أحدث الأخبار
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد

تنظيم الدولة يعلن مقتل أبو محمد العدناني

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 31-08-2016


أعلنت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة مقتل أبو محمد العدناني، المتحدث باسم التنظيم في حلب.

وقال مصدر عسكري لوكالة أعماق إن أبو محمد العدناني قتل أثناء تفقده صد الحملات العسكرية على حلب.

ويعد أبو محمد العدناني أحد أبرز قادة تنظيم الدولة الإسلامية، والمتحدث باسمه ويتولى منصب "أمير الشام" في التنظيم، وكان عنصراً مغموراً في تنظيم القاعدة، ثم انتقل إلى جبهة النصرة، لينتهي به الأمر في التنظيم قيادياً وموضع ثقه قائده أبو بكر البغدادي.

ولا يعرف الاسم الحقيقي "لأبي محمد العدناني"، حيث إن له عدة أسماء مستعارة؛ منها طه صبحي فلاحة، وطه البنشي، وأبو محمد العدناني، وأبو محمد العدناني الشامي، وياسر خلاف حسين نزال الراوي، وجابر طه فلاح، وأبو بكر الخطاب، وأبو صادق الراوي.

ويفيد المقربون من التنظيم بأن اسمه الحقيقي الأكثر ترجيحاً هو طه صبحي فلاحة، وأنه ولد في سوريا عام 1977، في بلدة بنش قرب مدينة سراقب في محافظة إدلب.

تغيب المعطيات الخاصة بشأن ارتياد أبي محمد العدناني مدارس أو جامعات نظامية، ووفقاً لتركي بن مبارك البنعلي -أحد عناصر تنظيم الدولة، الذي كتب تعريفاً بالعدناني- فإن الأخير نشأ في صغره على حب المساجد والمطالعة حتى إن أهله "إن أرادوا شراء الهدايا له لا يأتونه إلا بالقصص والكتيبات"، وإنه "كان يقرأ كل ما يقع في يده؛ بما فيها من كتب لغة وفلسفة وغيرهما، وحفظ القرآن الكريم في أقل من عام".

باشر العدناني العمل القتالي التنظيمي عام 2000، وبايع الزعيم السابق للقاعدة بالعراق أبو مصعب الزرقاوي، وبعد دخول الأمريكيين العراق شد رحاله إليه.

واستدعي العدناني من قبل جهاز أمن الدولة السوري مراراً وخضع للتحقيق، كما سجن ثلاث مرات بسوريا "على خلفيات دعوية وجهادية".

وبدأ العدناني قتاله في سوريا عندما أرسله البغدادي إلى هناك أواخر عام 2011 على رأس مجموعة من عناصر التنظيم لقتال النظام السوري، برفقة أبو محمد الجولاني، تحت اسم "جبهة النصرة لأهل الشام"، غير معلنين في البداية أنهم مجموعة تابعة للبغدادي.

عاد العدناني للظهور على الساحة مرة أخرى عندما أعلن مبايعته البغدادي أميراً "لدولة الخلافة الإسلامية"، وظهر في مقطع مصور على الشريط الحدودي بين سوريا والعراق، في الثلاثين من يونيو/حزيران 2014، أعلن فيه قيام "دولة الخلافة" على الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم الدولة.

وفي تسجيل صوتي له بعنوان "فيقتُلونَ ويُقتَلون" أعلن العدناني أن زعيم "الدولة الإسلامية"، أبا بكر البغدادي، قبل بيعة أبي بكر شيكاو، زعيم جماعة بوكو حرام، داعياً جميع المسلمين إلى النفير لغربي أفريقيا التي أصبحت تحت ظل "الخلافة".

يطلق تنظيم الدولة على العدناني لقب "المنجنيق"؛ لكونه المصدر الرئيسي لنشر الرسائل الرسمية، بما في ذلك إعلان إنشاء الخلافة الإسلامية، كما يصدر تسجيلات صوتية وبيانات مكتوبة تتناول عمليات التنظيم في العراق وسوريا، واشتهر بتهديداته وتصريحاته التي طالت عديداً من دول العالم، والتي من أبرزها "إننا نريد باريس قبل روما، ونريد كابول، وكراتشي، والرياض، وعمّان، وأبوظبي وغيرها".

هاجم العدناني أيمن الظواهري، زعيم القاعدة الأم، وقال في بيان له حمل عنوان "عذراً أمير القاعدة": إن "الدولة ليست فرعاً تابعاً للقاعدة، ولم تكن يوماً كذلك، بل لو قدر لكم الله أن تطأ قدمكم أرض الدولة الإسلامية لما وسعكم إلا أن تبايعوها، وتكونوا جنوداً لأميرها القرشي حفيد الحسين كما أنتم اليوم جنود تحت سلطات الملا عمر".

اكتشفت المخابرات الأمريكية أنها اعتقلت العدناني وزجت به في سجن "بوكا" المخصص للمعتقلين الإسلاميين المتشددين، وذلك في أيار 2005 في محافظة الأنبار العراقية، لكنه نجح في خديعة القوات باستخدامه اسماً مزوراً، وهو ياسر خلف حسين نزال الراوي، ولعدم إدراك قوات التحالف أهميته قامت بالإفراج عنه عام 2010.

و قال مسؤول عسكري أمريكي إن الولايات المتحدة نفذت ضربة جوية الثلاثاء(30|8) استهدفت أبو محمد العدناني القيادي بتنظيم “الدولة الإسلامية”. جاء ذلك بعدما أعلن التنظيم مقتل العدناني.

وقال المسؤول الأمريكي إن الضربة الجوية استهدفت مركبة في بلدة الباب السورية، لكنه امتنع عن قول ما إذا كان العدناني قد قتل.