البنوك الأجنبية في الدولة ترفض تقديم تمويل أو قروض لشراء أسهم

يحظر المصرف المركزي على البنوك تمويل الأسهم بنسب مرتفعة
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 12-07-2016


قال المصرف المركزي إن البنوك الوطنية تستحوذ على تمويل الاستثمار بالأسهم في السوق المحلية كاملا، في ما لا تقدم نظيرتها «الأجنبية» أية تمويلات أو قروض لتمويل شراء أسهم.

وقد بلغ إجمالي تمويلات الأسهم التي منحتها البنوك الوطنية حتى نهاية مايو الماضي نحو 12.8 مليار درهم، في وقت أرجع مراقبون قرار البنوك الأجنبية بعدم تمويل الأسهم إلى سياسة داخلية تميل إلى تجنب المخاطر.

وأظهرت أحدث بيانات صادرة عن المصرف المركزي أن إجمالي تمويلات الأسهم التي منحتها البنوك الوطنية حتى نهاية مايو 2016 بلغ نحو 12.8 مليار درهم، في وقت لم تمنح البنوك الأجنبية أي تمويلات.

وكشفت أن قيمة تمويلات الأسهم المقدمة من البنوك الوطنية في الفترة من ديسمبر 2014 حتى مايو 2016 راوحت بين 14 مليار درهم في حدها الأعلى، و12.8 مليار درهم، في ما لم تقدم نظيرتها «الأجنبية» خلال هذه الفترة أية تمويلات على الإطلاق.

ويعد هذا أول إفصاح رسمي من المصرف المركزي عن حصص البنوك الوطنية والأجنبية من التمويلات والودائع والاستثمارات في السوق المحلية للقطاعات كافة، لفترة تمتد من ديسمبر 2014 حتى مايو 2016.

ويحظر المصرف المركزي على البنوك تمويل الأسهم بنسب مرتفعة، إذ يشترط ألا يتجاوز قرض الأسهم نسبة 80% من قيمة الأسهم المملوكة للمتعامل، التي تستخدم كضمان مصرفي.


وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 12-07-2016

مواضيع ذات صلة