الاستخبارات الإسرائيلية على خلفية عملية 7 أكتوبر... المزيد
  • 12:16 . تقرير: صفقة " G42" ومايكروسوفت تأتي ضمن خطط أمريكا لقطع الطريق أمام الصين... المزيد
  • 11:29 . إصابة مستوطنين اثنين في عملية دهس بالقدس المحتلة... المزيد
  • 11:20 . الإمارات ترفض ادعاءات السودان "الزائفة" بزعزعة أمنه... المزيد

واشنطن بوست: تنظيم الدولة يصفي معارضيه داخل تركيا

ناشطان سبق للتنظيم اغتيالهما بتركيا ذبحا
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 25-04-2016


سلطت صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية الضوء على قدرات تنظيم الدولة المتمثلة بمطاردة معارضيه حتى داخل الأراضي التركية، التي ما عادت آمنة بالنسبة لكثير منهم بعد أن تكررت حوادث اغتيال شخصيات سورية معارضة موجودة على التراب التركي.

وتنقل الصحيفة مشاهدات من مراسم دفن المعارض السوري زاهر الشرقاط، الذي اغتالته رصاصات مجهولة في مدينة غازي عنتاب التركية، حيث تمكن مسلح ينتمي لتنظيم الدولة من اغتيال الشرقاط داخل مدينة غازي عنتاب، حيث عرف عن الشرقاط مناهضته للحكومة السورية وأيضاً لتنظيم الدولة.

أحد المعارضين السوريين ممّن حضروا الجنازة، قال للصحيفة إنهم ليسوا آمنين في تركيا وخاصة مدينة غازي عنتاب التي باتت ملجأ للعديد من المعارضين السوريين لكونها أقرب منطقة الى حدود بلدهم.

الشرقاط واحد من مجموعة من المعارضين السوريين ممّن فروا إلى تركيا بعد أن أصبحوا مطاردين سواء من النظام أو من الجماعات المتطرفة.

تنظيم الدولة أعلن تبنيه لعملية اغتيال الشرقاط، وهي عملية تدل على قدرة الجماعة على الضرب خارج حدود وجودها، رغم كل الخسائر التي مني بها التنظيم في كل من العراق وسوريا، حيث شن التنظيم عدة هجمات في عواصم أوروبية أيضاً شملت باريس وبروكسل، بالإضافة الى أنقرة وإسطنبول في تركيا.

وركز تنظيم الدولة في الآونة الأخيرة أيضاً على استهداف الصحفيين والناشطين السوريين، وخاصة أولئك الذين يعيشون في المنفى التركي المجاور، ممّن يعملون على نشر ممارسات التنظيم وفضحها، حيث أعرب عديد من المعارضين السوريين عن خوفهم من وجود شبكة من المخبرين التابعين للتنظيم تعمل على ملاحقة المعارضين وتعقبهم، حيث قام التنظيم بأكثر من عملية اغتيال داخل تركيا.

وخلال العام الماضي قامت تركيا بوضع سور لحدودها مع سوريا والبالغة نحو 500 ميل؛ وذلك في محاولة منها لوقف تدفق المتشددين، غير أن المخاوف تتمثل في وجود أعضاء التنظيم بين اللاجئين السوريين الذين فروا الى تركيا والذين يتجاوز عددهم نحو مليوني نسمة، بالإضافة إلى وجود عناصر من التنظيم بين المواطنين الأتراك أيضاً.

حسام عيسى، الناشط في شبكة الرقة تذبح بصمت، والذي غادر مؤخراً إلى المانيا، قال للواشنطن بوست، إن التنظيم يحاول تخويف معارضيه داخل تركيا.

ويضيف: "كانوا يعرفون أين نعيش ونعمل، الأمر الذي اضطرنا إلى مغادرة تركيا أنا وعدد من أصدقائي بعد اغتيال اثنين من النشطاء في الفريق".

اغتيال الشرقاط مؤخراً يكشف حجم التغلغل الكبير للتنظيم داخل الأراضي التركية، وخاصة في مجتمعات اللاجئين السوريين، حيث تشير عائلته إلى أنه في الأشهر السبعة الأخيرة التي كان فيها بتركيا، تلقى الشرقاط سيلاً من المكالمات الهاتفية والرسائل النصية التي تنذره وتهدده؛ بعضها جاء من الحكومة السورية، وكثير منها جاء من تنظيم الدولة.

ويلعب تداخل الحدود بين سوريا وتركيا وعدم التدقيق بهويات اللاجئين إلى تسرب الكثير من عناصر التنظيم وعناصر مخابرات النظام للقيام بعمليات إرهابية ضد المصالح التركية. وتشن الحكومة التركية حملة أمنية واسعة النطاق من حين لآخر ضد أفراد التنظيم سواء من الأتراك أو من الأجانب.