تركيا: قاعدة "إنجيرليك" لا تزال مغلقة أمام القوات الروسية

قاعدة إنجرليك التركية
وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 829
تاريخ الخبر: 04-07-2016


قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الاثنين، إنه لم يقترح إمكانية فتح تركيا قاعدة إنجيرليك الجوية لروسيا، مؤكداً انفتاح بلاده على التعاون مع موسكو في قتال تنظيم الدولة.

ولدى سؤاله عمّا إذا كان يمكن للطائرات الروسية استخدام إنجيرليك، قال جاويش أوغلو: "لم أدل بهذا التعليق. قلت إن بإمكاننا التعاون مع أي شخص في قتال داعش".

وأضاف: "قلنا إننا قد نتعاون مع روسيا في الفترة المقبلة في قتال داعش، ولم أذكر أي تعليق يشير إلى قدوم الطائرات الروسية إلى قاعدة إنجيرليك الجوية".

وكانت وسائل إعلام روسية ذكرت، الاثنين، أن وزير الخارجية التركي أعلن عن فتح قاعدة إنجيرليك التركية في أضنة أمام المقاتلات الروسية، ولكن لم تحصل اتصالات رسمية بعد في هذا الشأن.

وتقع قاعدة إنجيرليك في جنوب شرقي تركيا على بعد 10 كيلومترات من مدينة أضنة. ومنذ افتتاحها في عام 1955، كان سلاحا الجو التركي والأمريكي يستخدمان هذه القاعدة.

وتستخدم حالياً طائرات التحالف الدولي المناهض للإرهاب قاعدة إنجيرليك في عملياتها بسماء سوريا؛ إذ سمحت أنقرة للطائرات الحربية لكل من ألمانيا وبريطانيا وقطر والسعودية باستخدام القاعدة، بالإضافة إلى الجيش الأمريكي.

وتدل التصريحات التركية على إمكانية إطلاق تعاون أوثق مع موسكو، وهو دليل جديد على التقارب بين البلدين، بعد أزمة عميقة في العلاقات الثنائية استمرت أكثر من 7 أشهر منذ إسقاط القاذفة الروسية "سو-24" فوق ريف اللاذقية الشمالي.


وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 829
تاريخ الخبر: 04-07-2016

مواضيع ذات صلة