أحدث الأخبار
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد

ضابط إسرائيلي: حماس عدو ذكيّ جدًا.. ولولا مصر لكانت غزة مليئة بالأسلحة

الجنرال: كتائب القسام لديها وحدة نخبة للمهام الدفاعية والهجومية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 24-05-2016


 وصف ضابط إسرائيلي كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس بأنها عدو ذكي جدًا، وأضاف أنّ الكتائب تفاجئه دائما، وأنها تستخلص الدروس بصورة سريعة.


وقال الضابط وهو قائد الجبهة الجنوبية للجيش الإسرائيلي خلال لقاء مع صحافيين أن كتائب القسام تنشط منذ العدوان الأخير على غزة صيف العام 2014 في ترميم قوتها العسكرية، لكنّها لم تصل بعد إلى الكمية والنوعية التي كانت لديها قبل العدوان، وهذا بفضل المجهود المصريّ الواسع لإحباط إدخال أسلحة إلى قطاع غزة، بحسب تعبيره.


وأضاف بحسب ما نقلت "الإذاعة الإسرائيلية"، أنّ كتائب القسام لديها وحدة نخبة للمهام الدفاعية والهجومية، وأنّ عدد المقاتلين في هذه الوحدة ازداد ليصل إلى خمسة آلاف.


وقبل أسبوعين كشفت كتائب القسام لأول مرة عن وجود أربعة جنود إسرائيليين أسرى لديها، وظهر المتحدث باسم كتائب القسام أبو عبيدة في مقابلة خاصة مع قناة الأقصى الفلسطينية وإلى جواره صور الجنود الأربعة، بينها صورتان للجنديين شاؤول آرون وهدار غولدن اللذين فُقدا في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة صيف عام 2014.


وتابع الضابط الإسرائيلي قائلاً إن القسام تحاول تطوير أسلحة جديدة، مثل براميل تحوي على 250 كيلوغراما من المتفجرات، وطائرات بدون طيار إضافة إلى توسيع مدى الصواريخ.


وأضاف أنّه منذ العدوان الأخير على غزة، كتائب القسام منشغلة في ترميم قوتها العسكرية لكنها لم تصل بعد إلى الكمية والنوعية التي كانت لديها قبل العدوان، وذلك بفضل المجهود المصري الواسع من أجل إحباط إدخال أسلحة إلى قطاع غزة، وكذلك في سيناء وعند الحدود مع ليبيا، التي قال الضابط إنّها مصدر الأسلحة إلى القطاع. وشدّدّ الضابط الإسرائيليّ في سياق حديثه على أنّ قيادة الجبهة الجنوبية تستعد لأي تصعيد في الجبهة مع قطاع غزة بمبادرة حماس، لكن التقديرات الإسرائيلية تعتبر أنّ حماس تعاني من ضائقة اقتصادية وسياسية ولذلك فإنها مرتدعة من تنفيذ خطوات عسكرية ضد إسرائيل، على حدّ قوله.


علاوة على ذلك، قال الضابط الإسرائيليّ إنّ قائد كتائب القسام، محمد ضيف، لا يزال في مكانه، رئيس هيئة أركان عامّة ومُنشغل بالأساس في بناء القوّة العسكريّة، وأنّ يحيى السنوار، وهو أسير تمّ تحريره في صفقة التبادل الأخيرة بين حماس وإسرائيل، مسؤول عن نشاط وعمل كتائب القسّام، وأنّ مروان عيسى مسؤول عن التنسيق بين كتائب القسام وقيادة حركة حماس السياسيّة، على حدّ تعبيره.


وكانت كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) كشفت النقاب في فيديو نشرته لأول مرة معلومات عن وحدتها الأمنية السرية “وحدة الظل” التي يسند لها تأمين الأسرى الإسرائيليين في قبضتها.


وقال الناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة إنّ “وحدة الظل” تأسست منذ عشر سنوات وتكمن مهمتها الأساسية في كسر قيود الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال. ونشرت كتائب القسام مجددا صورا تظهر الجندي جلعاد شاليط مع آسريه الخمسة الذين أعلنت أسماؤهم قبل أيام واستشهدوا في فترات مختلفة أثناء تأمينهم شاليط. وظهر في الفيديو الذي بث على قناة الأقصى الفضائية شاليط وهو في رحلة يبدو أنها لشاطئ البحر، وصور أخرى من مكان سجنه وحوله آسروه.


وفي إشارة تحمل دلالات مختلفة، انتهى الفيلم بأحد عناصر الوحدة وهو يفتح ملفًا جديدًا يحمل المعلومات الخاصة بالجندي الإسرائيلي شاؤول آرون الذي أعلنت القسام أنها أسرته خلال الحرب الأخيرة، في حين تصر إسرائيل على أنّه قُتل.