أحدث الأخبار
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد

دعوى أمريكية تتهم رئيس وزراء ماليزيا باختلاس ملايين الدولارات

رئيس وزراء ماليزيا نجيب عبد الرزاق
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 22-07-2016


ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن مدعين أمريكيين أقاموا دعاوى مدنية ضد نجيب عبد الرزاق رئيس وزراء ماليزيا لاختلاس مئات الملايين من الدولارات والتي زُعم تحويلها من أحد صناديق التنمية الاقتصادية في ماليزيا عن طريق شركات وهمية ، و تم إخفاؤها في الولايات المتحدة.

ونقلت الصحيفة - في سياق تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس - عن ممثلي الادعاء قولهم، إن الأموال سرقت من الصندوق ونقلت عن طريق شركات وهمية وأخفيت في الولايات المتحدة عن طريق عمليات شراء ، ولم توجه اتهامات للمؤسسات والأشخاص الواردة أسماؤهم في الدعوى لكن الحكومة تريد السيطرة على أصول، من بينها عقارات فاخرة في نيويورك وكاليفورنيا ولوحات لمونيه وفان جوخ وطائرة بومباردييه.

كما لفتت إلى أن وزيرة العدل الأمريكية لوريتا لينش هي من أعلنت في وقت سابق أمس الأربعاء رفع الدعوى المدنية، حيث قالت في مؤتمر صحفي لإعلان الدعوى إن "وزارة العدل لن تسمح باستخدام النظام المالي الأمريكي قناة للفساد... ويجب على المسئولين الفاسدين حول العالم التأكد بأننا سنبذل جهودا دون هوادة لمنعهم من الحصول على عوائد جرائمهم".

وأضافت الصحيفة أن وزارة العدل الأمريكية أقامت دعاوى مدنية لمصادرة أصول تقدر بـ 5ر3 مليار دولار تم اختلاسها من الصندوق السيادي الماليزي (1إم.دي.بي) الذي أسسه عبد الرزاق عام 2009 لدعم الاقتصاد الماليزي ، ورأت أن هذه الخطوة تشعل مواجهة نادرة بين مدعي الولايات المتحدة وشريك مهم في الحرب ضد الإرهاب، لافتة إلى أن ماليزيا هي الدولة الإسلامية المعتدلة الموازنة لطموحات الصين في آسيا.

كما أوردت الصحيفة بعضا من ادعاءات وزارة العدل الأمريكية؛ ومنها: تدفق حوالي مليار دولار من الصندوق السيادي الماليزي إلى فنادق وعقارات فاخرة في مانهاتن وبيفرلي هيلز ولندن، إلى جانب القطع الفنية وطائرة خاصة، مشيرة إلى أنه من بين هؤلاء الذين ينفقون هذه الأموال الطائلة - وفقا للدعوى المدنية - كان رضا عزيز، ابن زوجة رئيس الوزراء الماليزي، إلا أنه لم يتم توجيه اتهامات مباشرة له.

في السياق ذاته، نقلت (وول ستريت جورنال) عن تصريح نائب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي أندرو مكابي - خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن الشكاوى المقدمة - قوله إنه تم خداع الشعب الماليزي على نطاق هائل... وإن مصادرة وحدة مكافحة الفساد التابعة لوزارة العدل الأمريكية لهذه الأصول سيكون الأضخم على الإطلاق.

من جهته أبدى عبد الرزاق عن استعداد حكومته للتعاون فى التحقيقات التى تجريها وزارة العدل الأمريكية بشأن فضيحة اختلاس أموال من صندوق تنمية ماليزيا والمتهم فيها مقربون منه.

ونقلت شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية عن عبد الرزاق قوله للصحفيين - إنه يتعامل بجدية مع الخطوة الأمريكية بشأن التحقيقات حول اختلاس أموال الصندوق السيادى الماليزى (1إم.دى.بي) ، و أضاف "اتركوا العملية تأخذ مجراها، ولكنى أريد أن أؤكد أننا جادون بشأن الحكم الرشيد".