أحدث الأخبار
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:21 . الأرصاد يتوقع انحسار السحب غداً في الإمارات... المزيد
  • 12:18 . مطارات دبي تعيد فتح إجراءات تسجيل المسافرين المغادرين من المبنى ثلاثة... المزيد
  • 12:17 . إندونيسيا تغلق مطارا قريبا من بركان ثائر وتجلي آلاف السكان... المزيد
  • 12:14 . اليمن.. تسجيل أول حالة وفاة جراء منخفض جوي في حضرموت... المزيد
  • 10:55 . رئيس الدولة: سلامة المواطنين والمقيمين على رأس أولوياتنا... المزيد
  • 10:54 . ريال مدريد يجرد مانشستر سيتي من لقبه ويتأهل لنصف نهائي أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:53 . "دانة غاز" تحجب التوزيعات وتنتخب مجلس إدارة لمدة ثلاث سنوات... المزيد
  • 10:52 . "موانئ دبي" تؤكد استمرار جميع العمليات بميناء جبل علي رغم سوء الأحوال الجوية... المزيد
  • 10:47 . المغربي سفيان رحيمي يقود العين للفوز على الهلال السعودي برباعية في أبطال آسيا... المزيد
  • 09:17 . "فيفا": خروج برشلونة يؤهل أتلتيكو مدريد إلى "مونديال الأندية 2025"... المزيد
  • 09:02 . الإمارات تتعهد بتقديم 100 مليون دولار لدعم السودانيين... المزيد
  • 08:51 . مجلس الوزراء يمدد "العمل عن بُعد" الخميس والجمعة لموظفي الحكومة الاتحادية... المزيد

الجروان "يستغرب" صمت العالم عن قتل الأطفال في حلب

الطفل عمران
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-08-2016


أعرب رئيس البرلمان العربي أحمد بن محمد الجروان عن استغرابه ودهشته لصمت شعوب العالم عن ما يجري من قصف عشوائي وقتل بالحصار للمدنيين السوريين خاصة الأطفال منهم من قبل نظام الأسد وأعوانه.

وقال الجروان في بيان أمس، إن صورة الطفل السوري عمران دقنيش بعد انتشاله من تحت الأنقاض ملطخاً بالدماء جراء القصف الهمجي يلخص الوضع المأساوي الذي يعيشه المدنيون في حلب خاصة الأطفال منهم.

وأضاف رئيس البرلمان العربي إن ما يجري من جرائم ضد الإنسانية بمدينة حلب المحاصرة يتحمله العالم الصامت على هذه الجرائم.. مطالباً شعوب العالم الحر بعدم الصمت عن هذه الجرائم الوحشية والضغط على حكوماتهم للتحرك لإيقاف نزيف الدم الذي غطى التراب السوري.

و صدمت صورة الطفل عمران بوجهه الصغير الملطخ بالدماء والغبار، الملايين حول العالم، لكن آلاف الأطفال الآخرين عالقون في دوامة الحرب في سوريا، تروّعهم الغارات والقصف أو ينتظرهم الموت جوعاً في المدن المحاصرة.

وتصدرت صورة الطفل الحلبي البالغ من العمر أربع سنوات الصفحات الأولى في الصحف العالمية، ومقدمات نشرات الأخبار وتناقلها الملايين من رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم في وقت اعتبرت واشنطن أنها تجسد «الوجه الحقيقي للحرب» التي تعصف بسوريا.

ويقول طبيب الأطفال أبو براء، الذي يمارس عمله في الأحياء الشرقية تحت سيطرة الفصائل المقاتلة في مدينة حلب «حالة عمران ليست نادرة، نرى يومياً عشرات الحالات المماثلة وغالباً ما تكون الإصابات أكبر».

ويوضح طبيب الأطفال، «هناك آلاف القصص عن أطفال مصابين ومقطوعي الأطراف أو يعانون من إصابات في البطن والدماغ»، منذ بدء المعارك في مدينة حلب صيف العام 2012، تاريخ انقسام المدينة بين أحياء غربية تحت سيطرة قوات النظام وشرقية تحت سيطرة الفصائل المعارضة.

مجرد كلام

وعلى رغم الضجة، التي أثارتها صورة عمران، يعرب الطبيب عن اقتناعه بأنها «لن تغير شيئاً». ويقول «يشاهد العالم يومياً عبر «يوتيوب» أطفالاً يموتون جراء القصف أو يتم إنقاذهم من تحت الأنقاض، لكن أحداً لا يتحرك، فقط مجرد كلام بكلام».

وتناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي أمس مجموعة من الصور المركبة تعبيراً عن امتعاضهم من صمت العالم إزاء الحرب السورية. ويظهر عمران في إحدى هذه الصور وهو يتوسط الرئيسين الأميركي باراك أوباما والروسي فلاديمير بوتين، في تلميح إلى أن أطفال سوريا ضحايا صراع القوى الكبرى.

أما الصورة الأكثر تعبيراً فهي لرسام الكاريكاتير السوداني خالد البيه، ويظهر فيها عمران إلى جانب الطفل إيلان الكردي، اللاجئ السوري ذي الأعوام الثلاثة، الذي جرفته المياه بعد غرقه إلى أحد الشواطئ التركية في سبتمبر.

في المقابل، تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي وموالون للنظام السوري صوراً لأطفال قتلوا جراء القذائف، التي تطلقها فصائل المعارضة على الأحياء الغربية في حلب، مذكرين بأن مدنيين يقتلون، ويصابون في الجهة الأخرى من المدينة.

هز الضمائر

وترى الناطقة الإعلامية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف» في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جولييت توما أن صورة عمران هي «تذكير بهول الحرب وتأثيرها الوحشي على الأطفال». وتضيف، «يجب أن تهز هذه الصورة ضمائر العالم».